الدوحة: يتسلح المنتخب الوطني بخبرات مدربه الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش، حينما يشارك في بطولة كأس أمم آسيا لكرة القدم 2023 في قطر. وأوقعت القرعة المنتخب الوطني في المجموعة السادسة، إلى جانب منتخبات السعودية وتايلاند وقرغيزستان، في مشاركته الآسيوية الخامسة بالبطولة الأبرز في القارة.

ويفتتح المنتخب الوطني مشاركته في نسخة قطر 2023، بمواجهة نظيره السعودي يوم 16 من يناير على ملعب أحمد بن علي في الريان، ثم يواجه تايلاند وقرغيزستان يومي 21 و25 من الشهر ذاته على ملعب عبد الله بن خليفة.

ولم يجد منتخبنا معاناة كبيرة في تصفيات أمم آسيا، حيث كان ضمن المجموعة الخامسة بالتصفيات والتي ضمت معه منتخب قطر، منظم البطولة، إلى جانب منتخبات الهند وأفغانستان وبنجلاديش.

وفاز منتخبنا الوطني على نظيره الهندي ذهابا وإيابا، وبالطريقة نفسها على أفغانستان وبنجلاديش، وخسر أمام قطر في المباراتين واحتل المركز الثاني ليقتنص بطاقة العبور المباشر من خلال احتلال المركز الثاني.

ويحتل الأحمر المركز 74 عالميا في تصنيف الاتحاد الدولي (الفيفا) الأخير للمنتخبات.

وسبق لإيفانكوفيتش أن قاد منتخب إيران في كأس أمم آسيا في نسخة عام 2004، حيث احتل الفريق تحت قيادته المركز الثالث، بعد مشوار صعب فاز خلاله في دور المجموعات على تايلاند بثلاثية نظيفة، وتعادل مع منتخبنا الوطني واليابان، بينما جاء دور الثمانية ليشهد تحقيقه فوزا صعبا على كوريا الجنوبية 4 /3، قبل الخسارة أمام الصين بنتيجة 4 /3 بضربات الترجيح، ليقتنص المركز الثالث بعد فوزه على البحرين 2/4.

وتصادفت المشاركة الأولى لمنتخبنا الوطني في أمم آسيا عام 2004، مع وجود برانكو مع المنتخب الإيراني، إذ كانا في المجموعة نفسها وانتهى اللقاء بينهما بالتعادل 2/2.

وخسر منتخبنا الوطني في مستهل مشواره بالبطولة أمام اليابان بهدف نظيف، في حين لم ينفعه الفوز على تايلاند بثنائية نظيفة كثيرا، ليخرج الفريق من دور المجموعات في نسخة الصين.

ولم تتحسن النتائج كثيرا في نسخة عام 2007، حيث احتل منتخبنا الوطني المركز الرابع الأخير في المجموعة الأولى خلف منتخبات أستراليا والعراق وتايلاند، قبل أن يغيب عن نسخة عام 2011 في قطر بعد فشله في التأهل من خلال التصفيات.

ولدى عودته للواجهة الآسيوية في نسخة عام 2015 بأستراليا، لم تتغير الأمور مجددا، حيث خسر الأحمر العماني أمام أستراليا وكوريا الجنوبية، قبل أن يفوز على الكويت في دور المجموعات، ليخرج من الدور الأول ويصبح التعويض مطلوبا في النسخة التالية في الإمارات عام 2019.

وفي تلك البطولة، خسر منتخبنا الوطني في أول مباراتين أمام أوزبكستان واليابان، قبل الفوز على تركمانستان 3 /2، ليحتل الفريق المركز الثالث ويتأهل لدور الستة عشر في أول نسخة تقام بمشاركة 24 منتخبا.

وانتهت مغامرة الأحمر في أمم آسيا 2019، بالخسارة بهدفين دون رد، ليودع الفريق البطولة في أول مشاركة يتخطى فيها دور المجموعات.

برانكو الأكبر سنا

يعود المدرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش لبطولة كأس أمم آسيا بعد غياب عقدين من الزمان، حيث أشرف على منتخب إيران في النسخة الثالثة عشرة من بطولة أمم آسيا التي استضافتها الصين خلال الفترة من 17 يوليو - 7 أغسطس من عام 2004 وكان حينها يشارك منتخبنا الوطني للمرة الأولى في تاريخه، وبرانكو سيكون في هذه البطولة الأكبر سنا من بين 24 مدربا في البطولة (69 عاما و318 يوما) بينما كان في عمر 49 عاما في بطولة الصين.

برانكو الذي بدأ تدريب المنتخب الإيراني لأول مرة في بداية عام 2002 ثم انتقل لتدريب منتخب إيران دون 23 عاما في دورة الألعاب الآسيوية في بوسان في سبتمبر عام 2002 وقاده للفوز في النهائي على اليابان 2-1، ثم أعاده الاتحاد الإيراني لتدريب المنتخب الأول في أكتوبر 2003 وشارك في أمم آسيا 2004 بالصين ثم ذهب بالمنتخب نحو التأهل لنهائيات كأس العالم في ألمانيا 2006.

