نزل آلاف الصوماليين إلى شوارع مقديشو يوم الأربعاءK للاحتجاج على مذكرة التفاهم الأخيرة بين إثيوبيا وأرض الصومال التي على منح إثيوبيا إمكانية الوصول إلى بحر الصومال وأرض  الصومال. 

ورفض المتظاهرين، الذين جاءوا من مناطق مختلفة في البلد الواقع بالقرن الأفريقي، ادعاء الحكومة الفيدرالية الصومالية بأن أرض الصومال جزء من أراضيها وأدانوا "جشع" إثيوبيا لمحاولتها الاستيلاء على أرضهم وبحرهم.

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها شعارات مثل “بحرنا ليس للبيع” و”ادعم أرضنا” و”لن نستسلم” و”بحرنا كنز وتراث وطني” كما رددوا هتافات مناهضة لإثيوبيا وأرض الصومال ولوحوا بالعلم الصومالي، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الصومالية "صونا".

وانضم رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي باري إلى المظاهرة وقاد مسيرة طويلة من مكتبه إلى بعض أجزاء مقديشو حيث كان الآلاف من الصوماليين ينتظرون للتعبير عن معارضتهم للاتفاق وكان من المتوقع أن يلقي كلمة أمام الجمهور في نصب دالجيركا داهسون، رمز القومية الصومالية.

وقال بعض المتظاهرين الذين تحدثوا لوسائل الإعلام إنهم يعتبرون الأرض والبحر ملكية عامة ورثوها عن أجدادهم وسيورثونها لأحفادهم وقالوا إنهم لن يسمحوا أبدًا لإثيوبيا أو أرض الصومال بمصادرة حقوقهم ومواردهم.

وفي غضون ذلك، سُمح للمؤسسات التعليمية والحكومية بالعمل بشكل طبيعي، فيما أُغلقت المناطق التجارية وتجمع الناس خارج المدينة وفي مناطق مخصصة للاحتجاج.

ومن شأن الاتفاقية بين إثيوبيا وأرض الصومال، والتي وقعها رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد ورئيس أرض الصومال موسى بيهي عبدي، أن تسمح لإثيوبيا باستئجار شريط طوله 20 كيلومترًا من ساحل أرض الصومال لقاعدتها البحرية وأعلنت أرض الصومال دولة مستقلة وانفصلت عن الصومال عام 1991 بعد حرب أهلية لكن لم تعترف بها أي دولة وأثارت الاتفاقية احتجاجات في جميع أنحاء أرض الصومال أيضًا، حيث يخشى بعض المواطنين من أنها قد تعرض سيادتهم للخطر بينما يرى آخرون فوائد اقتصادية محتملة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مظاهرات حاشدة في الصومال أرض الصومال أرض الصومال

إقرأ أيضاً:

مسيرة حاشدة لحرائر أمانة العاصمة بذكرى يوم الولاية

الوحدة نيوز/ أحيت حرائر أمانة العاصمة، اليوم، ذكرى ولاية الإمام علي عليه السلام بمسيرة حاشدة في ساحة غرب حديقة الثورة.

وحملت المحتشدات شعارات الحرية، مرددات هتافات الولاء لله ولرسوله وللمؤمنين، والبراءة من أعداء الله.

وجدّدن ولائهن ومحبتهن لله ولرسوله وللإمام علي بن أبي طالب ولأعلام الهدى، مؤكدات السير على نهج آل البيت والاقتداء بهم في مواجهة قوى الطاغوت والاستكبار ورفض الهيمنة والوصاية الأمريكية، ونصرة قضايا الأمة.

واستنكرن صمت الأنظمة العربية الموالية لأمريكا والصهاينة تجاه ما يتعرض له الشعب الفلسطيني في غزة من حرب إبادة جماعية ومجازر يرتكبها العدو الصهيوني منذ تسعة أشهر وأدت لاستشهاد وإصابة عشرات الآلاف وأوصلت أهالي القطاع المحاصر إلى حد المجاعة.

وباركن الانتصارات الأمنية والعسكرية ضد ثلاثي الشر العالمي “أمريكا وبريطانيا وكيان العدو”، معبرات عن سخطهن وتنديدهن وغضبهن تجاه ما ترتكبه الصهيونية من مجازر وجرائم وحشية.

وفي المسيرة تطرقت الناشطة الثقافية سارة جحاف إلى الصفات والمبادئ التي تحلى بها الإمام علي وخطبة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أمام آلاف المسلمين في يوم الولاية وما جسدته من مكانة عظيمة للإمام علي عليه السلام لما تمثله الولاية من رحمة وهداية وعزة وكرامة.

من جانبها أكدت الناشطة الثقافية أمة الخالق الحوثي أهمية الارتباط بأعلام الهدى الملتزمين بتوجيهات الله ورسوله في تولي الإمام علي، لافتةً إلى أن التولي الصادق لله ولرسوله وللإمام علي يحصّن الأمة من تولي أعداء الله والإسلام.

وأشارت إلى أهمية مبدأ التولي واستحضار وصايا الرسول صلى الله عليه وآله وسلم للارتباط بالإمام علي عليه السلام والسير على نهجه في مقارعة الظلم والاستكبار.

واعتبرت الحوثي ذكرى الولاية محطة إيمانية تعبوية لتعزيز الصمود والتلاحم والسير على النهج المحمدي في إعلاء كلمة الله وتعزيز الروح الجهادية لمواجهة العدوان.

وأشارت إلى أن يوم الولاية ليست مناسبة عابرة في تاريخ الأمة، ما يحتم على أبنائها تصحيح ما أصابهم من وهن وضعف، باعتبار هذه الذكرى امتداداً لولاية الله ورسوله، مؤكدةً استمرار الصمود والمضي على نهج الإمام علي في مقارعة قوى الظلم والطغيان.

تخللت المسيرة قصائد شعرية وأوبريت لزهرات المسيرة، عبرت عن عظمة الإمام علي عليه السلام، وأهمية الذكرى.

مقالات مشابهة

  • أنقرة تبث مشاهد من تدريب الجيش التركي للجنود الصوماليين (شاهد)
  • خبير مياه مصري: المسؤولون في إثيوبيا أكدوا أن ملء سد النهضة أصبح خارج المفاوضات
  • تنظيم الدولة يتوسع في بونتلاند الصومالية والعين على اليمن
  • مظاهرات حاشدة في تل أبيب تطالب بوقف الحرب وإعادة الأسرى في غزة (شاهد)
  • إرهاب مشترك.. لماذا تسعى الميليشيا الحوثية للتعاون مع حركة الشباب الصومالية؟
  • أصابع «أبى أحمد» والأمريكان فى السودان
  • مسيرة حاشدة لحرائر أمانة العاصمة بذكرى يوم الولاية
  • داعش يُهدد الصومال.. وسياسي يعلق: أمر طبيعي و"تصريحات أمريكا مُبالغ فيها"
  • محافظ الجيزة يطمئن على مدى رضاء أهالى ناهيا وأرض اللواء عن مشروع المواقف الحضارية
  • محافظ الجيزة يطمئن على مدى رضاء أهالي ناهيا وأرض اللواء عن مشروع المواقف الحضارية