في خطوة غير مسبوقة، لجأت جنوب أفريقيا إلى محكمة العدل الدولية في 29 ديسمبر 2023، واتهمت إسرائيل بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وذلك في أعقاب الحرب الإسرائيلية على غزة في مايو 2023، والتي خلفت مئات الشهداء والجرحى، إضافة إلى تدمير كبير في البنية التحتية الفلسطينية.

ومن المقرر أن تستمع المحكمة اليوم إلى الادعاء والدفاع من الطرفين، في قضية قد يكون لها تداعيات كبيرة على العلاقات بين إسرائيل وجنوب أفريقيا، وقد تعيد فتح الجدل حول جريمة الإبادة الجماعية في فلسطين.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي تواجه فيها إسرائيل اتهامات بارتكاب إبادة جماعية أمام محكمة العدل الدولية، وهي الجريمة التي يجرمها القانون الدولي والأعراف والمواثيق الدولية، حيث تشير الدعوى إلى أنّ إسرائيل ارتكبت جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني من خلال ممارساتها، بما في ذلك قتل المدنيين، وتدمير المنازل والمنشآت المدنية، وحصار قطاع غزة.

(1)

وحول تعريف جريمة الإبادة الجماعية، يذكر موقع هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، أنّه وفق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها الصادرة عن الأمم المتحدة عام 1948، فإنّ هذه الجريمة تعني ارتكاب أعمال الغرض منها التدمير الكلّي أو الجزئي لجماعة قومية أو إثنية أو عرقية أو دينية.

(2)

ورغم أنّ جريمة الإبادة الجماعية ليست بجديدة ومعروفة منذ القدم، إلا أنّ المصطلح نفسه لم يظهر إلا عام 1944 أي قبل نحو 80 عاما، وصاغه المحامي البولندي رافائيل ليمكين، والذي قتل النازيون عائلته بالكامل فوجد نفسه بحاجة إلى مصطلح يعبر عن التدمير الكلي أو الجزئي والمنهجي الذي يتم على أسس عرقية أو دينية أو وطنية.

(3)

وفق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، فإنّ جريمة الإبادة الجماعية تشمل إلحاق أي أذى بدني أو نفسي خطير بأعضاء جماعة ما، أو قتل أفراد منها، أو إخضاع أفراد تلك الجماعة لظروف ما قد تؤدي إلى تدميرهم جزئيا أو كليا.

وتشمل جريمة الإبادة الجماعية قيام طرف بفرض تدابير من شأنها الحيلولة دون إنجاب الأطفال داخل جماعة ما بشكل طبيعي، أو نقل أطفال تلك الجماعة بالقوة للعيش وسط جماعة أخرى.

(4)

ويقول موقع هيئة الإذاعة البريطانية إنّ واحدة من الإشكاليات الرئيسية في جريمة الإبادة الجماعية أنّه يصعب إثباتها. وتكمن الإشكالية في أنّه قد يتم طمس أدلة الجريمة، أو قد لا يسمح للمحققين بالوصول إلى أماكن ارتكاب الجريمة، وحين ينتفي الدليل بطبيعة الحال لا تكون هناك جريمة.

وتنفي إسرائيل أي اتهامات توجه لها بشأن جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، وتزعم أنّها تدافع عن نفسها في مواجهة الفلسطينيين، وذلك رغم كل ما ترتكب من قتل جماعي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإبادة الجماعية محكمة العدل الدولية جنوب أفريقيا غزة ما هي الإبادة الجماعية جریمة الإبادة الجماعیة

إقرأ أيضاً:

الجامعة العربية تدرس خطوات تجميد مشاركة إسرائيل في الأمم المتحدة

القاهرة- كلف مجلس الجامعة العربية، المجموعة العربية في نيويورك بدراسة خطوات تجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة، بسبب عدم التزامها بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وتهديدها للأمن والسلم الدوليين، وعدم وفائها بالتزاماتها التي كانت شرطا لقبول عضويتها في الأمم المتحدة.

واستنكر مجلس الجامعة العربية في قرار له عقب اختتام الدورة غير العادية التي عقدت الخميس4 يوليو2024، في الأمانة العامة على مستوى المندوبين برئاسة اليمن، قيام بريطانيا بعرقلة مجرى العدالة الدولية والتسبب في إبطاء إنصاف الضحايا، من خلال طلبها من المحكمة الجنائية الدولية السماح لها بتقديم ملاحظات مكتوبة حول ما إذا كان يجوز للمحكمة الجنائية الدولية أن تمارس ولاية قضائية على حملة الجنسية الإسرائيلية، وتحميل بريطانيا المسؤولية القانونية الدولية والأخلاقية عن هذا النهج القائم على العرقلة والمعايير المزدوجة لتمكين الجناة من الإفلات من العقاب، وفق وكالة قنا القطرية.

