#سواليف

يرى المحامي الدولي في مجال حقوق الإنسان، #فرانسيس_بويل، أن #جنوب_إفريقيا ستفوز بقرار ضد #إسرائيل، سيدفعها إلى التوقف عن كل أعمال “ #الإبادة_الجماعية ” للشعب الفلسطيني.

ويتوقع بويل، في حديثه مع الجزيرة مباشر، أنه على الرغم من معركة سياسية صعبة ستقودها الولايات المتحدة ضد القرار فإن “غالبية #القضاة سيصوتون لصالح دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل”.

وعن آلية تنفيذ القرار ومدى إمكانية التزام إسرائيل به، قال بويل “القرار سيُرفع إلى مجلس الأمن من أجل تنفيذه بموجب #ميثاق_الأمم_المتحدة، ومن هناك بدون شك ستصوت الولايات المتحدة بالفيتو على القرار، ثم سيُرفع القرار إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، ويمكنها أن تتبنى #عقوبات_صارمة جدًّا بحق إسرائيل”.

مقالات ذات صلة بدء جلسات محكمة العدل الدولية للنظر في محاكمة إسرائيل بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في غزة / فيديو مباشر 2024/01/11

"عقوبات صارمة جدًا بحق إسرائيل".. ما الذي سيحدث داخل أروقة محكمة العدل الدولية فيما يخص دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل؟

محامي دولي في مجال حقوق الإنسان يوضح pic.twitter.com/TxQHXNTjEX

— الجزيرة مباشر (@ajmubasher) January 9, 2024

كوريا الشمالية

وضرب مثلًا بكوريا الشمالية وصربيا إبان حرب البوسنة، وقال “كوريا الشمالية تخضع لعقوبات صارمة من الأمم المتحدة، وصربيا عندما لم تلتزم بقرار محكمة العدل الدولية، تولت الأمم المتحدة اتخاذ قرارات ضدها”، لافتًا إلى أن الأمم المتحدة قادرة على دعوة الدول الأعضاء لفرض عقوبات على إسرائيل.

وأضاف “الأمم المتحدة قادرة على أن تمنع إسرائيل من المشاركة في كل أنشطتها وأعمالها، كما فعلت المحكمة إزاء نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا”.
محكمة خاصة

وأشار المحامي الدولي إلى أن الجمعية للأمم المتحدة يمكنها أن تنشئ محكمة خاصة بإسرائيل بموجب المادة 22 من ميثاق الأمم المتحدة، مضيفًا “وأنا بدأت مبادرة داعمة لهذا القرار، مدعومة من ماليزيا وإيران وعدد من الدول العربية والإسلامية، لتقويض أي جهود إسرائيلية”.

وتابع “أدعو الجمعية العامة إلى العودة لمبادرتنا بشأن تشكيل محكمة خاصة بإسرائيل، وأن تحاكم أعلى المسؤولين الإسرائيليين من مدنيين وعسكريين”.

"سيناريو مشابه لما حدث مع صربيا".. هل هناك ما يجبر إسرائيل على تنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية؟ pic.twitter.com/fhWPywrqUs

— الجزيرة مباشر (@ajmubasher) January 9, 2024

وقدّمت جنوب إفريقيا طلبًا لرفع دعوى ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، بتهمة “الانخراط والتورط في أعمال إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني في غزة”.

كما طلبت جنوب إفريقيا من محكمة العدل الدولية “الإشارة إلى تدابير مؤقتة من أجل الحماية من الضرر الإضافي الجسيم وغير القابل للإصلاح لحقوق الشعب الفلسطيني بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية، ولضمان امتثال إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية بعدم المشاركة في الإبادة الجماعية، ومنعها، والمعاقبة عليها”.

