تبدأ اليوم في محكمة العدل الدولية في لاهاي أولى جلسات الاستماع للدعوى التي قدمتها دولة جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي، والتي تتهم فيها الاحتلال بارتكاب جرائم إبادة في قطاع غزة.

وكان الأردن من الدول التي أعلنت تأييدها لهذه الدعوى، إلا أن خبير القانون الدولي أنيس القاسم قال تصريحات خاصة لـ"عربي21"، إن "التأييد وحده لا يكفي، بل يجب على الأردن لتدخل عبر الإعلان عن رغبته بالتدخل، ومن ثم إبلاغ مسجل المحكمة بذلك، وتحضير مذكرة لتدخله، والذي قد يستغرق أشهر وليس من الضروري أن يكون في أول أيام الدعوى.





وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، الدكتور مهند المبيضين، قال لـ"عربي21"، إن "كلام رئيس الوزراء بشر الخصاونة أمام مجلس النواب كان واضحا،  وهو أن الأردن سيقدم المطالعات القانونية والمرافعات اللازمة حالما تُقرر محكمة العدل الدولية النظر في دعوى الإبادة الجماعية في غزة والتي قدمتها دولة جنوب أفريقيا".

يُذكر أن عدة دول من بينها الأردن أعلنت تأييدها للدعوى التي قدمتها جنوب أفريقيا، منها تركيا وبوليفيا وجيبوتي، ومن المقرر أن يكون هناك جلستي استماع للدعوى يومي الخميس والجمعة.



ويترقب العالم مثول الاحتلال أمام المحكمة، وكيف سيدافع عن نفسه بشأن تهم الإبادة الجماعية في غزة.

وتعرض جنوب أفريقيا، في ملف مكون من 84 صفحة تتهم فيه "إسرائيل" بارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة، تفاصيل ممارسات تشمل المجازر، والدمار، فضلا عن الحرمان من الاحتياجات الأساسية مثل الماء والغذاء والدواء والوقود والمأوى وغيرها منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية محكمة العدل الدولية جنوب أفريقيا الاحتلال الاردن احتلال جنوب أفريقيا محكمة العدل الدولية طوفان الاقصي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

هنغاريا تجدد تشبثها بشراكتها مع المغرب ورفض قرار المحكمة الأوربية

زنقة 20. الرباط

جددت هنغاريا، اليوم الجمعة، التأكيد على موقفها الثابت لفائدة تعزيز الشراكة الاستراتيجية القائمة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية، والتي تصب “في مصلحتنا المشتركة”.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية والتجارة الهنغارية في بيان عقب صدور قرار محكمة العدل للاتحاد الأوروبي بشأن اتفاقيتي الصيد البحري والفلاحة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة، “سنواصل العمل على خدمة هذه المصالح من خلال تعزيز العلاقات وتوسيع التعاون مع المغرب ليشمل مجالات جديدة”.

كما أشارت الوزارة إلى أن بودابست تدرس بالتفصيل قرار محكمة العدل الأوروبية بشأن اتفاقيتي الصيد البحري والفلاحة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.

مقالات مشابهة

  • هنغاريا تجدد تشبثها بشراكتها مع المغرب ورفض قرار المحكمة الأوربية
  • معظمهن طفلات.. السجن مدى الحياة لمدان بـ90 جريمة اغتصاب في جنوب أفريقيا
  • حكم تاريخي بعد 90 جريمة اغتصاب على البستاني المزيف في جنوب أفريقيا
  • غضب بجنوب أفريقيا بعد اتهام مزارعين بقتل امرأتين ورميهما طعاما للخنازير
  • السنباطي تشارك في مؤتمر تسوية منازعات حضانة الأطفال الدولية
  • «السنباطى» تشارك في إطلاق مراجعة لتسوية منازعات حضانة الأطفال الدولية
  • جنوب أفريقيا والجنائية تفتتحان مسار الملاحقات القضائية لإسرائيل
  • تعرف على خصائص السيارة الكهربائية التي دخلت السوق اليمني لأول مرة
  • وزير الاقتصاد اللبناني: نتلقى من المنظمات الدولية المساعدات اللازمة لإيواء النازحين
  • إصابة 10 أشخاص فى حادث تصادم بالشرقية