يناير 11, 2024آخر تحديث: يناير 11, 2024

المستقلة /- أعلنت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، اليوم الخميس، أن 90 بالمئة من مشاريع الحزمة الأولى لفك الاختناقات المرورية في بغداد ستنجز خلال العام الحالي.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة استبرق صباح في تصريح لصحيفة “الصباح” تابعته المستقلة: إن مشاريع الحزمة الأولى لفك الاختناقات المرورية البالغ عددها 19 مشروعاً وصلت إلى نسب إنجاز متقدمة جداً، مشيراً إلى أن 90 بالمئة من هذه المشاريع ستنجز وتدخل إلى الخدمة قبل نهاية العام الحالي.

وأضاف أن هناك 6 مشاريع تشكل محاور مرورية مهمة في جانب الرصافة ستدخل إلى الخدمة قبل حلول منتصف هذا العام، فيما ستنجز البقية تباعاً.

وأوضح صباح أن العام الحالي سيشهد البدء بأعمال فتح المسارات الخاصة للطريق الحلقي لبغداد الذي سيخفّف من هذه الاختناقات كونه يضمن إنسيابية عالية لحركة العجلات القادمة من الشمال إلى الجنوب وبالعكس دون الحاجة لدخولها إلى العاصمة.

وتابع أن بقية مشاريع حزم فك الاختناقات ستتضمن جسوراً عابرة للأنهر بواقع 4 جسور واستحداث محاور جديدة، وكذلك التنسيق مع مديرية المرور العامة من أجل اتخاذ إجراءات جديدة تخص استيراد المركبات لمراعاة استيعاب الشوارع.

أهمية مشاريع فك الاختناقات المرورية

تعاني بغداد من اختناقات مرورية خانقة، حيث تتسبب في تكدث المركبات على الطرقات وازدحام الشوارع، الأمر الذي يؤدي إلى تأخير وصول المواطنين إلى وجهاتهم، وزيادة التلوث البيئي، وارتفاع معدلات الحوادث المرورية.

وتهدف مشاريع فك الاختناقات المرورية إلى التخفيف من هذه الاختناقات وتحسين حركة المرور في العاصمة، حيث تشمل هذه المشاريع إنشاء جسور جديدة، وتوسعة الشوارع، وإنشاء محاور مرورية جديدة.

الأثر المتوقع لمشاريع فك الاختناقات المرورية

من المتوقع أن يكون للمشاريع الجاري تنفيذها لفك الاختناقات المرورية في بغداد أثر إيجابي على حركة المرور في العاصمة، حيث من المتوقع أن تؤدي إلى التخفيف من الاختناقات المرورية بنسبة كبيرة، وتحسين انسيابية حركة المرور، وتقليص الوقت المستغرق في التنقل بين المناطق المختلفة في العاصمة.

كما من المتوقع أن تؤدي هذه المشاريع إلى الحد من التلوث البيئي، وانخفاض معدلات الحوادث المرورية، وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين في بغداد.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: مشاریع فک الاختناقات المروریة فی بغداد

إقرأ أيضاً:

استراتيجية وتأهيل عدد من مشاريع الطرق شرق عدن ومديرياتها

شمسان بوست / عدن:

تولي وزارة الأشغال العامة والطرق ووحداتها التنفيذية جملة من المشاريع التنموية للبنية التحتية في مجال تأهيل وصيانة وسفلتة الطرق الرئيسية شرق العاصمة عدن “العلم” وعدد من مديرياتها الثمان.



وتأتي عملية النهوض بالبنية التحتية وتعزيزها بتوجه حقيقي لانتشال حجم التعثر والدمار في مجال الطرقات، ليقابلة أيادي العمل البيضاء في وزارة الاشغال العامة ووحداتها من إعادة سفلتة طريق دولي عدن – أبين شرقآ ومديرية الشيخ عثمان والمنصورة وتأهيل الجولات بمديريتي المعلا والقلوعة والكثير من الأعمال الطرق وصيانتها داخل مديريات العاصمة عدن.



وقوبل سفلتة طريق عدن أبين شرقآ ارتياح كبير في سرعة إنجازة وتخفيف معاناة المواطنين والمسافرين بهذا الطريق الذي يعد شريان الحياة اليومي والرابط بين أربع محافظات ودولة عمان دوليآ.

وتستمر استراتيجية البنية التحتية والسفلتة من نقطة العلم مدخل العاصمة عدن حتى منطقة العريش مع توسعة الخطوط بجودة عالية وتركيب الانارات واضائتها وكذلك التشجير وكل منظر جمالي يعزز لجهود الكادر والإشراف لدى وزارة الأشغال ووحداتها التنفيذية ومؤسساتها.

وأثناء تسليط الضوء على بعض النجاحات الاستراتيجية للمشاريع التنموية الممولة لخدمة المواطن والتخفيف من عنى المسافر التي كان يقضيها بالساعات جراء تعثر الطرق والحفريات والاكواد الرملية المتحركة، رصدنا أيادي الأشغال لرصف وتأهيل وصيانة الطرق الرئيسية شرقآ وكذلك بمديريات العاصمة عدن وأن كانت تنجز رويدآ رويدا.



الجدير بالذكر أن هناك أصلاحات للطرق والجسور في محافظة أبين وكذلك لحج وصيانة وتأهيل وسفلتة تشهدها عدد من المحافظات المحررة بإشراف مباشر من وزارة الأشغال ووحداتها وقطاعاتها تمضي على قدم وساق.

مقالات مشابهة

  • 3 إجراءات عاجلة من محافظ الإسكندرية لضبط الحركة المرورية بسيدي جابر
  • محافظ الإسكندرية يتفقد سير الحركة المرورية بشارع توت عنخ آمون بمنطقة سموحة
  • وزارة النقل تطلق طلب عروض بـ1.6 مليار لرصد الكثافة المرورية في الطرقات
  • شرطة الشارقة تسجل انخفاضاً ملحوظاً في الحوادث المرورية في النصف الأول
  • شرطة الشارقة: انخفاض ملحوظ في الحوادث المرورية
  • 4 خطوات للاستعلام عن المخالفات المرورية.. تعرف عليها
  • شرطة الشارقة تسجل انخفاضاً ملحوظاً في الحوادث المرورية والوفيات الناتجة عنها خلال النصف الأول من عام 2024
  • تعرف على الحالة المرورية بشوارع القاهرة والجيزة اليوم
  • الرهوي يفتتح مجسم الأقصى وتفقد مشاريع جمالية جديدة في جولة القدس بصنعاء
  • استراتيجية وتأهيل عدد من مشاريع الطرق شرق عدن ومديرياتها