طالب الصحفي التركي البارز، كمال أوزتورك، رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي بفتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة المحاصر، لدخول الصحفيين الأتراك والأجانب "لملأ أماكن الصحفيين الفلسطينيين" الذي استشهدوا جراء عدوان الاحتلال.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها أوزتورك في وقفة احتجاجية شهدت انضمام العشرات من الصحفيين المحليين والأجانب، بمناسبة يوم "الصحفيين العاملين"، في العاصمة التركية أنقرة.



Bugün yerli ve yabancı onlarca gazeteci Ankara’da toplandık.
Gazze’ye gitmek İsrail tarafından öldürülen 112 gazeteci meslektaşımızın görevini devralmak istiyoruz.
Mısır Refah kapısını biz gazetecilere açmalı

#10OcakÇalışanGazetecilerGünü#gaza #gazze #FREEPLESTINE #journalist pic.twitter.com/LSx4r3uipd — Kemal Öztürk (@kemalozturk2020) January 10, 2024
وقال أوزتورك: "من هنا أوجه نداء إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يجب فتح معبر رفح لنا من أجل أن نتولى مهام 112 صحفيا قُتلوا على يد الاحتلال الإسرائيلي".

وأضاف: "نريد أن نصبح صوت غزة، ونثبت لإسرائيل أنها لن تتمكن من إسكات الصحفيين عبر قتلهم".

وأوضح أوزتورك، أنه "كصحفي شارك في افتتاح مكاتب وكالة الأناضول التركية في غزة عام 2012، ومكتبيها أيضا في القدس ورام الله، وعاين الجرائم الإسرائيلية بحق الأطفال والمدنيين بأم عينيه، سيواصل مناهضة إسرائيل دائما".


وشدد الصحفي التركي على أن "استشهاد 112 صحفي على يد جيش الاحتلال خلال 96 يوما، حدث لم يشهد له التاريخ مثيلا من قبل"، لافتا إلى أن "الصمت" إزاء جرائم الاحتلال بحق الصحفيين أحد أسباب استمرار تلك الجرائم.

ويتعمد الاحتلال الإسرائيلي منذ بدء عدوانه الوحشي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي، استهداف الصحفيين والطواقم الإعلامية، ما تسبب في "مذبحة" بحق الصحفيين.

وحطم الاحتلال رقما قياسيا في استهداف الصحفيين، حيث تجاوز عدد العاملين في مجال الصحافة الذين استشهدوا منذ بدء العدوان الإسرائيلي، عدد الصحفيين الذي قُتلوا خلال الحرب العالمية الثانية، وحرب فيتنام، والحرب الكورية، بحسب إحصاء مؤسسات معنية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي منوعات تركية المصري السيسي معبر رفح الاحتلال مصر السيسي تركيا الاحتلال معبر رفح سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

شاهد.. الاحتلال يخلف ناقلة جند محترقة بإحدى مدارس الأونروا برفح

خلّف جيش الاحتلال الإسرائيلي ناقلة جند محترقة بعد استهدافها من المقاومة في إحدى مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) في الحي السعودي غربي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

ونشرت قناة الجزيرة فيديو حصريا للناقلة المحترقة التقطه أحد النشطاء الفلسطينيين من داخل إحدى مدارس الأونروا في رفح.

وتظهر الآلية في مدرسة الرياض بالحي السعودي غربي رفح، كما أشار مصور الفيديو في تعليقه عليها.

وقال المصور "كما نشاهد الدبابة العسكرية التي تركها الجيش الإسرائيلي في الحي السعودي في مدرسة الرياض".

وتشهد منطقة الحي السعودي غربي رفح تقدما وتراجعا للآليات الإسرائيلية على مدار الأيام الماضية. وخلال تراجع الآليات، تمكنت الطواقم الطبية من انتشال عدد من الشهداء في الشوارع والمنازل.

وشهد الحي السعودي معارك ضارية بين الفصائل الفلسطينية والجيش الإسرائيلي جراء توغله في الحي.

وفي بيانات سابقة، أعلنت فصائل المقاومة فلسطينية استهداف آليات وجنود إسرائيليين متوغلين في المناطق الغربية لرفح، بما في ذلك الحي السعودي.

ومنذ 6 مايو/أيار الماضي تشن إسرائيل هجوما بريا على مدينة رفح استولت خلاله على معبر رفح الحدودي مع مصر؛ ما أدى إلى إغلاقه أمام إخراج جرحى للعلاج وإدخال مساعدات إنسانية شحيحة أساسا.

وأعلن جيش الاحتلال في 29 من مايو/أيار، اكتمال السيطرة على محور فيلادلفيا (صلاح الدين) الحدودي؛ ما يعني فصل قطاع غزة عن مصر بالفعل.

وتواصل تل أبيب عدوانها على غزة متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفه فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.

كما تتحدى إسرائيل طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعها يوآف غالانت؛ لمسؤوليتهما عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غزة.

مقالات مشابهة

  • حي الشجاعية شرق غزة.. الاحتلال ينسف المباني ويمسح عائلات من السجّل المدني (شاهد)
  • شاهد.. الاحتلال يخلف ناقلة جند محترقة بإحدى مدارس الأونروا برفح
  • استشهاد صحفيَّين فلسطينيَّين في قصف إسرائيلي على غزة
  • استشهاد صحفيَّين فلسطينيَّين في قصف إسرائيلي على غزة
  • ليرى العالم ما يجري.. قنصل إيراني يوجه رسالة عبر السومرية بشأن الانتخابات الرئاسية (فيديو)
  • استمرار الجرائم بسجون الاحتلال.. استشهاد أسيرين أحدهما أفرج عنه قبل أيام (شاهد)
  • قرارات حازمة خلال ساعات.. وزير الرياضة يوجه رسالة غاضبة بشأن أزمة المنتخب الأوليمبي
  • «نصاب».. تركي آل الشيخ يكشف تفاصيل شخصية أحمد حلمي في فيلم «النونو» (فيديو)
  • استثماراته تصل لـ2.6 تريليون.. الهضيبي يوجه رسالة للحكومة الجديدة بشأن سوق العقارات
  • داعية مصري: لا يجوز الاعتراض على قطع الكهرباء ويجب الدعاء للسيسي (شاهد)