أثير- جميلة العبرية

منذ تولي جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه- مقاليد الحكم في 11 يناير 2020م حتى اليوم؛ فقد تنوّع النطق السامي لجلالته بين الخطابات والكلمات السامية، التي نرصدها في “أثير”، وننتتبع أبرز ما فيها من خلال هذا الموضوع.

في عام 2020م:

– الخطاب الأول يوم تولي الحكم 11 يناير – الخطاب الثاني في 23 فبراير بعد انتهاء الحداد – كلمة سامية خلال اللقاء بعدد من شيوخ محافظة ظفار في15 سبتمبر – الخطاب الثالث في العيد الوطني الخمسين المجيد 18 نوفمبر

في عام 2021م:

– الخطاب الرابع بعد إعصار شاهين 11 أكتوبر

في 2022م:

– كلمة سامية خلال اللقاء بعدد من شيوخ محافظتي الداخلية والوسطى 4 يناير – كلمة سامية خلال اللقاء بعدد من شيوخ محافظة جنوب الشرقية 9 يناير – كلمة سامية خلال اللقاء بعدد من شيوخ محافظة شمال الشرقية 10 يناير – الخطاب الخامس في ذكرى تولي الحكم 11 يناير – كلمة سامية خلال اللقاء بعدد من شيوخ محافظات مسقط وجنوب الباطنة ومسندم 13 مارس – كلمة سامية خلال اللقاء بعدد من شيوخ محافظات شمال الباطنة والظاهرة والبريمي 23 مارس

في 2023م:

– الخطاب السادس في ذكرى تولي الحكم 11 يناير – الخطاب السابع في افتتاح دور الانعقاد السنوي الأول للدورة الثامنة لمجلس عُمان 14 نوفمبر

تتبع أبرز ما جاء فيها ويتعلق بالقضايا المحلية:


– الاستماع للشباب:

• برنامج المختبرات التخصصية للإستراتيجية الوطنية للشباب2020م.

• جلسات حوارية مع الشباب 2021م. • تدشين مركز الشباب 26 أكتوبر 2022م. • اطلاق برنامج السفراء الشباب بالتعاون مع وزارة الخارجية ومعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث. – الاهتمام بقطاع التعليم  – إعادة هيكلة الجهاز الإداري للدولة، وإجراء تعديلات وزارية واسعة. – إعلان خطة للتوازن المالي وتحقق أهدافها . – تحديث منظومة التشريعات والقوانين: • إصدار قانون تبسيط إجراءات التقاضي في شأن بعض المنازعات. • إلغاء بعض القوانين • تعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجزائية • إجراء بعض التعديلات على قانون الدفاع المدني

– تبسيط الإجراءات وحكومة الأداء.


– النزاهة والمساءلة والمحاسبة، وإصدار تعديل بعض أحكام نظام الجهاز الإداري للدولة.


– مراجعة أعمال الشركات الحكومية:

• إنشاء جهاز الاستثمار العماني وضمّها إليه. • تأسيس شركة تنمية طاقة عمان.


– دراسة آليات صنع القرار الحكومي


– تطوير إطار وطني شامل للتشغيل:

• إطلاق البرنامج الوطني للتشغيل. • إطلاق منصة (مرصد) لاستقراء بيانات سوق العمل 17 نوفمبر 2023م. • العمل على منصة (توطين).

إصدار نظام الحماية الاجتماعية، وتوجيه جزء من عائدات السياسات المالية للنظام. 

– توفير متطلبات الحياة الأساسية للمتضررين من الأنواء المناخية الاستثنائية (إعصار شاهين نموذجًا).

– إنشاء صندوق وطني للحالات الطارئة.

– إلغاء ودمج وتخفيض مجموعة كبيرة من الرسوم الحكومية. – إضافة مجموعة كبيرة من السلع إلى القائمة المعفيّة من ضريبة القيمة المضافة. – دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمنتجات المحلية: • إعفاء المقترضين مـن محفظة القروض الطارئة ببنك الإسكان العماني • إعفـاء رواد الأعمال حاملي بطاقـة ريادة المستفيدين مـن القروض الطارئة الإضافية • سداد المبالغ المستحقة على بعض رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (العُمانيين) الذين صدرت ضدهم أوامر حبس في ملفات التنفيذ أو الذين صدرت ضدهم أحكام جزائيـة في قضايا الشيكات بدون رصيد • تأجيل رفع القضايا ضد غير الملتزمين بأحكام بنود اتفاقيات القروض المبرمة مع المحفظة الإقراضية (صندوق الرفد سابقا)

– دعم إضافي لخفض تكاليف استهلاك الكهرباء للمشتركين

– إعفاء المستفيدين من القروض السكنية المقدمة من وزارة الإسكان الذين تقل دخولهم عن 450 ريالا من باقي المبالغ المستحقة.