في بطولة أمم آسيا 2004 وهي البطولة التي شهدت الظهور التاسع لمنتخب إيران والذي وصل للمربع الذهبي قبل أن يخسر أمام صاحب الضيافة بركلات الترجيح، لعب برانكو من قبل في أمم آسيا 6 مباريات، حيث بدأ أمم آسيا بالفوز على تايلند بثلاثية نظيفة ثم التعادل المثير أمام منتخبنا 2-2 تلاه تعادل سلبي آخر أمام اليابان ليعبر لربع النهائي كثاني المجموعة، وفي دور الثمانية فاز على كوريا الجنوبية 4-3 في لقاء مثير شهد تسجيل علي كريمي لهاتريك تاريخي في هذا الدور، وفي المربع الذهبي خسر أمام الصين بركلات الترجيح بعد التعادل 1-1، وفي لقاء تحديد المركز الثالث فاز على البحرين 4-2.

وتولى إيفانكوفيتش تدريب منتخبنا الوطني في عام 2020، وقاده للصعود إلى نهائي كأس الخليج العام الماضي حيث خسر أمام العراق في النهائي، وهو الأمر الذي دعا البعض للتفاؤل بشأن المشاركة الآسيوية.

ويعد جميل اليحمدي لاعب فريق الخريطيات القطري، الأعلى قيمة تسويقية بين زملائه في منتخبنا الوطني، بمبلغ 450 ألف يورو، ويأتي خلفه أحمد الكعبي مدافع النهضة في المركز الثاني بقيمة 400 ألف يورو، بينما تبلغ القيمة التسويقية للفريق ككل 43ر6 مليون يورو.

وبعد فترة تألق في السنوات الماضية لنجوم عدة مثل بدر الميمني وعماد الحوسني، والحارس الشهير علي الحبسي، بات الواقع الجديد في الكرة العمانية معتمدا على خليط من عناصر الخبرة والشباب، ويبرز اسم حارس المرمى فايز الرشيدي الذي يتقلد شارة القيادة وتواجد مع الفريق في آخر مشاركة بأمم آسيا عام 2019.

ومن بين منتخبات المجموعة السادسة، لم يسبق للأحمر أن واجه أي منتخب سوى تايلاند في نسختي عام 2004 و2007، بينما لم يسبق له مواجهة السعودية آسيويا، وكذلك الحال لمنتخب قرغيزستان الذي يشارك في البطولة للمرة الثانية بعد مشاركته في نسخة عام 2019.

الترتيب الخامس عشر

يعتبر منتخبنا الوطني في الترتيب الخامس عشر من حيث معدل أعمار اللاعبين بين جميع المنتخبات الـ 24 المشاركة في البطولة، ويبلغ معدل أعمار لاعبي منتخبنا في القائمة النهائية قرابة 28 عاما، ويحتل المنتخب الإندونيسي المركز الأول في أقل معدل الأعمار بـ 24.33 عام، ثم في المركز الثاني طاجيكستان 24.62 عام ومنتخب قرغيزستان 24.99 عام ثم فيتنام 25.38 عام، ويحتل المنتخب الإماراتي المركز الخامس في البطولة حيث بلغ معدل أعمار لاعبيه 25.97 ثم العراق 26.12 واليابان 26.2، وأوزبكستان 26.39 والسعودية 26.96، يأتي بعد ذلك المنتخب الأسترالي بـ27.06 والهند 27.25 وفلسطين 27.27 وهونج كونج 27.87 ومنتخب الأردن 27.96 ثم منتخبنا الوطني 27.98، وكوريا الجنوبية 28.02 وقطر 28.3 والبحرين 28.32 وسوريا 28.33 وتايلاند 28.34 وماليزيا 28.73 ثم الصين 29.17 ويأتي في المركزين الـ 23 و24 منتخبا إيران ولبنان حيث يبلغ معدل أعمار اللاعبين 29.52 و29.76 على التوالي.

وأكبر لاعبي الأحمر هو الحارس فايز الرشيدي من مواليد 19 يوليو 1988 ثم يأتي بعده مباشرة حارب السعدي من مواليد 1 فبراير 1990 وعلي البوسعيدي 21 يناير 1991، في حين أن أصغر لاعبي منتخبنا هو مهاجم نادي ظفار عبدالله المشرفي من مواليد 17 نوفمبر 2001 وأرشد العلوي 12 أبريل 2000 ثم مصعب المعمري 22 يناير 2000.

وأكثر اللاعبين الحاليين خوضا للمباريات الدولية هو حارب السعدي حيث خاض 79 مباراة دولية ثم علي البوسعيدي 77 مباراة وفايز الرشيدي 76 مباراة وجميل اليحمدي 60 مباراة ثم صلاح اليحيائي 48 ومحسن الغساني 47 وأحمد الخميسي 37 وعصام الصبحي 36 وزاهر الأغبري 35 وعبدالله فواز عرفة 34 وأرشد العلوي وأحمد الكعبي 32 مباراة دولية لكل منهما، وفهمي دوربين لعب 31 مباراة دولية ومحمود مبروك وجمعة الحبسي 28 مباراة والحارس إبراهيم المخيني 23 مباراة دولية.

