شبكة انباء العراق:
2024-09-17@00:00:54 GMT

حتى أنتم يا كوكب اليابان ؟

تاريخ النشر: 11th, January 2024 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

من كان يصدق تغير مواقف اليابان إزاء القضية الفلسطينية بزاوية 180 درجة ؟. ومن كان يصدق ان اليابان الدولة الذكية الودودة اللطيفة الجميلة، التي أنكوت واحترقت وتمزقت قبل غيرها بنيران الهمجية الأمريكية، من كان يصدق أنها تعلن الاصطفاف مع امريكا في قرارها الرافض لوقف إطلاق النار ضد سكان غزة ؟.

.
ولكن هل سألتم أنفسكم لماذا وقفت اليابان إلى جانب الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، في رفض مشروع القرار الذي اقترحته روسيا، وكان يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة ؟. .
ربما يقول قائل منكم إنها حثّت إسرائيل بضرورة وقف هجومها (ولو مؤقتاً) على قطاع غزة المحاصر للسماح بدخول المساعدات الإنسانية، أو يقول آخرون إنها خصصت عشرة ملايين دولار فقط لإعادة إعمار البنى التحتية في القطاع. . لكننا نبقى بحاجة للتعرف على الدوافع الحقيقية التي اضطرتها للوقوف ضد القرار الأممي لوقف إطلاق النار. فقد ظل موقفها مبهما حتى جاءت إيضاحات الباحث العماني (الدكتور عبدالله باعبود) ليكشف لنا عن خبايا الموقف الياباني المبهم، وذلك في برنامج (كل الأسئلة) الذي تبثه قناة (هلا أف أم) العمانية. .
يقول الدكتور (باعبود) انه سأل كبار المسؤولين في وزارة الخارجية اليابانية عن سر تصويت طوكيو إلى جانب إسرائيل في الجمعية العامة. فجاءه الجواب محبطاً وصادماً. قالوا له: (نحن في اليابان لم ننطق بكلمة واحدة منذ السابع من أكتوبر، وكنا ننتظر ماذا ستؤول إليه الأحداث، وكيف سيكون موقف الدول العربية، حتى أتانا الرد من بعض الدول العربية، خصوصا تلك الدول التي نحن بحاجة لها، قالوا لنا أنهم مع إسرائيل، وأنهم يدعمونها بقوة، فلهذا اتخذنا هذا الموقف). .
ولكي نتأكد من مصداقية اليابان حول موقف البلدان العربية الداعمة لاسرائيل يكفي ان نقول ان اسرائيل نفسها اعترفت عشرات المرات بتلقيها اتصالات مباشرة من زعماء بعض البلدان العربية يطالبونها بمواصلة القصف الجوي على القطاع من دون ان تذكرها بالاسم. ويكفي ان نقول ان أمين عام الجامعة العربية بشحمه ولحمه كان يصنف الفصائل الفلسطينية المسلحة ضمن الجماعات الارهابية. ويكفي ان نقول ان كبار مشايخ الفتنة الطائفية كانوا من الداعمين الأقوياء لإسرائيل. .
لقد تغيرت مواقف اليابان ولم تعد مثلما كانت عليه في السابق، وبدأت سياستها تزداد تعقيدا منذ عام 2002 وهو العام الذي تشددوا فيه باجراءات منح تأشيرات الدخول لمواطني البلدان الفقيرة، اذكر أنهم لم يسمحوا بدخول اللاعب الدولي دييغو مارادونا بذريعة تعاطيه المخدرات: فقال كلمة الشهيرة وقتذاك: (لقد منعوني من حضور مباريات منتخبنا الوطني، وسمحوا بدخول منتخب الولايات لمتحدة الذين القوا عليهم قنبلتين نوويتين). .
فلا تعتبوا على اليابان بعد الآن، خصوصا بعدما انضمت إلى مجموعة السبعة، واصبحت تدور في فلك القوى العظمى. وينبغي ان نوجه أصابع العتب واللوم إلى اشقاءنا الذين خذلونا وأساءوا الينا. .
ختاماً: سألوا احد أساتذة اللغة في العراق عن الفرق بين التاء المبسوطة والتاء المربوطة، فقال: (عندنا ناس واجهت اسرائيل، وناس واجهة اسرائيل، وبين التاء المربوطة والتاء المبسوطة تأرجحت الأمة بين العز والذل). .
ولله في خلقه شؤون. . .