تمديد صرف منفعة الأمان الوظيفي للمنهاة خدماتهم من المواطنين العاملين داخل سلطنة عُمان وذلك حتى نهاية شهر يونيو 2023م- توجيهات سامية 17 نوفمبر

– دعم أبناء الضمان الاجتماعي وذوي الدخل المحدود بتوفير مستلزمات دراسية وتغذية يومية.

– دعم حكومي لأسعار القمح محليًا

– تثبيت أسعار الوقود بحسب تسعيرة أكتوبر 2021 كحد أعلى.

– استقطاع 20% من ميزانية الشركات المخصصة لبرامج المسؤولية الاجتماعية لصالح الهيئة العُمانية للأعمال الخيرية.

– تنفيذ مشاريع تنموية في المحافظات، منها طرق وسدود حماية.

– تخفيض المديونية العامة للدولة وتقليصها إلى الحدود الآمنة.

– زيادة الإنفاق على القطاعات الحيوية أبرزها الصحة والتعليم.

– إعطاء صلاحيات للمحافظين لتعزيز الإدارة المحلية عبر إصدار نظام المحافظات.

– تقديم الدعم المالي لجمعيات المرأة ومراكز تأهيل ذوي الإعاقة – إنشاء مبنى مجمع عمان الثقافي – الاهتمام بالتعليم • إعداد خطة تنفيذية متكاملة لتطوير قطاع التعليم والتدريب المهني. • استكمال إعداد مسار التعليم التقني ضمن مخرجات التعليم العام ومواءمة مخرجات التعليم العام (المسار التقني) مع برامج التعليم والتدريب المهني • تشكيل لجنة تسييرية وفريق فني للمشروع تطبيق العليم المهني والتقني في التعليم ما بعد الأساسي. • تحديد يوم المعلم العماني إجازة رسمية للمعلمين. – تعزيز التحول الرقمي: • البوابة الوطنية الموحدة للخدمات الإلكترونية • النسخة التجريبية للدليل الموحد للخدمات الحكومية • إعداد برنامج وطنيٍ لتنفيذ تقنيات الذكاء الاصطناعيّوتوطينها، وإعداد تشريعاتها.

–تشكيل لجنة لإنشاء نظام معلومات للإنذار المبكر للأمن الغذائي 
– تطوير منظومة القضاء.

– جذب الاستثمارات الخارجية.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

“أبوظبي للزراعة” تعزز مبادراتها للحد من هدر الغذاء

تنفذ هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية سلسلة من المبادرات والمشاريع الهادفة إلى الحد من فقد وهدر الغذاء وتعزيز الاستدامة الزراعية في الإمارة، وذلك في إطار الحملة التي أطلقتها للحد من فقد وهدر الغذاء تحت شعار “معاً لتدوم النعم”.

وأوضحت الهيئة في بيان لها بمناسبة اليوم الدولي للتوعية بالفاقد والمهدر من الأغذية، والذي يصادف 29 سبتمبر من كل عام، أن إحدى المبادرات الرائدة في هذا المجال هي “مبادرة حل مبتكر لتغذية الدجاج اللاحم”، والتي تهدف إلى إعادة تدوير المخلفات الغذائية من المطاعم ومحلات البقالة وإعادة استخدامها في تغذية الدواجن، مما يساهم في تقليل تكلفة الأعلاف وتحقيق الاستدامة الغذائية.

كما تعمل هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية بشكل وثيق مع المبادرة الوطنية للحد من فقد وهدر الغذاء “نعمة” لضمان اتباع نهج منتظم، وتنفيذ استراتيجيات شاملة لمكافحة فقد وهدر الغذاء.

وشهد عام 2022 توقيع الجهتين مذكرة تفاهم لتأكيد توافق الأولويات الرئيسية للحد من فقد وهدر الغذاء في دولة الإمارات مع الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051.

كما تعاون الجانبان خلال شهر رمضان المبارك لتنفيذ دراسة ميدانية، بهدف فهم السلوكيات وأنماط استهلاك الغذاء في قطاع الضيافة والفندقة خلال الشهر الفضيل.

وقد أظهرت الدراسة أن هدر الغذاء يرتفع بنسبة 9 % خلال شهر رمضان مقارنة بالأشهر الأخرى، وذلك نتيجة للإنتاج الزائد والاستهلاك المفرط.

في هذا السياق، دخلت الهيئة في شراكات مع كبرى الشركات في قطاع التجزئة، مثل “سبينس” و”سيركا بيوتك”، بهدف تحويل مخلفات الطعام لديها إلى أعلاف حيوانية وأسمدة عضوية، مما يساهم في تعزيز الاقتصاد الدائري وتقليل الاعتماد على الموارد الطبيعية.

وأسفرت الشراكة مع “سبينس” و”سيركا بيوتك” عن تقليل هدر الطعام الذي ينتهي به المطاف في مكب النفايات بنسبة 54 % خلال مشروع تجريبي استمر 6 أشهر وشمل جميع متاجر “سبينس” في أبوظبي، حيث تم تحويل النفايات العضوية إلى أعلاف حيوانية وأسمدة عضوية ووقود حيوي مستدام باستخدام يرقات ذبابة الجندي الأسود.

