البوابة:
2024-06-30@12:54:24 GMT

رحيل الكاتب والمفكر اللبناني الكبير كريم مروة 

تاريخ النشر: 11th, January 2024 GMT

رحيل الكاتب والمفكر اللبناني الكبير كريم مروة 

البوابة - رحل عن عالمنا الكاتب والمفكر اللبناني الكبير كريم مروة عن عمر يناهز الرابعة والتسعين عاما، حيث غيبه الموت صباح أمس الأربعاء، وذلك عقد مسيرة حفلت بالمحطات السياسية والحزبية والفكرية والثقافية المتميزة.

رحيل الكاتب والمفكر اللبناني الكبير كريم مروة 

 

وأعلن الكاتب اللبناني حسن داود، عن رحيله في منشور عبر حسابه الرسمي قال فيه: "وداعا كريم مروة، صاحب القلب المحب والعقل اليقظ".

قضى مروة عقودا طويلة في مسيرة امتدت أربعين عاماً، تفرّغ خلالها للكتابة بعد تقاعده من العمل السياسي اليومي الدؤوب، حيث تتميّز كتاباته بالنقد والنقد الذاتي. تشغله التحوّلات الكبرى التي يشهدها العالم، والبحث الدائم عن الطريق المؤدّي إلى مستقبل أفضل لبلده لبنان ولسائر البلدان العربية.

ويعد كريم مروة وهو احد قادة الحزب الشيوعي اللبناني منذ ستينيات القرن الماضي، وكان قد ولد في العام 1930 في بلدة حاريص العاملية (جنوب لبنان)، وختم القرآن وهو في عمر الثامنة، ثم تابع دراسته على شيوخ قريته، وعندما بلغ السابعة عشر من عمره أي في العام 1947 ميلادي، أرسله والده الشيخ أحمد مروه إلى النجف لمتابعة دراسته فيها مع ابن عمه حسين مروة.

وكان ابن عمّه حسين مروة قد تخلّى عن العمامة وأخذ يدرّس هناك، فتبعه على ذلك، وفي العام 1948 وقعت الانتفاضة في العراق ضد معاهدة بورت سموث وشارك فيها كريم مروة وأصبح يُعدّ من الشيوعيين العراقيين، وله ما يزيد على 20 مؤلفا مطبوعا، منها الحزب الشيوعي اللبناني: سياسته واهدافه – وزع مع جريدة المحرر اللبنانية - 1969، كيف نواجه الأزمة في حركة التحرر الوطني العربية – دار الفارابي – 197، ماذا بعد حرب تشرين – دار الفارابي – دار الفارابي – 1974، المقاومة أفكار للنقاش – دار الفارابي – 1985، حوارات حول الاشتراكية والديموقراطية والقومية والدين – دار الفارابي - 1990، جدل الصراع مع إسرائيل وجدل السلام معها - 1994، الوطن الصعب والدولة المستحيلة – حوار بين كريم مروة وكريم بقرادوني – دار الجديد – 1996، حوار الإيديولوجيات - 1997.

كما أبدع مروه، كتاب الفكر العربي وتحولات العصر – دار الفارابي – 2006، وأزمة النظام العربي وإشكاليات النهضة – دار الانتشار العربي – 2006، الظاهرة العراقية – دار المدى - 2007، الشيوعيون الاربعة الكبار – دار الساقي - 2008
البحث عن المستقبل – دار الساقي - 2009، نحو نهضة جديدة لليسار في العالم العربي – دار الساقي – 2010.

المصدر: الشروق

اقرأ أيضاً:

معلومات هامة عن معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024

إدراج "الدبكة الشعبية الفلسطينية" على قائمة يونسكو

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: كريم مروة دار الفارابی

إقرأ أيضاً:

ننشر تفاصيل زيارة الأمين المساعد للجامعة العربية السفير حسام زكي إلى لبنان

اختتم السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية زيارة رسمية إلى لبنان موفدا شخصيا من أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة.

