قال سيرغي ناريشكين مدير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي، إن واشنطن تعتزم تكثيف العمل مع الروس، خريجي برامج التبادل الأمريكية للتدخل بالانتخابات الرئاسية الروسية.

وجاء في بيان للاستخبارات الروسية: "أعلن مدير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية ناريشكين، أنه وفقا للمعلومات التي تلقاها الجهاز، مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الروسية، تقوم مختلف الهيئات الحكومية الأمريكية بابتداع المزيد من الطرق للتدخل بشكل غير قانوني في العمليات الديمقراطية في بلادنا.

وفي هذا المجال، تعتزم واشنطن تكثيف العمل مع الروس من خريجي برامج التبادل الأمريكية".

إقرأ المزيد الخارجية الأمريكية تخصص 18 مليون دولار لتنفيذ العقوبات ضد روسيا

ووفقا للبيان، يعتقد الجانب الأمريكي أنه يمكن تحويل الطلاب الروس من البرامج الأمريكية، بواسطة "المعالجة المناسبة"، إلى أساس الطابور الخامس في روسيا.

وتابع البيان القول: "حسب تقديرات الخارجية الأمريكية، يصل عدد الروس الحاصلين على المنح من البرامج التعليمية والثقافية الأمريكية، مثل Access وAdvance وFLEX وFulbright وGlobal UGRAD وكذلك  Summer Work and Travel وغيرها، إلى أكثر من 80 ألف شخص. ويعتقد الأمريكيون أن المعالجة المناسبة ستسمح بتحويل هؤلاء الطلاب الروس، إلى بديل مناسب للمعارضة غير النظامية التي فر ممثلوها بشكل جماعي إلى الغرب، ليصبحوا العنصر الأساسي في الطابور الخامس".

وأشارت الاستخبارات الخارجية الروسية، إلى أن واشنطن تأمل في إشراك الطلاب الروس في إعداد آليات جديدة لفرض عقوبات على روسيا.

وقال البيان: "تكثف واشنطن خطواتها لاستعادة الاتصالات مع هؤلاء المواطنين وإقامة اتصالات موثوقة معهم، وهي تخطط لإشراكهم في المستقبل في الصراع السياسي مع السلطات الروسية. ويخطط لإجراء دورات تدريبية لهم في البلدان المجاورة. وسيتم التركيز بشكل رئيسي على تدريب المشاركين على أساليب التحريض على الكراهية العرقية والاجتماعية، والتدخل في الانتخابات، وتشويه سمعة القيادة الروسية على شبكات التواصل الاجتماعية".

وشددت الاستخبارات الخارجية على أنه مع اقتراب الانتخابات الرئاسية في روسيا، تحاول الولايات المتحدة التشبث بأدنى فرصة لزعزعة الوضع في البلاد.

المصدر: نوفوستي

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: استخبارات الانتخابات الرئاسية في روسيا البيت الأبيض رجال المخابرات وزارة الخارجية الأمريكية الاستخبارات الخارجیة

إقرأ أيضاً:

جامعة نزوى تستقبل 75 من طلبة برنامج التبادل الطلابي للجامعات العربية

استقبلت جامعة نزوى 75 طالبًا وطالبة من طلبة برنامج التبادل الطلابي بين الجامعات العربية، الذي يشرف عليه المجلس العربي للتدريب والإبداع الطلابي، في الوقت الذي ابتعثت فيه الجامعة أحد عشر طالبًا من طلبتها إلى عدد من الجامعات العربية المشتركة في عضوية المجلس، وذلك في إطار برنامج التبادل التدريبي.

وقد رحّب الدكتور صالح بن منصور العزري، عميد عمادة شؤون الطلاب وخدمة المجتمع، بالطلبة الدوليين المشاركين في البرنامج لصيف 2024م، مؤكدًا حرص الجامعة واهتمامها بإيجاد شراكات وتعاون مع مختلف المؤسسات الأكاديمية العربية، ودعم جهود المنظمات والمؤسسات المعنية بمجالات تعزيز البرامج التعليمية المختلفة.

