بوابة الوفد:
2024-06-27@10:11:03 GMT

يوم تدريبى عن" إنتاج البطاطس" بزراعة البحيرة

تاريخ النشر: 11th, January 2024 GMT

إفتتح المهندس موفق محمود سارى وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، اليوم الخميس، التدريبى عن إنتاج البطاطس فى ظل التحديات المناخية والاقتصادية .

وأكد ساري، على الدعم التى تقوم به المديرية من أجل نجاح مثل هذه المشروعات  ، لإيماننا بدور هذه المشروعات فى دعم هذا القطاع الحيوى الهام الذى يساهم فى سد الفجوة الغذائية عن طريق زراعة الخضر والفاكهة والمحاصيل فى كافة ربوع المحافظة.

ولفت إلى دراسة معارف وممارسات زراع محصول البطاطس المرتبطة بالتكيف مع آثار التغيرات المناخية بمحافظة البحيرة، بإعتبارها من أكبر المحافظات ، وتعد من أكبر مناطق إنتاج محصول البطاطس في مصر،ووجوب تكثيف الندوات الإرشادية فى مجال التغيرات المناخية وتأثيرها على القطاع الزراعي والأمن الغذائي وسبل التكيف مع آثارها السلبية ، ومفهوم الزراعة الذكية مناخيا وأهدافها، وأهمية تطبيق الزراعة الذكية فى القطاع الزراعي، وخطوات الزراعة الذكية وآليات التحول الى الزراعة الذكية، وممارسات إنتاج المحاصيل الذكية مناخيا وممارسات نظم الإنتاج المتكاملة كمدخل للزراعة الذكية مناخيا، وممارسات إدارة المياه كمدخل للزراعة الذكية، وممارسات الإدارة المستدامة للتربة والأراضي كمدخل للزراعة الذكية مناخيا ، حيث تلاحظ ان بعض المزارعين مستواهم المعرفي ما بين منخفض ومتوسط بالمعارف المتعلقة بالتغيرات المناخية وتأثيراتها السلبية على قطاع الزراعة بصفة عامة ومحصول البطاطس بصفة خاصة ،ولذلك فعلى القائمين على مشروع عايشين بخيرها بالتعاون مع الإرشاد الزراعى بجميع مراكز المحافظة مسئولية كبيرة من أجل نشر الوعى وكافة التوصيات المتعلقة بهذا الشأن من اجل الحفاظ على المحصول وزيادة الإنتاج وهذا من ضمن الأهداف الرئيسية للمشروع . 

ومن جانبة أكد المهندس أيمن عاشور مدير عام الإرشاد الزراعى، عن دور الإرشاد فى نشر الوعى لدى المزارعين من خلال عقد العديد من الندوات والدورات التدريبية فى كافة مراكز المحافظة وذلك بناء على تعليمات المهندس موفق محمود سارى وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة والذى يقوم بدعم إدارة الإرشاد الزراعى بشكل كبير من اجل الحفاظ على ما وصلنا اليه وثقة المزارعين فى أقسام الإرشاد على مستوى المحافظة وإدارة الإرشاد الزراعى بالمديرية

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تدريبي إنتاج البطاطس الزراعة الذکیة الذکیة مناخیا

إقرأ أيضاً:

مطلوب التحرك بسرعة.. تحذير برلماني من مخاطر ارتفاعات الحرارة على الزراعة والأمن الغذائي

كتب- نشأت علي:

قال المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن ظاهرة ارتفاع درجات الحرارة بشكل متزايد، تأتي نتيجة التغيرات المناخية التي يشهدها العالم حاليًّا، مشيرًا إلى وجود آثار سلبية لذلك على العديد من القطاعات؛ وفي مقدمتها القطاع الزراعي.

وأكد الجبلي، في تصريحات له اليوم الإثنين، أن سرعة حدوث تلك التغييرات المناخية وظهور آثارها السلبية بشكل واضح، يتطلب منا الإسراع في مواجهة تلك الآثار السلبية لارتفاع درجات الحرارة؛ لا سيما في القطاع الزراعي؛ نظرًا لأنه يتعلق بالأمن الغذائي، وبالتالي يمثل قضية أمن قومي.

وأشار رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ إلى أن ارتفاع درجات الحرارة له آثار سلبية كبيرة على حجم إنتاج المحاصيل؛ حيث تتسبب في هلاك بعض المحاصيل وانخفاض إنتاج البعض، وكذلك تتسبب في انتشار العديد من الحشرات وزيادة فرص تكاثرها، وبالتالي تقضي أيضًا بدورها على المحاصيل من خلال نقل الأمراض إليها.

وتابع الجبلي: أيضًا هناك تأثير سلبي لارتفاع درجات الحرارة على الحيوانات من خلال إصابة الحيوانات بالإجهاد؛ نتيجة الحرارة الشديدة، ما يقلل فرص تناولها الغذاء، وبالتالي ضعف إنتاجها من اللحوم والألبان.

وأوضح رئيس اللجنة أن ملف التغيرات المناخية من الملفات التي تهتم بها القيادة السياسية؛ حيث تعد مصر من أولى الدول المهتمة بذلك الملف، مستشهدًا بتنظيم قمة المناخ في مصر، وعقد عدد من الاتفاقيات مع دول العالم؛ بهدف مواجهة تلك الآثار السلبية للتغيرات المناخية في عدد من القطاعات.

واستكمل الجبلي: في ما يتعلق بالقطاع الزراعي سبق وناقشت لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ ذلك الملف، وتوصلت إلى عدد من التوصيات لمواجهة آثار التغيرات المناخية على قطاع الزراعة.

وشدد النائب على ضرورة الإسراع في خطوات البحث العلمي وإجراء الدراسات الميدانية عن مخاطر التغيرات المناخية على القطاع الزراعي بشكل دقيق، والتوصل إلى نتائج بشأن أفضل الحلول لمواجهتها والتكيف معها، والتوصل إلى أصناف من المحاصيل تتحمل الحرارة الشديدة وملوحة المياه وظاهرة الصقيع والرطوبة.

مقالات مشابهة

  • الإرشاد الزراعي توضح طريقة تقليل تأثيرات التغيرات المناخية على محاصيل الفاكهة والخضروات
  • تحديات تواجه قطاع الزراعة والأمن الغذائي.. نقيب الفلاحين: «غياب الأسمدة والتغيرات المناخية» الأبرز.. رضا: لا بديل من عودة الإرشاد الزراعي والسياسات التحفيزية للمحاصيل الاستراتيجية
  • ندوة إرشادية لمزارعي الظواهرية عن زراعة محصول القطن بالشرقية
  • ندوة إرشادية للمًزارعين بصان الحجر عن زراعة محصول القطن صنف «جيزة 94"
  • ندوة إرشادية لمزارعي الحسينية وصان القبلية عن محصول القطن صنف "جيزة 94"
  • معلومات الوزراء يستعرض أبرز مؤشرات سوق البن في ظل التهديدات المناخية
  • أرقام وإنجازات “فائض إنتاج” تبحث عن منافذ للتصدير
  • برلماني يدعو الحكومة للإسراع في مواجهة آثار ارتفاع درجات الحرارة علي قطاع الزراعة
  • مطلوب التحرك بسرعة.. تحذير برلماني من مخاطر ارتفاعات الحرارة على الزراعة والأمن الغذائي
  • وزير الزراعة: إنتاج التقاوي قضية أمن قومي