منوعات، دراسة العناية بالأسنان تقي من أمراض الدماغ،متابعة واعأظهرت دراسة حديثة من جامعة توهوكو في اليابان أن الاهتمام بنظافة وصحة .،عبر صحافة العراق، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر دراسة: العناية بالأسنان تقي من أمراض الدماغ، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

دراسة: العناية بالأسنان تقي من أمراض الدماغ
متابعة - واعأظهرت دراسة حديثة من جامعة توهوكو في اليابان أن الاهتمام بنظافة وصحة الأسنان يمكن أن يساعد في تجنب الإصابة بأمراض الدماغ المرتبطة بالذاكرة.وأشارت الدراسة إلى أن فقدان أحد الأسنان لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة يؤثر على منطقة الذاكرة المعروفة باسم "الحصين"، والتي تقع في الجزء الصدغي الوسطي من الدماغ.ووجد العلماء أيضا أن عدد الأسنان وحجم أمراض اللثة يرتبطان بتغيرات في الحصين الأيسر من الدماغ، والذي يرتبط بمرض ألزهايمر. كما تشير الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة الخفيفة ولديهم عدد أسنان أقل، يتقلص حجم الحصين الأيسر بمعدل أسرع بما يعادل حوالي عام واحد من شيخوخة الدماغ.وفيما يتعلق بالأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة الشديدة، فقد وجدت الدراسة أن وجود سن إضافي يرتبط بانكماش الدماغ أسرع في نفس المنطقة من الدماغ، وذلك بما يعادل 1.3 سنة من شيخوخة الدماغ، حسبما نقل موقع "الجزيرة".وأفادت نتائج الدراسة أن معاناة الأسنان من أمراض اللثة الشديدة قد ترتبط بانكماش الدماغ، وأوصى ساتوشي ياماغوتشي، الباحث في جامعة توهوكو، بأهمية الحفاظ على صحة اللثة من خلال زيارات منتظمة لطبيب الأسنان للسيطرة على تطور أمراض اللثة.وأضاف ياماغوتشي: "إن فقدان الأسنان والتهاب اللثة يمكن أن يؤدي إلى انكماش اللثة وتراخي الأسنان، ولذلك فإن تقييم الصلة المحتملة بالخرف يعتبر أمرا مهما للغاية".ويعتبر مرض ألزهايمر، وهو الأكثر شيوعا من أشكال الخرف، مرضا يؤثر على الوظيفة الإدراكية والذاكرة والسلوك، ويمكن أن يصعب على المصابين به أداء الأنشطة اليومية والحفاظ على استقلاليتهم، مما يؤدي إلى الإحباط والارتباك والقلق وفقدان تقدير الذات.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

"صحة الفيوم" تنظم دورة تدريبية لرفع كفاءة أطباء الأسنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت إدارة الأسنان بمديرية الصحة بالفيوم بقيادة الدكتورة حنان بهاء الدين مدير الإدارة تدريبا على مدار 3 أيام لرفع المستوى الفني الأكاديمي لأطباء الأسنان وبخاصة حديثى التخرج.

حيث تم التدريب بقاعتى مدرسة التمريض، إحداهما تخصصت للجراحة، وتناول التدريب 
فى اليوم الأول: مقدمة للعمليات الصغرى للأسنان، والتعريفات والهدف، والعمليات المعتادة (الخلع واخد العينات)، وتقييم ما قبل الجراحة، واعتبارات التاريخ الطبى.

وفى اليوم الثانى: التخدير الموضعي - تقنيات القطع والشق الجراحى، وطرق الخياطة، ومكافحة العدوى والتعقيم، وفى اليوم الثالث : (تدريبا عمليا) - محاكاة الجراحة - عيانة ما بعد الجراحة - تحديد المضاعفات وإداراتها - بروتوكولات الطوارئ.

وفى القاعة التالية كان التدريب عن طب الفم، محاضرة عن كيفية التعامل مع إصابات الأسنان الصدمية لدى الأطفال، منها الكشف المبكر عن سرطان الفم والآفات الخبيثة المحتملة - أخذ عينة وتقنيات مختلفة - كيفية تفسير CBC (صورة الدم كاملة) - كيفية أخذ عينة وتقنيات خياطة مختلفة على وسادة سيليكون.

قام بالتدريب أساتذة بكلية طب الاسنان بجامعة الفيوم، والدكتورة الشيماء أحمد شعبان - أستاذ بقسم جراحة الفم والوجه والفكين جامعة الفيوم، والدكتورة سلسبيل على محمود عفيفي -مدرس بقسم الفم والتشخيص وعلاج اللثة جامعة الفيوم، والدكتورة الشيماء عبد الحفيظ عبد الرحيم مدرس بقسم طب الأطفال جامعة الفيوم.

حضر التدريب 50 طبيب أسنان من المستشفيات والوحدات الصحية بالإضافة إلى أعضاء إدارة الأسنان بالمديرية، وتم التدريب بالتنسيق مع إدارة التدريب بالمديرية بقيادة دكتورة أسماء شريف مدير الإدارة.

حضر ختام التدريب الدكتور علاء العشيرى نقيب أطباء الأسنان بالفيوم.

وجاء ذلك بناء على توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان وتحت إشراف الدكتورة غادة مرعى مدير الإدارة العامة لطب الأسنان بالوزارة وبرعاية الدكتور سامح العشماوي وكيل وزارة الصحة بالفيوم. 

مقالات مشابهة

  • دراسة: الجوز البرازيلي يقلل التهابات الوزن الزائد
  • دراسة تكشف أسرار علاقة البشر والكلاب
  • تحميك من مرض قاتل.. دراسة توضح فائدة تناول 3 فناجين من القهوة يومياً
  • دراسة علمية تكشف عن دور جراحة السمنة في علاج العقم لدى النساء
  • تنظيف الاسنان من الجير والبلاك.. خطوة ضرورية للحفاظ على صحة الأسنان
  • وظائف جامعة عين شمس.. الشروط والأوراق المطلوبة
  • نصائح فعالة للحفاظ على صحة اللثة والوقاية من النزيف
  • 3 فناجين قهوة يومياً تحميك من مرض قاتل
  • كيف تختار أفضل معجون أسنان للحفاظ على صحة فمك؟
  • "صحة الفيوم" تنظم دورة تدريبية لرفع كفاءة أطباء الأسنان