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يبثون مشاهد من إطلاق الصاروخ فرط صوتي الذي استهدف عمق إسرائيل

رام الله - دنيا الوطن
بثت جماعة (أنصار الله) اليمنية (الحوثيون)، مساء اليوم الاثنين، مشاهد من عملية "إطلاق الصاروخ الباليستي فرط الصوتي" الذي استهدف هدفا عسكريا في في عمق إسرائيل.

ونشر الإعلام الحربي للحوثيين مقطع فيديو يظهر "مشاهد إطلاق الصاروخ الباليستي الفرط صوتي الذي استهدف هدفا عسكريا في منطقة يافا في فلسطين المحتلة"، صباح أمس الأحد.
وحسب ما نشر الإعلام الحربي لـ(أنصار الله)، فإن الصاروخ اسمه صاروخ "فلسطين 2"، و"له مدى 2150 كلم ويعمل بالوقود الصلب على مرحلتين ويتميز بتقنية التخفي وسرعته تصل إلى 16 ماخ".

وأشار الحوثيون إلى أن "صاروخ "فلسطين 2" يمتلك قدرة عالية على المناورة لتجاوز أحدث منظومات الدفاعات الجوية بما فيها القبة الحديدية".
 
وكان زعيم (أنصار الله) عبد الملك الحوثي قد أكد أن العملية التي نفذها الحوثيون يوم أمس الأحد واستهدفوا فيها يافا، "تم تنفيذها بصاروخ عالي التقنية تجاوز منظومات العدو وقطع مسافة 2040 كلم، في إطار المرحلة الخامسة من التصعيد".
وجاء ذلك بعد أن أعلن الناطق العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع تنفيذ عملية عسكرية نوعية طالت هدفا عسكريا في يافا بإسرائيل بصاروخ فرط صوتي.

وأضاف: "نجح الصاروخ في الوصول إلى هدفه وأخفقت دفاعات العدو في اعتراضه والتصدي له وقطع مسافة 2040 كيلومترا في غضون 11 دقيقة ونصف الدقيقة".

من جهته، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن التحقيق الأولي كشف أن الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون صباح اليوم على إسرائيل تحطم في الجو.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه على الحوثيين أن "يعلموا أنهم سيدفعون ثمنا باهظا لكل محاولة للمساس بنا".

مقالات مشابهة

  • هكذا نجا السنوار من ملاحقة إسرائيل .. تعرف على النظام البدائي الذي هزم واشنطن وتل أبيب
  • ليس من اليمن..الخبير العسكري فايز الدويري يُشعل غضب الحوثيين ..حدد موقع ومسار إطلاق الصاروخ فرط صوتي الذي استهدف اسرائيل
  • مداه 2150 كيلومتراً..الحوثيون يكشفون تفاصيل الصاروخ الذي أطلق على إسرائيل
  • شاهد.. الحوثيون ينشرون صورا لإطلاق الصاروخ الذي ضرب وسط إسرائيل
  • الحوثيون يبثون مشاهد من إطلاق الصاروخ فرط صوتي الذي استهدف عمق إسرائيل
  • ماذا قال بزشكيان عن صاروخ اليمن الذي استهدف إسرائيل؟
  • الرئيس الإيراني: لا نمتلك نوعية الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على إسرائيل
  • السفير الأمريكي في إسرائيل: لا نعرف ما الذي ترغب حماس في قبوله
  • معلومات عن الصاروخ الذي أطلق من اليمن باتجاه إسرائيل
  • دبلوماسي أميركي يحذر هذه الدول العربية من نوايا اسرائيل لاحتلالها