ونوه الدكتور صالح العزري بجهود الجامعة المبذولة في سبيل تحقيق أهداف البرنامج التدريبي الدولي، ومنها إنشاء مكتب الطلاب الدوليين؛ ليكون بمثابة المرجع المجيب عن استفساراتهم، والملبّي لاحتياجاتهم، فضلًا عن إنشاء صندوق مساندة المتعلمين (معين)، لتوفير دعم مادي وأكاديمي متكامل لطلبة البرنامج.

من جانبه تطرق حمد بن سليمان العزري، مدير مركز التميز الطلابي، إلى عدد من الجوانب التطويرية التي حققها البرنامج في جامعة نزوى لعام 2024، قائلاً: "هناك عدد من الجوانب التي حرص البرنامج على الالتزام بها لتحقيق فاعليته في السنوات الماضية، بجانب بعض التغييرات والتطويرات التي أجراها في سبيل زيادة فاعلية البرنامج وتحقيق أهدافه، وعمّا التزمنا به فهو التنوع الكبير لطلبة البرنامج من مختلف الدول، فاستقبلنا طلبة من العراق، وإقليم كردستان العراق، واليمن، ومصر، ولبنان، وليبيا، وفلسطين، مع تعدد الجامعات في كل دولة، ولدينا أيضًا داخليًا طالبتان من جامعة الشرقية، والتزمنا أيضًا بدقة الخطة التدريبية للطلبة حسب تخصصاتهم، بالتنسيق مع مراكز التدريب المختلفة في الجامعة.

وفي الجوانب التطويرية أوضح العزري، أن الجامعة التزمت مبدئيًا باللقاء السنوي الذي تحتضنه إحدى الجامعات العربية المنضمة للمجلس العربي للتدريب والإبداع الطلابي، الذي يتم فيه تبادل فرص العمل، ثم تقديم هذه الفرص وعرضها على الطلبة، مردفًا أنه خلال العام الجاري قامت الجامعة بالتواصل المسبق مع الجامعات لمعرفة ما لديهم من فرص، لتزامن البرنامج التدريبي مع فصل الصيف في الجامعة، وإتاحة المجال لكي يستفيد الطلبة من الفرص المعروضة، بالإضافة إلى توسعة الفرص بين الوحدات لطلبة البرنامج داخل الجامعة، حصلت الجامعة لأول مرة على 105 فرص من وحدات الجامعة، والشركات التابعة لصندوق جامعة نزوى الاستثماري للاستفادة منها، كذلك لدينا لأول مرة مشروع حاضنات الأعمال في مركز ريادة الأعمال، الذي تم فيه اختيار أربعة طلبة واحتضانهم لإنشاء مشروع تجاري أو شركة طلابية، بتعليمهم كيفية إعداد خطة عمل، ودراسة جدوى، وغيرها من اللقاءات مع مسؤولين في مختلف الشركات، في سبيل تحويل مشروعهم من فكرة على الورق، إلى واقع في سوق العمل.

مقالات مشابهة

  • اتهام مسؤولة أمريكية بالتخابر مقابل حقائب و وجبات سوشي
  • الخريجي يبحث دعم الاستقرار الإقليمي مع مبعوث الخارجية الروسية للشرق الأوسط
  • عاجل من واشنطن بشأن فرض عقوبات على جندي سابق بالجيش الإسرائيلي
  • الخارجية الأمريكية: واشنطن تفرض عقوبات على جندي سابق بالجيش الإسرائيلي لتورطه في عمليات قتل خارج نطاق القضاء في الضفة الغربية
  • ‏الخارجية الروسية: الغرب لن يرغمنا على المشاركة بقمة السلام المقبلة بشأن أوكرانيا
  • الخارجية الأمريكية: لا أحد في أوروبا يهدد روسيا
  • روسيا: الوضع في شبه الجزيرة الكورية وصل إلى طريق مسدود
  • روسيا والصين تنهيان دورية مشتركة في بحر الصين الجنوبي
  • ذراع إيران توقف تسجيل خريجي الثانوية في الجامعات
  • جامعة نزوى تستقبل 75 من طلبة برنامج التبادل الطلابي للجامعات العربية