وفي أول تعليق من جانب جماعة أنصار الله في اليمن، قال محمد علي الحوثي، رئيس اللجنة الثورية العليا وعضو المجلس السياسي، في تغريدة نشرت على منصة "إكس"، إن "القرار الذي تم اعتماده بشأن أمن الملاحة في البحر الأحمر لعبة سياسية، وأن الولايات المتحدة هي من تخرق القانون الدولي".

اعلان

دعا مجلس الأمن الدولي الحوثيين إلى التوقف الفوري عن هجماتهم في البحر الأحمر في قرار تم اعتماده يوم الأربعاء.

كما ألقى القرار باللوم على إيران باعتبارها المورد الرئيسي بالأسلحة التي تصل إلى الجماعة.

القرار، الذي رعته الولايات المتحدة واليابان، اعتمده المجلس بأغلبية 11-0 مع امتناع أربع دول عن التصويت هي روسيا والصين والجزائر وموزمبيق.

وأدان القرار بـ"أشد العبارات" الهجمات الـ24 التي نفذتها الجماعة على السفن التجارية، واعتبر أنها "تعرقل التجارة الدولية، وتقوض حقوق وحريات الملاحة، وتهدد السلم والأمن في المنطقة".

الحوثيون: القرار لعبة سياسية

وفي أول تعليق من جانب جماعة أنصار الله في اليمن، قال محمد علي الحوثي، رئيس اللجنة الثورية العليا وعضو المجلس السياسي، في تغريدة نشرت على منصة "إكس"، إن "القرار الذي تم اعتماده بشأن أمن الملاحة في البحر الأحمر لعبة سياسية، وأن الولايات المتحدة هي من تخرق القانون الدولي".

وطالب مجلس الأمن "بالإفراج فورًا عن مليونين و300 ألف إنسان من الحصار الإسرائيلي الأمريكي الذي بات سلاحًا قاتلًا، وباتت غزة بسببه تمثل أكبر سجن يمارس فيه العقاب الإجرامي الجماعي".

وقالت السفيرة الأمريكية لدى المجلس ليندا توماس غرينفيلد يوم الأربعاء: "إذا استمرت هجمات الحوثيين، ستكون هناك عواقب".

واعتبرت أن هذه الهجمات تشكل "تهديدًا لتوافر الغذاء والطاقة وأسعارهما، وهذا الأمر يمكن أن يتسبب بأضرار جسيمة للسكان الأكثر فقرًا في العالم".

جاءت هذه التصريحات في اليوم الذي أعلن فيه الحوثيون استهداف سفينة أمريكية في البحر الأحمر كانت بحسب زعمهم، تقدم الدعم لإسرائيل.

بصاروخ كروز.. الحوثيون يستهدفون ناقلة نرويجية قبالة ساحل اليمنالناطق باسم الحوثيين ليورونيوز: البحر الأحمر آمن إلا من سفن إسرائيل وسنفعل كل ما بوسعنا من أجل غزةكانت تستهدف ناقلة نفط ضربها الحوثيون.. فرنسا تُعلن إسقاط مسيّرة بالبحر الأحمر

وأعلن المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة اليمنية يحيى سريع، أن القوات البحرية والقوة الصاروخية وسلاح الجو المسير في القوات المسلحة اليمنية "نفذت عملية عسكرية مشتركة بعدد كبير من الصواريخ البالستية والبحرية والطائرات المسيرة استهدفت سفينة أمريكية كانت تقدم الدعم للكيان الصهيوني".

وأكد المتحدث العسكري، أن "العملية جاءت كرد أولي على الاعتداء الذي تعرضت له قواتنا البحرية من قبل قوات العدو الأمريكي يوم الأحد".

وحذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في وقت سابق طهران من مغبة استمرارها في دعم الحوثيين في اليمن ومن توسيع دائرة النزاع في المنطقة واحتمال حدوث تداعيات وخيمة لتهديدات الملاحة في البحر الأحمر من قبل جماعة أنصار الله.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مجلس الأمن الدولي يصوت الأربعاء على قرار يتناول هجمات الحوثيين في البحر الأحمر بعد نزوح سبعة ملايين شخص.. مجلس الأمن "قلق" إزاء انتشار العنف في السودان تستمر التغطية| فيتو أمريكي يعطل تمرير مشروع في مجلس الأمن لوقف فوري لإطلاق النار في غزة مجلس الأمن الدولي اليمن إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية حركة حماس الحوثيون اعلانالاكثر قراءة تحقيق يظهر تفاصيل الحادث.. كاميرات المراقبة "تكذّب" الرواية الإسرائيلية بعد مقتل فلسطيني في بيت ريما شاهد: شلال ياجالا..الأكبر في إستونيا يتجمد بفعل الصقيع تغطية مستمرة: قصفٌ لا يهدأ في غزة.. جثث وأشلاء ودمار وحماس تصف محاولة نزع سلاحها بالفكرة الساذجة مهددًا بإبادتها.. زعيم كوريا الشمالية: سيول هي عدونا الرئيسي المحكمة العليا الإسرائيلية تقيّد بن غفير وتمنعه من إصدار أوامر للشرطة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية مستمرة – قصف متجدد على غزة والقوات الإسرائيلية تقتحم جنين في الضفة يعرض الآن Next "اعتراف بكيان الاحتلال".. تونس ترفض رفع دعوى ضد إسرائيل وستشارك بالمرافعات الشفهية في لاهاي يعرض الآن Next إسرائيل تمهّد لإغلاق كل المعابر البرية في قطاع غزة بعد شكوك لعمليات تهريب للأسرى يعرض الآن Next "عفن في الأكل وحتى الحمامات"..ظروف "متردّية" للمجنّدين الإسرائيليين عند الحدود مع لبنان يعرض الآن Next شاهد: متحور كورونا الجديد يسبب رعباً عالمياً وإسبانيا تعود لفرض الكمامات

