أنقرة (زمان التركية) – عبر رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس عن تفاؤله بشأن عودة العلاقات السياسية إلى طبيعتها مع تركيا، مع تخلي أنقرة عن “الاستفزازات”.

خلال لقاء مع قناة ERT NEWS التلفزيونية اليونانية الرسمية، قال ميتسوتاكيس: “وصلت العلاقات إلى نقطة أفضل مع ترك الأنشطة الاستفزازية والأساليب الهجومية وراءها، أعتقد أنها ستسهل حل النزاعات من خلال حوارات حسنة النية”.

وشهدت العلاقات بين البلدين توترات في السنوات الماضية، بسبب إصرار تركيا على التنقيب في شرق المتوسط.

وفي معرض حديثه عن المناخ الإيجابي بين البلدين، أضاف ميتسوتاكيس: “لقد التقيت بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان ثلاث مرات مؤخرًا، وبعد هذه المحادثات، لدي أمل أكبر في حل الخلافات بين البلدين”.

وردًّا على سؤال حول رفع قضايا لدى محكمة العدل في لاهاي، قال ميتسوتاكيس: “التقدم إلى لاهاي غير منظور على المدى القصير، لكنني أرى أيضا أن ذلك ليس احتمالا بعيدا كما كان من قبل”.

وأكد ميتسوتاكيس مجددًا أنه يرى تحديد الجرف القاري، وبالتالي المناطق الاقتصادية الخالصة، بين البلدين هو المشكلة الرئيسية للخلافات وفقًا لأثينا، وذكر أنه على الرغم من كل شيء، فإن التعاون مستهدف مع تركيا في التجارة والاقتصاد والطاقة واللاجئين، وخلق بيئة أكثر إيجابية لحل المشاكل الرئيسية.

وردًّا على سؤال آخر حول ما إذا كان حل الخلافات التركية اليونانية طموحًا، قال ميتسوتاكيس “مثل كل رئيس وزراء يوناني، أرغب بالطبع في حل نزاعاتنا من خلال مراعاة مصالحنا الوطنية”.

Tags: العلاقات التركية اليونانيةاليونانكيرياكوس ميتسوتاكيسـ نركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: العلاقات التركية اليونانية اليونان بین البلدین

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يلتقي نظيره الإستوني ويوقعان مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية بين البلدين

التقى الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، في العاصمة الإستونية تالين، اليوم، وزير خارجية جمهورية إستونيا مارغوس تساهكنا.

وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في العديد من المجالات، بالإضافة إلى مناقشة تكثيف التنسيق الثنائي ومتعدد الأطراف في القضايا التي تخدم مصالح البلدين الصديقين.

وعقب ذلك وقع الجانبان على مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية بين البلدين الصديقين، بهدف نقل العلاقات المشتركة نحو آفاق أرحب.

حضر اللقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين غير المقيمة لدى جمهورية إستونيا نسرين الشبل، ومدير عام مكتب وزير الخارجية عبدالرحمن الداود.

مقالات مشابهة

  • تعاون إقليمي جديد: تركيا ومجلس التعاون الخليجي
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الإستوني ويوقعان مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية بين البلدين
  • صفقة مفاجئة وغير متوقعة بين تركيا والسعودية
  • ساعة المسلة: هل يتحول إقليم كردستان الى “جنوب تركيا” بدل “شمال العراق”
  • وزير الدفاع ونظيره التركي يستعرضان العلاقات بين البلدين
  • على عكس العالم.. دولة أوروبية تتجه لزيادة أيام العمل إلى 6 أسبوعيا
  • 6 أيام عمل أسبوعيا.. دولة "تسير في الاتجاه المعاكس"
  • رئيس وزراء اليونان الأسبق: أوروبا تصعد بدلا من وقف إطلاق النار بأوكرانيا
  • رئيس وزراء اليونان الأسبق: أوروبا تدفع نحو التصعيد بدلا من وقف إطلاق النار في أوكرانيا
  • “تكالة” يستقبل سفير الجمهورية التركية لدى ليبيا