آخر تحديث: 11 يناير 2024 - 10:02 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- قالت لجنة الزراعة والمياه والأهوار في مجلس النواب، اليوم الخميس، إن المفاوضات بين الحكومة العراقية ونظيرتها التركية بشأن موضوع المياه قد أصيبت بالإخفاق.وأشارت النائب الأول للجنة، زوزان كوجر،في حديث صحفي، إلى عدم استجابة الجانب التركي للمطالب العراقية، حيث كان المطلوب إطلاق كميات إضافية من المياه في أنهار الدجلة والفرات لتلبية احتياجات العراق الفعلية.

وأكدت كوجر، على أن واحدة من السدود التركية قامت بحجب أكثر من 50% من المياه المخصصة للعراق، وهذا بسبب ضعف حكومة السوداني التي قدمت إلى تركيا مزيدا من الاستثمار ورفع حجم صادراتها للعراق وهي ترفض تزويد العراق بحصته العادلة من المياه ، مؤكدة، على أهمية إجراء مفاوضات جادة وناجحة لتحقيق توزيع عادل للمياه بين الدول.وشددت على أن المياه ليست سلعة بل حقا من حقوق الإنسان يجب توزيعها بشكل متساوي، مشيرة، إلى أن وزارتي الزراعة والموارد المائية وضعتا خططا لتحسين كفاءة الري واستخدام طرق حديثة لتقليل هدر المياه، وحثت، على ضرورة استخدام طرق زراعية علمية حديثة، متوقعة، تحسنا في وضع المياه بفعل الأمطار المتوقعة والتي من المتوقع أن تسهم في زيادة الإطلاقات المائية في الأنهار.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: من المیاه

إقرأ أيضاً:

إجماع وطني على مساندة القضاء: بهذه الخطوات سنردع المسيئين - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

علقت اللجنة القانونية البرلمانية، اليوم الاربعاء (3 تموز 2024)، على الخطوات الرادعة بحق من يهاجم القضاء العراقي داخل البلاد او خارجه.

وقال عضو اللجنة عارف الحمامي، لـ"بغداد اليوم"، ان "من يهاجم القضاء العراقي داخل البلاد، تتخذ بحقه إجراءات قانونية"، مشددا على انه "لا يمكن لاي شخص او جهة التطاول على المؤسسة القضائية او النيل من استقلاليتها وهذا الامر تجمع عليه كل الأطراف السياسية والشعبية، فالقضاء هو صمام امان الدولة العراقية".

وبين الحمامي ان "العراق يحق له قانونيا اتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من يتهم ويهاجم القضاء العراقي من أي طرف خارجي"، مشيرا الى ان "هناك محاكم دولية مختصة، لكن العراق بنفس الوقت لا يتعامل مع دعوات شخصية غير مؤثرة".

 وتابع ان "أي موقف دولي رسمي تجاه القضاء العراقي، سيكون للعراق موقف سياسي ودبلوماسي لردع هذا التجاوز"، مؤكدا ان "التطاول الأخير على رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق، بين دعم كل الأطراف العراقية للمؤسسة القضائية ورفض أي تطاول عليها".

وأثار مشروع قانون مطروح على أجندة الكونغرس الامريكي، من شأنه معاقبة مسؤولين كبار في الدولة العراقية، غضباً دبلوماسياً وسياسياً واسعاً في البلاد، لمساسه برئيس أعلى هيئة قضائية فائق زيدان، من خلال وضعه على رأس لائحة المستهدفين من المشروع الامريكي.

ورفضت قوى سياسية عدة، خلال يومي السبت والأحد الماضيين، الاتهامات الأمريكية بحق رئيس مجلس القضاء الأعلى، القاضي فائق زيدان، وعدتها تدخلاً في الشأن العراقي.

 


مقالات مشابهة

  • العراقيون يهبّون للدفاع عن قضاءهم.. صرخة وطنية ضد الهيمنة الأمريكية
  • إجماع وطني على مساندة القضاء: بهذه الخطوات سنردع المسيئين
  • إجماع وطني على مساندة القضاء: بهذه الخطوات سنردع المسيئين - عاجل
  • المعدن الأصفر يرتفع مع العملة الخضراء في الأسواق العراقية
  • النقابات العراقية تدعو المجتمع الدولي لإدانة تصريحات عضو الكونغرس حول القضاء
  • تعرف على أسعار الذهب في الأسواق العراقية اليوم
  • بعد اعتقال عناصر من الـPKK.. اتحاد مجتمعات كردستان يرد على الداخلية
  • لوبي الكونغرس الأمريكي: تحالفات كردية ومعارضة عراقية ضد بغداد
  • أسعار الذهب في الأسواق العراقية لليوم الاثنين
  • وماذا بعد تلك التصريحات؟