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم حركة حماس إسرائيل قطاع غزة غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى مظاهرات فلسطين بنيامين نتنياهو الشرق الأوسط فلاديمير بوتين روسيا Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار حركة حماس إسرائيل قطاع غزة غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: مجلس الأمن الدولي اليمن إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية حركة حماس الحوثيون حركة حماس إسرائيل قطاع غزة غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى مظاهرات فلسطين بنيامين نتنياهو الشرق الأوسط فلاديمير بوتين روسيا حركة حماس إسرائيل قطاع غزة غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى مجلس الأمن الدولی الولایات المتحدة فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

لبنان تقدّم بشكوى ضدّ إسرائيل

قدّمت بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك شكوى متطابقة أمام كل من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ومجلس الأمن الدولي بعد إعتداء اسرائيل على سيادة لبنان وتوغّل قواتها داخل حدوده، اعتبارا من ليل الأول من تشرين الأول 2024، تنفيذا لقرار الحكومة الإسرائيلية بالإجتياح البري للبنان. 

وأكد لبنان في الشكوى خرق اسرائيل لخط الإنسحاب (الخط الأزرق) للعام 2000، وضربها عرض الحائط بجوهر القرار 1701 وعلّة وجوده، مستغربا دعواتها المتكررة إلى تطبيق هذا القرار، وهي التي أمعنت في خرقه منذ صدوره في العام 2006. 

وأعاد لبنان التذكير بأن اسرائيل، التي تحشد جيوشها وأرتال الدبابات والمصفحات على طول حدوده الجنوبية، تستمرّ منذ الثامن من تشرين الأول 2023 بعدوانها عليه، وبوتيرة متصاعدة، من خلال إستهدافها المدنيين وعاملي الإغاثة والصحافيين، وقصفها العشوائي للمدن والقرى بوابلٍ من القذائف والغارات الجويّة التي وصل عددها بتاريخ تقديم الشكوى الى 8570، وهو ما أدى إلى سقوط ١٩٢٨ قتيلاً و٩٢٩٠ جريحاً، من ضمنهم عدد كبير من الأطفال والنساء، في واقع يؤكّد إرتكاب اسرائيل لجرائم ضد الإنسانية. كما أشار لبنان في شكواه الى أن القصف الإسرائيلي العشوائي تسبّب بموجة نزوح غير مسبوقة لقرابة مليون ومئتي ألف مدني.
 
وقد طلب لبنان من مجلس الأمن إدانة إجتياح اسرائيل البري وعدوانها الواسع والمتواصل على أرضه وشعبه، وكرر دعوته المجلس إلى إلزامها بالتطبيق الكامل للقرار1701، والإنسحاب من الأراضي اللبنانية المحتلة كافة، وإحترام سيادة لبنان وحدوده المعترف بها دولياً. كما أكد إلتزامه الكامل بتنفيذ كل القرارات الصادرة عن مجلس الأمن، لا سيما القرار 1701، وبسط سلطة الدولة على كامل الأراضي اللبنانية ضمن الحدود المعترف بها دولياً.

مقالات مشابهة

  • مسئول بالاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر يطالب بزيادة التمويل لإغاثة لبنان
  • وزير الخارجية الإيراني: المجتمع الدولي مطالب بوقف جرائم إسرائيل في لبنان وغزة
  • إعلام عبري: هدف الهجوم على اليمن اغتيال زعيم الحوثيين "عبد الملك الحوثي"
  • مسؤول أمريكي يتهم الصين بتشجيع الحوثيين في البحر الأحمر ويقول إنها ترفض دعوات أميركية للتعاون مع الأزمة (ترجمة خاصة)
  • مطار مرسى علم الدولي يستقبل 156 رحلة طيران من 12 دولة أوروبية خلال الأسبوع القادم
  • اجتماع عربي يطالب بوقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وإدخال مساعدات
  • الكشف عن أولى ملامح الدورة الرابعة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي
  • مع تصاعد حدة القتال.. ما هو قرار مجلس الأمن رقم 1701 الخاص بلبنان؟
  • لبنان تقدّم بشكوى ضدّ إسرائيل
  • العراق يطالب مجلس الأمن بحفظ السلم والأمن الدوليين