وأجرى السفير زكي خلال الزيارة عددا من اللقاءات مع كل من الرئيس نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني والرئيس نجيب ميقاتي رئيس حكومة تصريف الأعمال ومشاورات مع القيادات السياسية والبرلمانية شملت مختلف مكونات الطيف السياسي اللبناني، إضافة إلى لقاء مع قائد الجيش.

وأوضح الامين العام المساعد في تصريحات له أن الزيارة كان لها طابع تضامني مع لبنان وشعبه وأن لها شقين الأول يتعلق بالتصعيد في الجنوب اللبناني حيث يشهد لبنان تحديات خطيرة تهدد أمنه واستقراره وكذلك أمن واستقرار المنطقة برمتها في حال ما توسعت الحرب على الحدود الجنوبية، مؤكدا في هذا الصدد على تضامن الجامعة العربية مع لبنان وشعبه، مبيناً ان هذا موقف عربي تؤكد عليه قرارات مجلس الجامعة العربية.

وأضاف السفير زكي انه في ذات السياق أن الالتزام بقرار مجلس الأمن 1701 أمر ضروري لاحتواء التصعيد الحالي. وأضاف أن الأمين العام قد حذر منذ اندلاع الحرب الوحشية على غزة من مخاطر اتساع رقعة هذه الحرب لتطال عدد من دول المنطقة ومن بينها لبنان، مشددا على ضرورة قيام المجتمع الدولي بمسؤوليته لوقف هذه الحرب المستعرة، فلا سبيل لاحتواء التصعيد الحالي في الجنوب اللبناني دون وقف إطلاق نار تام يشمل كذلك وقف المواجهات في الجنوب اللبناني.

كما أوضح الموفد الشخصي للأمين العام أن الشق الثاني للزيارة والذي لا يقل اهمية عن الشق الأول، يتعلق بالشغور الرئاسي الممتد لأكثر من ١٩ شهرا، مشيرا إلى انه اكد  خلال كافة اللقاءات التي أجراها مع القيادات اللبنانية على ضرورة كسر الجمود الذي يشهده هذا الملف الهام، داعيا الجميع إلى اعلاء المصلحة الوطنية فوق أية  اعتبارات أخرى وفتح الطريق أمام استئناف المسار الدستوري لانتخاب رئيس الجمهورية، مشددا على خطورة الوضع الحالي كونه يفاقم التحديات التي تواجه كافة مؤسسات الدولة ويحد من قدرتها على القيام بواجبها تجاه الشعب اللبناني.

وأوضح الموفد الشخصي للأمين العام في ختام زيارته أن الجامعة العربية تعول كثيرا على حكمة القيادات اللبنانية والوعي التام لخطورة التحديات المحيطة بلبنان على الصعيدين السياسي والميداني، مؤكدا استعداد الجامعة العربية التام لمساعدة لبنان في كل ما من شأنه أن يسهم في عبور هذه المرحلة الصعبة بأمان.

مقالات مشابهة

  • ميركاتو 2024.. العربي القطري يعلن رحيل البرازيلي رافينيا ألكانتارا
  • العربي القطري يعلن رحيل البرازيلي رافينيا ألكانتارا
  • زعيم التيار العربي اللبناني: جبهة اليمن تكشف نقطة ضعف استراتيجية لـ”إسرائيل” وتدعم صمود غزة بالجهاد والأفعال
  • رحيل الإعلامي الكبير عبدالعزيز شائف الأغبري
  • ننشر تفاصيل زيارة الأمين المساعد للجامعة العربية السفير حسام زكي إلى لبنان
  • السفير حسام زكي يختتم زيارة رسمية إلى لبنان
  • ميركاتو 2024.. رومان سايس يرحل عن الشباب السعودي
  • السفير حسام زكي: الجامعة العربية مستعدة لمساعدة لبنان لعبور المرحلة الراهنة
  • موفدًا من الأمين العام للجامعة العربية.. السفير حسام زكي يختتم زيارة رسمية إلى لبنان
  • جدعون ليفي: نشر غسيل إسرائيل المتسخ في الخارج أملنا الكبير