شفق نيوز/ كشفت منظمة "المتبرعين بالأعضاء البشرية" في كوردستان، يوم الخميس، عن أعداد الأعضاء التي تم التبرع من قبل أصحابها "قبل الوفاة"، فيما شكت من عدم وجود مستشفى تخصصي في الإقليم لهذا الغرض.

وقال رئيس منظمة "المت فرهاد قادر، لوكالة شفق نيوز، إن "المنظمة تأسست منذ 11 عاماً ولغاية الآن تم استلام 6800 استمارة عضوية من قبل المواطنين، لكن بسبب الشروط الموضوعة من قبلنا بخصوص قبول العضوية لم يتم قبول سوى 1230 عضواً رسمياً لغاية الآن، أغلبهم مستعدين للتبرع بأعضائهم بعد موتهم لمن يحتاجها من أفراد أسرهم:.

وأضاف أنه "كل إنسان يموت ممكن أن يتبرع بستة أو سبعة أعضاء من جسده، ونحن لغاية الآن لدينا 4 كُلى تم التبرع بها من قبل المنتمين للمنظمة الأحياء لكن مع الأسف توفي 6 من أعضاء المنظمة دون الاستفادة من أعضائهم البشرية بسبب عدم وجود المستشفى المختصة".

وتابع قادر "حالياً نحن نبحث مع وزارة الصحة إمكانية افتتاح مستشفى من قبل القطاع الخاص للاستفادة من التبرع بالأعضاء البشرية من قبل المنتمين لمنظمتنا"، مؤكداً أنه "وفقاً لإحصائيتنا ففي مستشفى (شار) فقط يتم شهرياً إجراء من 500 إلى 800 عملية غسل كلوي، وكل عملية تكلف الدولة 100 دولار".

وأكد أنه "في حال توفر مستشفى مختص فمن الممكن أن نقدم لها نحو عشرة متبرعين شهرياً وهذا سيسهم في إعادة الحياة لعدد من المواطنين".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي اقليم كوردستان التبرع بالاعضاء البشرية من قبل

إقرأ أيضاً:

قد يصل إلى 8 ملايين.. توقعات لموسم سياحي تاريخي في إقليم كوردستان

قد يصل إلى 8 ملايين.. توقعات لموسم سياحي تاريخي في إقليم كوردستان

مقالات مشابهة

  • السعودية تقدم دعما ماليا شهريا لتحسين الوضع الإنساني في غزة
  • المملكة تقدم دعما ماليا شهريا لفلسطين
  • منظمة صحية: معدلات الاصابة بالسرطان في كوردستان ضمن المعدل القياسي العالمي
  • السعودية تقدم دعماً مالياً شهرياً لمساعدة الفلسطينيين
  • طلبات تخصص يوما شهريا لتكريم 100 مندوب توصيل
  • مرسوم بتوظيف 4413 طبيبًا وصيدلانيًا في إقليم كوردستان
  • وزير الداخلية: استحدثنا معهد تدريب تخصصي لنظم التكنولوجيا الأمنية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي
  • قد يصل إلى 8 ملايين.. توقعات لموسم سياحي تاريخي في إقليم كوردستان
  • بلجيكا: أكثر من 300 امرأة تسافر سنوياً إلى هولندا لإجراء عمليات إجهاض بسبب القيود القانونية المحلية
  • محافظ الإسكندرية يعقد اجتماعًا مع ممثلي منظمة الأمم المتحدة وبرنامج المستوطنات البشرية