ولأول مرة ستخلو قائمة المنتخب من اسم أحمد كانو وهو اللاعب الوحيد الذي شارك في جميع النسخ السابقة، ووحده من تمكن من خوض جميع المباريات الثلاث عشرة وظهر في 1135 دقيقة وسجل هدفا واحدا وتحصل على 5 بطاقات صفراء كما أنه كان مفتاح أول هدف سجله المنتخب في أمم آسيا 2004 حينما أرسل تمريرة للميمني والأخير سلمها لقدم الحوسني.

أكبر فوز

ويعود الفوز الأكبر في تاريخ منتخبنا الوطني إلى 28 مارس عام 2017، حينما تغلب على منتخب بوتان 14 /صفر، بينما جاءت الخسارة الأكبر بنتيجة صفر - 21 أمام منتخب ليبيا في 6 أبريل عام 1966.

وتوج منتخبنا الوطني بلقب كأس الخليج مرتين عامي 2009 و2017، كما لم يحقق أفضل من المركز الثالث في مشاركاته ببطولة غرب آسيا وكان ذلك عام 2012.

وتضُمّ قائمة المنتخب المستدعاة للمشاركة في البطولة الآسيوية 26 لاعبًا وهم: في حراسة المرمى إبراهيم المخيني، وأحمد الرواحي، وفايز الرشيدي، وفي الدفاع: أحمد الكعبي، وعلي البوسعيدي، وخالد البريكي، وأحمد الخميسي، ومحمود المشيفري، وعبد العزيز الغيلاني، وجمعة الحبسي، وغانم الحبشي، وفهمي دوربين، وفي الوسط مصعب المعمري، وتميم البلوشي، وحارب السعدي، ومعتز عبد ربه، وزاهر الأغبري، وعبدالله فواز، وأرشد العلوي، وصلاح اليحيائي، وجميل اليحمدي، وفي الهجوم محسن الغساني، وعبدالله المشرّفي، وعمر المالكي، وعصام الصبحي، وعبد الرحمن المشيفري.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: منتخبنا الوطنی فی المنتخب الوطنی دور المجموعات المرکز الثالث المرکز الثانی مباراة دولیة منتخب إیران فی نسخة عام فی أمم آسیا معدل أعمار فی البطولة خسر أمام فی دور عام 2004

إقرأ أيضاً:

موعد مباراة السعودية والإمارات في نهائي بطولة غرب آسيا للشباب

ضرب المنتخب السعودي موعدًا مع نظيره الإماراتي في نهائي بطولة غرب آسيا للشباب تحت 19 سنة والمقامة حاليًا على أرض المملكة العربية السعودية.

وحقق المنتخب السعودي الفوز على سوريا بهدفين نظيفين في تصف النهائي اليوم بالمباراة التي جمعتهما على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية (الحوية)، سجلهما سعود محمد هارون و سعد حسين حقوي في الدقائق 36 و 51 من عمر المباراة.

المنتخب السعودي يتأهل لنهائي بطولة غرب آسيا للشباب نجم النصر السعودي يقترب من الرحيل إلى الدوري التركي

على الجانب الأخر حقق المنتخب الإماراتي الفوز الأردن بنتيجة 2-1 اليوم في نصف النهائي على ملعب استاد مدينة الملك فهد الرياضية (الحوية) ليحسم تأهله للنهائي.

موعد مباراة السعودية والإمارات في نهائي بطولة غرب آسيا

ومن المقرر أن تقام مباراة السعودية والإمارات في نهائي البطولة بعد غد الجمعة في تمام الساعة 9:00 مساءً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة.

مقالات مشابهة

  • موعد مباراة السعودية والإمارات في نهائي بطولة غرب آسيا للشباب
  • منتخب الشباب يخسر أمام الإمارات ويودع بطولة غرب آسيا
  • الأحمر يباشر تحضيراته لتصفيات المونديال.. والأزمة تلاحق كوريا الجنوبية
  • الأحمر يباشر تحضيراته لنهائيات المونديال.. والأزمة تلاحق كوريا الجنوبية
  • «أخضر 19» يواجه سوريا في نصف نهائي بطولة الديار العربية
  • منتخب يد الشواطئ احتل مركزا متأخرا .. وكسب شبابا مجيدين في المونديال
  • سعيد الشحري: اللاعبون قدموا مستويات جيدة والنتائج السلبية لا تعكس الأداء الفني
  • وزير الرياضة يؤازر منتخب رجال اليد قبل سفرهم لمعسكرهم بكرواتيا وسلوفينيا
  • الأحمر يطير إلى إسبانيا تحضيرا للمرحلة الثالثة من تصفيات كأس العالم
  • "الأحمر" يطير إلى أسبانيا لبدء "معسكر ستورياس أوفيدو" استعدادًا للتصفيات الآسيوية