دعا مجلس الأمن الدولي جماعة الحوثي بالتوقف الفوري عن هجمات البحر الأحمر، والإفراج عن السفينة جالاكسي ليدر، المرتبطة برجل أعمال إسرائيلي، وطاقمها.

وطالب المجلس في قرار أقره ليلة الخميس موافقة 11 عضوا الحوثيين بوضع حد للهجمات التي تعرقل التجارة الدولية، وتقوّض حقوق وحريات الملاحة، وكذلك السلم والأمن في المنطقة.

ودان القرار بأشد العبارات ما لا يقل عن عشرين هجومَا للحوثيين على السفن التجارية منذ 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، عندما هاجم الحوثيون السفينة "جالاكسي ليدر" وطاقمها واستولوا عليها نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

كما طالب كلّ الدول باحترام حظر الأسلحة المفروض على الحوثيين، ودعَم بشكل ضمني قوة عمل تقودها الولايات المتحدة لحماية السفن، كما حذر من تصاعد التوترات.

وينص البند الرئيسي في القرار الذي طرحته الولايات المتحدة واليابان على حق الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وفقًا للقانون الدولي، في "الدفاع عن سفنها من الهجمات، بما في ذلك تلك التي تقوض الحقوق والحريات الملاحية".

ومن جهته قال محمد علي الحوثي القيادي في حركة الحوثي في اليمن، الخميس، إن قرار الأمم المتحدة بشأن أمن الملاحة في البحر الأحمر "لعبة سياسية".

وكتب على منصة إكس إن "الولايات المتحدة هي من تخرق القانون الدولي".

نطالب بأن يكف الكيان الإسرائيلي فورا عن جميع الهجمات التي تعيق الحياة واستمرارها في غزة وتقوض الحقوق والحريات والسلم والأمن الإقليميين
. كما نطالب مجلس الامن بالإفراج فورا عن مليونين وثلاثمائة انسان من الحصار الإسرائيلي الامريكي الذي بات سلاحا قاتل وباتت غزة بسببه تمثل أكبر سجن…

— محمد علي الحوثي (@Moh_Alhouthi) January 10, 2024

اقرأ أيضاً

الاحتلال يقتحم جنين ومدنا بالضفة الغربية ليلا.. جرف بنى تحتية وخرب ممتلكات (فيديو)

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الأمن الدولي هجمات الحوثيين السفن الإسرائيلية

إقرأ أيضاً:

انتتصار دبلوماسي للفلسطينيين: قرار تاريخي بالأمم المتحدة يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي فوراً

في خطوة تاريخية وغير مسبوقة، أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً حاسماً يدين الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة ويطالب بإنهائه فوراً. وقد صوتت 124 دولة لصالح القرار، معبرة عن تضامنها مع الشعب الفلسطيني وحقه في الحرية والاستقلال.

          مواقف الدول العربية

أظهرت الدول العربية وحدة غير مسبوقة في دعم القرار الفلسطيني. فقد أعلنت الجامعة العربية عن تأييدها الكامل للقرار، واصفة إياه بأنه انتصار للقضية العربية والإسلامية. كما أصدرت العديد من الدول العربية بيانات تهنئ الشعب الفلسطيني بهذا الإنجاز التاريخي وتؤكد على استمرار دعمها للقضية الفلسطينية.

وأكد البرلمان العربي أن هذا التصويت الساحق يمثل ضربة قوية للاحتلال الإسرائيلي وجرائمه المستمرة بحق الشعب الفلسطيني، مشيدًا بدور المجتمع الدولي الذي أظهر تضامنه مع الحق الفلسطيني.

وشدد البرلمان العربي على استمراره في دعم القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني حتى تحقيق جميع حقوقه المشروعة، وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

     مواقف الدول الأجنبية

انقسمت الدول الأجنبية في موقفها من القرار. فقد صوتت غالبية الدول  لصالح القرار، معبرة عن قناعتها بضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي كخطوة ضرورية لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة. من جهة أخرى، امتنعت بعض الدول الغربية الكبرى عن التصويت، مستشهدة بـ"الحاجة إلى مزيد من الحوار" أو "أسباب أمنية"، وهو ما أثار انتقادات واسعة في الأوساط الدولية.

البرلمان العربي يدين استهداف كيان الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة تابعة للأونروا

وفي بيان له، أعرب البرلمان العربي عن أسفه لموقف الدول التي عارضت القرار، معتبراً ذلك تناقضًا صارخًا مع القيم الإنسانية ومبادئ القانون الدولي. ودعا البرلمان المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى التحرك الفوري لتنفيذ هذا القرار والضغط على إسرائيل لإنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية، وتطبيق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة

     أهمية القرار

يمثل هذا القرار نقطة تحول هامة في مسار القضية الفلسطينية، حيث يؤكد على الشرعية الدولية لحقوق الشعب الفلسطيني، ويضع المجتمع الدولي أمام مسؤوليته في الضغط على إسرائيل لتنفيذ القرار. كما يعزز من موقف الفلسطينيين في مفاوضات السلام، ويضع إسرائيل في موقف معزول على الساحة الدولية.

        

البرلمان العربي يدين استهداف كيان الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة تابعة للأونروا

يطالب البرلمان العربي المجتمع الدولي ومجلس الأمن بالتحرك الفوري لتنفيذ هذا القرار، والضغط على إسرائيل لإنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية، وتطبيق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة. كما يدعو البرلمان العربي إلى تكثيف الجهود الدبلوماسية والقانونية لمحاسبة المسؤولين عن الجرائم الإسرائيلية ضد الإنسانية.

يعكس التصويت في الجمعية العامة عمق الأزمة الإنسانية والقانونية التي يسببها الاحتلال الإسرائيلي، وتزايد الوعي الدولي بضرورة إنهاء هذا الاحتلال. كما يعكس تزايد الضغوط الدولية على إسرائيل لتغيير سياستها العدوانية تجاه الشعب الفلسطيني.


 

مقالات مشابهة

  • انتتصار دبلوماسي للفلسطينيين: قرار تاريخي بالأمم المتحدة يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي فوراً
  • الأمم المتحدة تعتمد قرارا مقدما من ليبيا ودول أخرى يطالب بإنهاء احتلال فلسطين
  • ما هي الدول التي صوتت ضد قرار إنهاء احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية؟
  • بعد مرور 100 يوم على اختطافهم.. الأمم المتحدة تصدر بيانًا بشأن موظفيها المحتجزين لدى مليشيا الحوثي
  • ميقاتي يطالب مجلس الأمن بوقف "الحرب التكنولوجية" على لبنان
  • مسؤولو أمميون يدعون جماعة الحوثي للأفراج العاجل عن موظفي الأمم المتحدة
  • "عباس" يرحب باعتماد الأمم المتحدة مشروع قرار يطالب بإنهاء الاحتلال
  • البيت الأبيض: الولايات المتحدة لم تشارك في الهجمات التي شهدها لبنان أمس واليوم
  • نورلاند: الولايات المتحدة وجامعة الدول العربية تتشارك الالتزام بوحدة ليبيا وسيادتها واستقرارها
  • اسوشيتد برس: حدثان يوضحان التحديات التي تواجه الولايات المتحدة والعالم مع الحوثيين