اعتمد مجلس الأمن الدولي قرارا يطالب قوات انصار الله الحوثية بوقف الهجمات التي تشنها على السفن في باب المندب وذلك بشكل فوري وسريع 

وصاغ القرار بالطبع الولايات المتحدة الاميركية واليابان واعتمده المجلس بأغلبية 11 عضواً وامتناع أربعة أعضاء عن التصويت هي " روسيا والصين والجزائر وموزمبيق." قال القرار انه "يطالب بأن يضع الحوثيون فوراً حدّاً" للهجمات "التي تعرقل التجارة الدولية وتقوّض حقوق وحريات الملاحة وكذلك السلم والأمن في المنطقة".

ودعا القرار كلّ الدول باحترام حظر الأسلحة المفروض على هؤلاء جماعة الحوثي في اشارة الى ايران التي قالت مصادر اميركية انها تصادر قوارب محملة بالاسلحة ترسلها قوات الحرس الثوري الى الحوثيين في اليمن وذلك بشكل دوري 

كما دعا قرار مجلس الامن الذي صيغ واتخذ خلال ساعات الحوثيين الى إطلاق السفينة جالاكسي ليدر، وطاقمها التي تم احتجازها في 19 نوفمبر الماضي كونها سفينة اسرائيلية، وجاء احتجازها في سياق الدعم اليمني للفلسطينيين الذين يتعرضون لحرب ابادة بدعم اميركي في غزة 

واطلق الحوثيون عشرات الصواريخ والطائرات المسيرة على ايلات الذي بات ميناءها فارغا من السفن حيث تدخلت البوارج الاميركية لصد تلك الهجمات ومنعها من الوصول الى اسرائيل.

وشكلت الولايات المتحدة ما يعرف بحارس الازدهار ضم عدة دول غربية وعربية لحماية السفن المتوجهة الى الموانئ الاسرائيلية نت الهجمات المسلحة، ولم يفت الولايات المتحدة التي صاغت القرار التلميح الى هذا التحالف من خلال البند الرئيسي الذي نص "على حق الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وفقا للقانون الدولي، في "الدفاع عن سفنها من الهجمات، بما في ذلك تلك التي تقوض الحقوق والحريات الملاحية".

الحوثيون على لسان عضو المكتب السياسي  حزام الأسد علقو بان "الولايات المتحدة تورطت في البحر الأحمر وهي تحاول توريط غيرها". وستندم الولايات المتحدة أشد الندم على ممارساتها الاستفزازية في البحرين الأحمر والعربي وسيندم كل من سيتورط معها

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

اجتماع وزراء الخارجية العرب يطالب بوقف التصعيد الإسرائيلي العدواني الخطير على لبنان

 



عقد  الاجتماع التشاوري السنوي لوزراء الخارجية العرب يطالب بوقف التصعيد الإسرائيلي العدواني الخطير على لبنانس الجامعة العربية على مستوى وزارء الخارجية على هامش الشق رفيع المستوى للدورة (٧٩) للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، وذلك برئاسة الدكتور شائع محسن الزنداني وزير الخارجية وشؤون المغتربين في الجمهورية اليمنية. 

وقد تناول الاجتماع تطوارت الوضع الخاص بالحرب الوحشية التي تشنها إسرائيل على غزة وكذلك التصعيد الإسرائيلي الخطير ضد لبنان. 

وأكد الاجتماع في هذا السياق على التضامن الكامل مع لبنان حكومة وشعبا، والإدانة الشديدة للعدوان الإسرائيلي المتصاعد عليه وخصوصًا منذ صباح اليوم ٢٣ سبتمبر والذي أدى لسقوط ٣٥٧ ضحية لبنانية و١٢٥٠ جريحا في يوم واحد. 

وعبر الاجتماع عن الدعم الكامل للبنان في مواجهة هذا العدوان، محملًا إسرائيل مسئولية هذا التصعيد الخطير، ومحذار من تداعيات شن عدوان واسع على لبنان في ضوء التطوارت الأخيرة، بما قد يدفع إلى اشتعال حرب اقليمية شاملة، ويهدد أمن واستقرار المنطقة بأسرها. 

واتفق الوزارء على أهمية التنسيق مع الدول الأعضاء في المجموعة الإسلامية خلال الايام القادمة بغية توفير رسالة واضحة للمجتمع الدولي بضرورة وقف الحرب العدوانية الإسرائيلية بشكل فوري.

مقالات مشابهة

  • ماذا نعرف عن قرار مجلس الأمن الدولي 1701؟.. مطالب بتطبيقه
  • بوريل يطالب مجلس الأمن بالتحرك إزاء تطورات لبنان ويدعو لوقف إطلاق النار
  • طارق عبد العزيز يطالب أمريكا ومجلس الأمن بإيقاف الهجمات الإسرائيلية والتخلي عن الكيل بمكيالين
  • بوريل يطالب مجلس الأمن بالتحرك إزاء تطورات لبنان ويدعو لوقف النار
  • الرئيس الأمريكي يطالب بوقف فوري للحرب في السودان
  • اجتماع وزراء الخارجية العرب يطالب بوقف التصعيد الإسرائيلي العدواني الخطير على لبنان
  • غوتيريش يطالب بوقف التصعيد بين لبنان وإسرائيل
  • بسبب هجمات الحوثيين .. ازدياد حركة الملاحة من طريق رأس الرجاء الصالح بنسبة ٧٠ بالمائة 
  • "جنوب أفريقيا": حركة الملاحة حول الرجاء الصالح زادت بنحو 70 بالمئة اثر هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • دولة جنوب أفريقيا تعلق على هجمات الحوثيين في البحر الأحمر…ماذا قالت؟