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربًا مدمرة على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، خلّفت حتى الثلاثاء 23 ألفًا و210 شهداء، و59 ألفًا و167 جريحًا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارًا هائلًا في البنية التحتية، وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقًا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف جنوب إفريقيا إسرائيل الإبادة الجماعية القضاة ميثاق الأمم المتحدة عقوبات صارمة محکمة العدل الدولیة الإبادة الجماعیة الأمم المتحدة عقوبات صارمة جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يناقش إيصال المساعدات إلى غزة

سرايا - عقد مجلس الأمن الدولي اليوم جلسة بشأن ايصال المساعدات إلى غزة استمع خلالها الأعضاء إلى إحاطة من كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيخريد كاخ.

وقدمت كاخ تقييما للوضع في غزة وصفته، بأنه "كئيب ومحزن"، مؤكدة على "المسؤولية العميقة" التي يتحملها المجتمع الدولي في معالجة مأساة هذه الحرب. وسلطت كاخ الضوء على الوضع الإنساني المزري في غزة، حيث استشهد وأصيب منذ تشرين الأول الماضي أكثر من 93 ألف فلسطيني بجروح، وأدت الأزمة الإنسانية إلى انهيار الخدمات الأساسية، بما فيها الرعاية الصحية والتعليم، مع خروج 625 ألف طفل من المدرسة.

وبخصوص تنفيذ القرار الدولي رقم 2720، قالت كاخ أنه عندما تم اعتماد القرار لم يكن متوقعا أن تستمر الحرب لفترة طويلة دون وقف إطلاق النار، ومع ذلك، تفاوضت الأمم المتحدة على أنظمة الإمداد والطرق الإضافية وعززتها بهدف تيسير وتسريع تدفق الإمدادات إلى غزة بشكل مستدام وشفاف.

وقالت، إن هذه الطرق تغطي الإمدادات من أو عبر مصر والأردن وقبرص والضفة الغربية المحتلة وإسرائيل، حيث تم تبسيط العمليات اللوجستية المعقدة واللوائح ذات الصلة.
ومع ذلك، تقول المسؤولة الأممية إن استمرار الأعمال العدائية وانعدام القانون والتحديات اللوجستية تعيق العمليات الإنسانية الفعالة، فيما تبذل الجهود لتأمين المزيد من السلع المتنوعة، بما فيها الوقود ومستلزمات النظافة، ولكن نطاق المساعدات الحالي غير كاف.

وقالت كاخ، إن المساعدات الإنسانية لا تقدم سوى إغاثة مؤقتة، مؤكدة أنه لا ينبغي تأخير عملية تعافي غزة وإعادة إعارها، مشيرة إلى أن الخدمات الأساسية، مثل التعليم والرعاية الصحية والإسكان مطلوبة بشكل عاجل.

كما استمع الأعضاء إلى إحاطة في نفس الموضوع من المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، خورخي موريرا دا سيلفا.

وتم تكليف مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع بتفعيل وإدارة الآلية المنصوص عليها في القرار 2720.


مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية اللبناني الأسبق: ما قامت به إسرائيل من تفجيرات إرهابية طالت المدنيين (فيديو)
  • الجمعية العامة للأمم المتحدة تدعو إلى إنهاء الاحتلال الصهيوني للأراضي الفلسطينية
  • الأمم المتحدة تستعد لاتخاذ قرار تاريخي ضد إسرائيل اليوم
  • الأونروا: إسرائيل توقف منح التأشيرات لموظفي منظمات المجتمع المدني الدولية
  • الجمعية العامة تصوت اليوم على مشروع قرار فلسطيني يطالب بإنهاء الاحتلال
  • الفلسطينيون يطالبون بتصويت على انسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة
  • غرامات مالية وإزالات.. عقوبات صارمة على مخالفي ضوابط الرسم على الجدران
  • غرامات مالية وإزالات.. عقوبات صارمة على مخالفي ضوابط الرسم على الجدران - عاجل
  • الأمم المتحدة: إسرائيل منعت وصول 66 مهمة إنسانية بقطاع غزة خلال الشهر الجاري
  • مجلس الأمن يناقش إيصال المساعدات إلى غزة