وفي إطار جهودها الشاملة للحد من هدر الغذاء، قامت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية بتنفيذ مبادرات متعددة في قطاع الثروة الحيوانية.

وتم إطلاق مبادرة لتطوير آليات للتخلص الآمن من الحيوانات المصابة بالأمراض، مع الاستفادة القصوى من اللحوم بطريقة صحية، مما ساهم في تعزيز الأمن الحيوي وحماية صحة الإنسان والحيوان.

كما قامت الهيئة بدعم المزارعين من خلال تقديم إرشادات حول تحسين تغذية الحيوانات، مما أدى إلى تقليل هدر الأعلاف وتحسين الإنتاجية، بالإضافة إلى ذلك، تم تنظيم العديد من الورش والمحاضرات التوعوية للمزارعين حول أفضل الممارسات في مجال الإنتاج الحيواني والحد من الهدر.

وتعمل هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية على تنظيم ورش عمل ومحاضرات توعوية للمزارعين والمستهلكين، وتقديم الدعم الفني اللازم لتطبيق ممارسات زراعية مستدامة وتقدم الدعم الفني والإرشاد الزراعي وتوعية المزارعين بأفضل الممارسات التي يمكن اتباعها للمحافظة على جودة الثمار بعد حصادها عن طريق سرعة تبريدها مباشرة بعد الحصاد، وتخزينها في درجات الحرارة المثلى وذلك لزيادة فترة صلاحية الثمار وبالتالي تقليل الفاقد منها.

كما تحرص على توجيه المزارعين لزراعة الأصناف الأكثر ملاءمة لمناخ الدولة وطبيعة الأراضي الزراعية وذلك بهدف ضمان الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية المحدودة، بالإضافة إلى تقديم التوصيات للمزارعين حول التقنيات الزراعية التي تساعد على رفع كفاءة الإنتاج الزراعي، وأهمية استخدام الموارد المتجددة مثل الطاقة الشمسية والمياه المعاد تدويرها.

وتقدم الهيئة أيضاً برامج تدريب للعاملين في قطاع الزراعة تسهم في بناء الوعي لديهم حول مفهوم الاستدامة وتساعد على تأهيلهم لاستخدام الأدوية والمبيدات بالطريقة الصحيحة، والقيام بعملية الحصاد بشكل يحافظ على جودة المنتج الزراعي ويقلل التلف خلال عملية ما بعد الحصاد.

وأصدرت الهيئة مؤخرا 36 دليلاً إرشادياً للمحافظة على جودة الثمار بعد الحصاد تغطي عدد 41 محصولاً. وذلك إيمانا منها بأن معاملات ما بعد الحصاد تعد أحد العناصر الهامة في مراحل الإنتاج، وركن هام في منظومة الأمن الغذائي.

وأكدت الهيئة أن مكافحة هدر الطعام تساهم بشكل كبير في معالجة التحديات البيئية العالمية، مثل تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي، مشيرة إلى أن الاحتفال باليوم الدولي للتوعية بالفاقد والمهدر من الأغذية يمثل دعوة للجميع، أفراداً ومؤسسات، للعمل معاً من أجل بناء مستقبل مستدام داعية كافة أفراد المجتمع إلى المشاركة في هذه الجهود من خلال تبني عادات استهلاكية مسؤولة والحد من الهدر الغذائي في منازلهم.

ويعتبر الاحتفال باليوم الدولي للتوعية بالفاقد والمهدر من الأغذية مناسبة مهمة لتسليط الضوء على الجهود المبذولة على مستوى العالم للحد من هذه الظاهرة فيما تعد مبادرات هيئة أبوظبي للزراعة جزءاً لا يتجزأ من هذا الجهد العالمي، حيث تساهم في وضع الدولة في مصاف الدول الرائدة في مجال الاستدامة الزراعية والأمن الغذائي.وام


مقالات مشابهة

  • طقس الاثنين: تقلبات جوية بعدد من مناطق المملكة.. والحرارة تغلف “الرياض وبريدة والدمام ومكة والمدينة”
  • السوداني والطباطبائي يؤكدان على الاستمرار في دعم محور “المقاومة الإسلامية”
  • وزير الطيران يلتقي بعدد من مسؤولي شركات البالون الطائر لمناقشة أوجه التعاون
  • هيئة فنون العمارة والتصميم تنظم لقاءً افتراضيًا عن “موسوعة العمارة والتصميم”
  • “أبوظبي للزراعة” تعزز مبادراتها للحد من هدر الغذاء
  • طقس الأحد: أجواء حارة نسبيا بعدد من الجهات
  • بن شيخة: “لا يمكن أن نلعب مثلما يحب الجمهور”
  • مضوي: “الغيابات أثّرت على أدائنا أمام الشلف”
  • مارتينز: “نشعر بالاحباط ولم نكن جيّدين أمام سطيف”
  • بدر بن حمد يلتقي بعدد من المسؤولين في نيويورك