الخميس, 11 يناير 2024 11:51 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

أعلنت مجلة “ceo world”، اليوم الخميس، عن نتائج تصنيف السعادة العالمي لعام 2024، حيث جاء العراق في المرتبة 98 على مستوى العالم والخامسة عربيا بين أسعد الدول.

وإستند الباحثون إلى التحليل الإحصائي، مستخدمين بيانات استطلاع شاملة ل 146 دولة على مدى السنوات الأربع الماضية لتحديد مستوى السعادة.

وتم التحليل بناء على مؤشرات متنوعة مثل الناتج المحلي للفرد، دعم الرعاية الاجتماعية، متوسط العمر الصحي المتوقع، حرية اتخاذ خيارات الحياة الخاصة، كرم عامة السكان، وتصورات مستويات الفساد.

ووفقا للتقرير، تصدرت فنلندا القائمة بمجموع نقاط سعادة قدره 95.67، تلتها الدنمارك وأيسلندا، أما المركز الخامس عربيا كان من نصيب العراق بنقاط سعادة تبلغ 72.95، يليها فلسطين، المغرب، وإيران.

وفي التصنيف العربي، جاءت الإمارات في المرتبة الأولى بنقاط 87.43، تلتها السعودية والبحرين والجزائر، بينما كانت المراكز الأخيرة في التصنيف الإجمالي لأقل مستويات السعادة محتلة بلدان ليسوتو، الكويت، تركمانستان، وليبيا.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

جامعة طنطا تقفز 46 مركزاً دولياً بتصنيف «ليدن» الهولندى وتحصد المركز الـ 17 على مستوي القارة الإفريقية

أعلن الدكتور محمود ذكى رئيس جامعة طنطا، عن تقدم الجامعة 46 مركزاً عن العام الماضي في التصنيف الدولي الهولندي "ليدن"، (CWTS Leiden) لعام 2024، لتصبح فى المرتبة 870 عالميا بإجمالي 1806 منشور بحثي مقارنة ب 1561 بحث عن العام السابق.

كما احتلت المرتبة 8 محليا وذلك ضمن 15 جامعة مصرية فقط تم مطابقتها للمعايير الدولية الخاصة بهذا التصنيف، كما حققت المركز الـ 17 على مستوي القارة الافريقية، وقد ضم تصنيف ليدن لهذا العام 1506 جامعة عالمية من إجمالي نحو 30 ألف جامعة على مستوى العالم. وذلك طبقا لنتائج التصنيف الذي أعلنت نتيجته خلال يونيو الجاري عن الفترة 2019-2022.

وأكد الدكتور محمود ذكى، أن تقدم الجامعة في التصنيف يعكس الجهود المبذولة من إدارة الجامعة للارتقاء بمكانة الجامعة في التصنيفات الدولية، مشيراً إلى ان الجامعة تعمل بشكل دائم وسريع على اتخاذ خطوات ثابتة، للنهوض بالمنظومة التعليمية والبحثية من خلال توفير كافة الإمكانيات والإجراءات الداعمة لتحفيز الباحثين بكافة درجاتهم العلمية لتحسين جودة ومخرجات البحث العلمي، تماشيا مع الخطة الاستراتيجية للدولة ورؤية مصر 2030.

أضاف رئيس الجامعة أنه تم تصنيف جامعة طنطا هذا العام في علوم الحياة والأرض لتتقدم 69 مركزاً لتحتل المركز 870 عالمياً والثامن محليا. وتقدمت في علوم الطب الحيوي والصحة 7 مراكز لتحتل المرتبة 669 عالمياً والسابع محليا والعلوم الفيزيائية والهندسية تقدمت 45 مركزا لتحتل المركز 807 عالمياً والثامن محليا وعلوم الرياضيات والحاسب تقدمت 42 مركزاً لتحتل المرتبة 865 عالمياً والثامن محليا.

جدير بالذكر أن معايير التصنيف الهولندي تعتمد على النشر العلمي العالمي المبوب في قاعدة بيانات (Clarivate)، وجودة هذه البحوث والاشارة اليها والتعاون المؤسسي والدولي لإنتاجها.

مقالات مشابهة

  • جامعة طنطا تقفز 46 مركزاً دولياً بتصنيف «ليدن» الهولندى وتحصد المركز الـ 17 على مستوي القارة الإفريقية
  • جامعة الزقازيق تحقق قفزة نوعية بتصنيف ليدن الهولندي لعام 2024
  • بـ "جامدين جامدين".. تامر حسني يحتل المركز الثامن على "يوتيوب"
  • موعد مباراة الزمالك المقبلة بدوري "نايل" والقنوات الناقلة
  • الأولى محليًا مهنيًا وأكاديميًا.. تصنيف جديد للجامعة اللبنانية
  • أبوظبي تتصدر قائمة المدن الأكثر أماناً على مستوى العالم
  • الشوط الأول.. تعادل سلبي بين سيراميكا والإسماعيلي
  • خالد النبوي يحتل المركز الأخير بـ "أهل الكهف"
  • أحمد فهمي يحقق 17 مليون بفيلم عصابة الماكس.. يحتل المركز الثالث بدور العرض
  • اليوم: 3 مباريات في الدوري الممتاز.. الزمالك ضد فاركو والإسماعيلي أمام سيراميكا