كما حذر المجلس، من استمرار ارتكاب إسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال)، جريمة الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني، ورفضها الالتزام بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بوقف إطلاق النار وبالأوامر الملزمة من محكمة العدل الدولية بوقف قتل المدنيين وإيذائهم جسديا وعقليا، وتوفير الحاجات الإنسانية لهم، مما يمثل اعتداء على المنظومة الدولية بشكل عام وعبثا بالقانون الدولي والقيم الإنسانية، ومطالبة المجتمع الدولي ومجلس الأمن ومجلس الأمن بتنفيذ تدخل حقيقي وحاسم يمكن من وقف جريمة الإبادة الجماعية فورا، وملاحقة إسرائيل على جرائمها.

وأدان المجلس السياسات والإجراءات العدوانية التي تتخذها حكومة الاحتلال الإسرائيلي ضد دولة فلسطين بهدف منع تجسيد استقلالها على الأرض، والإمعان في خطط ضم أراضي الضفة الغربية المحتلة، والتوسع الاستعماري الاستيطاني، بما في ذلك شرعنة خمس بؤر استيطانية في مناطق استراتيجية من الضفة الغربية المحتلة والشروع في ترخيص وبناء آلاف الوحدات الاستيطانية الاستعمارية الجديدة، وتقويض صلاحيات الحكومة الفلسطينية المدنية والاقتصادية في حوالي 80 بالمائة من أراضي الضفة الغربية المحتلة، وقرصنة أموال حكومة وشعب دولة فلسطين، وفرض عقوبات على المسؤولين الفلسطينيين.

وأكد المجلس أن إقدام حكومة الاحتلال الإسرائيلي على تنفيذ مخططاتها بضم أي جزء من الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967، فعليا أو عبر تشريعات باطلة، يشكل جريمة حرب إسرائيلية جديدة، ودعوة المجتمع الدولي إلى ممارسة ضغوط وإجراءات عقابية رادعة على إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال لحملها على وقف مخططات وممارسات الضم والاستيطان الاستعمارية غير القانونية التي تقضي على فرص تحقيق السلام وحل الدولتين.

وطلب من الأمانة العامة التنسيق مع الدول الأعضاء لتنفيذ قرار القمة العربية التي عقدت في مملكة البحرين بتاريخ 2024/5/16 بإدراج قائمة المنظمات والمجموعات الإسرائيلية المتطرفة التي تقتحم المسجد الأقصى المبارك والمرتبطة بالاستيطان الاستعماري الإسرائيلي، والواردة في تقرير لجنة المندوبين الدائمين بتاريخ 2024/1/30، على قوائم الإرهاب الوطنية العربية والإعلان عن قائمة العار الواردة في تقرير اللجنة المذكورة للشخصيات الإسرائيلية التي تبث خطاب الإبادة الجماعية والتحريض ضد الشعب الفلسطيني تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها ومحاسبتها على مستوى المحاكم الوطنية والدولية، ومقاطعة جميع الشركات العاملة في المستوطنات الاستعمارية.

كما أدان المجلس، الاعتداءات العسكرية الإسرائيلية المتواصلة والخطيرة على جنوب لبنان والتي تسببت في قتل المدنيين من أطفال ونساء ومسنين وصحفيين ومسعفين، ووصلت إلى عمق الأراضي اللبنانية، إضافة لاستهداف مراكز الجيش اللبناني، وتدمير القرى والأراضي الزراعية بواسطة الفوسفور الأبيض المحرم دوليا، وضرورة ممارسة الضغوط الدولية للجم النوايا الإسرائيلية العدوانية المعلنة بشن حرب واسعة على لبنان.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • غزة: التعطيش من أسلحة إسرائيل في جريمة الإبادة وفرض المجاعة
  • الجامعة العربية تطالب مجلس الأمن بالتدخل لوقف الإبادة في غزة
  • الأورومتوسطي: المجاعة والتعطيش من أسلحة "إسرائيل" في جريمة الإبادة ضد غزة
  • الجامعة العربية تدرس خطوات تجميد مشاركة إسرائيل في الأمم المتحدة
  • اليمن تترأس اجتماعا طارئا في الجامعة العربية خرج بعدة قرارات
  • انطلاق أعمال الاجتماع الطارئ للجامعة العربية لبحث سياسة مواجهة جرائم الاحتلال
  • انطلاق أعمال الاجتماع الطارئ للجامعة العربية لبحث جرائم الاحتلال
  • حكومة حزب العمال على خطى دعم الإبادة أم دعم وقفها؟
  • من الأعمال التجسسية إلى التسليح.. بريطانيا ضالعة في الإبادة الجماعية بغزة
  • لليوم الـ 272 .. إسرائيل تواصل حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة