استعادت بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية، قطعة أرض تابعة لها في حي أبوطور بالقدس، بعد نزاع دام لـ15 عامًا، والتى تقدر قيمتها بـ٨٠ مليون شيكل.

أخبار متعلقة

وزيرة الهجرة تلتقي البابا ثيودوروس الثاني بطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا للروم الأرثوذوكس

بطريركية الروم المقدسية تطالب المجتمع الدولى بالتدخل لوقف الهجوم على جنين

بدء أعمال سينودس أساقفة الكنيسة البطريركية للروم الملكيين الكاثوليك

وذكرت البطريركية في بيان رسمى لها اليوم الأحد، أنه بهذا تكون البطريركية نجحت في تحرير الأرض تمامًا من جميع القيود التي كانت تعيق ملكيتها، والتي نشأت نتيجة اتفاقيات تأجير قديمة وحجوزات أقامتها الحكومة الإسرائيلية استجابةً لقرارات قضائية صدرت في عهود سابقة.

وتمكنت بطريركية الروم الارثوذكس المقدسية بتوجيهات ومتابعة من البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريرك القدس وسائر أعمال فلسطين والاردن، من استعادة قطعة الأرض الاستراتيجية في القدس بعد مرور عقد ونصف من العمل المتواصل، نظراً لقيمة هذه الارض الدينية والتراثية والاثرية.

وأوضحت البطريركية أنه في السابق قامت بالدخول في شراكات لتطوير هذه القطعة من الأرض لاسبابٍ عديدة منها الضائقة المالية التي عانت منها آنذاك، لكن مع مرور الزمن وجدت البطريركية حلولاً وسُبُلاً لاستعادة ملكيتها، حيث تقع قطعة الأرض المذكورة بجوار الكنيسة الأرثوذكسية في أبوطور، والتي تحتوي على آثار من العصور البيزنطية.

وأصدرت بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية بيانًا أعلنت فيه أن استعادة الأرض يُعتبر تقدماً ايجابياً ونتيجة ملموسة لسياسة استعادة وحماية العقارات الأرثوذكسية التي تبناها المجمع المقدس منذ انتخاب البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريركاً للقدس وسائر أعمال فلسطين والأردن، والذي يتابع بنفسه، وبشكل يومي، ملف استعادة الأملاك الأرثوذكسية وحمايتها.

وتعتبر بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية استعادتها الكاملة لحقوقها في أرض أبوطور ردًا عمليًا وواقعياً على محاولات الجمعيات الصهيونية المتطرفة الاستيلاء على عقاراتها والتضييق على الوجود المسيحي الأصيل في القدس.

بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية حي أبو طور بالقدس الحكومة الإسرائيلية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية الحكومة الإسرائيلية

إقرأ أيضاً:

بالريحان والرُمان.. الأقباط الأرثوذكس يحتفلون بعيد الصليب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، غدًا السبت، بعيد الصليب، بإقامة القداسات والاحتفالات التي يرأسها مطارنة وأساقفة الكنيسة على مستوى إيبارشيات الكرازة المرقسية.

ويتم الاحتفال بهذا العيد في الكنيسة القبطية مرتين، في 17 من "توت"، هو أول شهر فى السنة القبطية، ويأتي بين 11 سبتمبر و10 أكتوبر فى التقويم الميلادى، وتحديدًا عقب عيد النيروز الذي يمثل عيد رأس السنة القبطية، على يد الملكة القديسة هيلانة والدة الإمبراطور قسطنطين، والأخرى في 10 "برمهات" من كل عام ويبدأ من 10 مارس إلى 8 أبريل.

ويعتبر "الصليب" علامة الغلبة والافتخار، وذلك بعد أن غلب به السيد المسيح الموت على الصليب من أجل خلاص البشرية، فأتخذه الإمبراطور قسطنطين الكبير علامة النصرة في كل حروبه، وبنى الكثير من الكنائس وابطل عبادة الأوثان.

ويعد عيد الصليب من الأعياد السيدية الصغرى حيث تقسم الكنيسة الأعياد المرتبطة بالسيد المسيح إلى أعياد سيدية كبرى "البشارة، الميلاد، الغطاس، الشعانين، القيامة، الصعود، العنصرة" وأعياد سيدية صغرى وتضم "الختان، دخول السيد المسيح الهيكل، دخول السيد المسيح الهيكل، عرس قانا الجليل، التجلي، خميس العهد، أحد توما".

وفى هذا العيد يحمل الأطفال الرمانة فوقها الريحانة، والريحان يعتبر رمز لرائحة الصليب الطيبة واللون الأخضر هو رمز الحياة، ويعبر الرُمان عن وحدة الكنيسة، أي جماعة المؤمنين، فثمرة الرُمان تمثل الكرة الأرضية، ومبناها الداخلي يمثل بلدان العالم الذي تفصله الحدود.

وهنأ البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، في ختام العظة الأسبوعية، التي أقيمت أول أمس الأربعاء، أبناء الكنيسة بعيد الصليب.

مقالات مشابهة

  • صورة لنعش نصرالله داخل مستشفى.. شهيد على طريق القدس!
  • أحمد عمر هاشم: القدس الشريف قطعة منا وجزء من عقيدتنا
  • 24 عاما على “انتفاضة الأقصى”.. زيارة شارون التي أغضبت الملايين
  • 24 عاما على انتفاضة الأقصى.. زيارة شارون التي أغضبت الملايين
  • سيصلي في القدس إمامًا.. صورة تنتشر لنصرالله
  • بالريحان والرُمان.. الأقباط الأرثوذكس يحتفلون بعيد الصليب
  • بعد كمين بشائر النصر.. العدو الصهيوني يؤكد استعادة المقاومة الفلسطينية السيطرة على الأرض
  • بعد كمين بشائر النصر.. العدو يؤكد استعادة المقاومة الفلسطينية السيطرة على الأرض
  • 7 أكتوبر.. دعوة للصلاة والصوم والتوبة إلى جميع الأساقفة والكهنة والمؤمنين في أبرشية بطريركية القدس للاتين
  • تعرف على صواريخ المطرقة التي يستخدمها طيرات الاحتلال في لبنان