البوابة:
2024-07-24@01:09:19 GMT

لقاء متوتر بين بلينكن وعباس في رام الله

تاريخ النشر: 11th, January 2024 GMT

لقاء متوتر بين بلينكن وعباس في رام الله

تحدثت مصادر فلسطينية متطابقة وتقارير اعلامية عن لقاء شابه التوتر بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن الذي وصل الى المنطقة للمرة الخامسة منذ اندلاع العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة 

التقارير قالت ان اللقاء كان متوتر للغاية، سيما وان الهدف من وراء رحلة بلينكن غايته حماية اسرائيل ووضع خطة جديدة للقتل في غزة وليس وقفها، لتكون بديلة عن الخطة الحالية التي انتقدها العالم الحر 

المعلومات اشارت الى ان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس رد على مطالب وزير الخارجية الأمريكي بإصلاحات في مؤسسات الحكومة الفلسطينية وأجهزة الأمن، حيث رد أبو مازن بأن على الأمريكيين إصلاح سياستهم فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.


وعندما طلب بلينكن أن يكون هناك أفق لحل الدولتين رد أبو مازن بأنه يجب أن يكون هناك جدول زمني وخطة وآليات عمل ومبادرة أمريكية.

في تعليق له على مواقع التواصل الاجتماعي قال الباحث والمحلل الياس زنانيري "اهم موقف سمعه بلينكن لاول مرة في حياته السياسية وزيرا للخارجية الامريكية كان مختصرا وحازما وخاليا من القيود البروتوكولية حين قال له الرئيس الفلسطيني "اذا عجزتم عن استرداد اموالنا التي صادرتها دولة الاحتلال، كيف لكم ان تحققوا السلام المنشود وتجبروا اسرائيل على قبول حل الدولتين والاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة؟"

التقارير اشارت الى ان أبو مازن حذر  خلال لقائهما في رام الله من خطورة الخطوات التي تتخذها إسرائيل لتهجير سكان غزة والضفة الغربية والقدس. وأكد أن قطاع غزة جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية ولا يمكن التعاون مع مخططات إسرائيل للتقسيم.

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

مستشار الرئيس الفلسطيني: نتنياهو معني بتوسيع دائرة الحرب من أجل البقاء في السلطة

أكد الدكتور محمود الهباش مستشار الرئيس الفلسطيني وقاضي قضاة فلسطين، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو؛ معني بتوسيع دائرة الحرب لأنه يعرف أن الحرب هى "الواسطة الوحيدة" من أجل بقائه في السلطة.

 

وقال الهباش - في مداخلة لقناة القاهرة الإخبارية - "إن نتنياهو يقدم مصلحته الشخصية على المصلحة الإسرائيلية؛ لذلك يعلن استمرار الحرب وتوسعة نطاقها لتمتد إلى لبنان وإيران وما قام به في اليمن بالأمس؛ وهو ما يصب في مصلحته من أجل بقائه في الحكم وصرف الأنظار عن استمرار حرب الإبادة الجماعية على الشعب الفلسطيني سواء في قطاع غزة أو في الضفة الغربية".

وأضاف أنه من المتوقع أن يذهب نتنياهو إلى الولايات المتحدة ليقدم أوراق اعتماده كرجل قوي قادر على تنفيذ الأجندة الأمريكية التي تدافع عن كل السياسات والانتهاكات التي تقوم بها إسرائيل في المنطقة.

وشدد مستشار الرئيس الفلسطيني على "إننا أصحاب الحق الوحيد كفلسطينيين في تقرير مصيرنا و شؤوننا وفي إدارة أوضاعنا، قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية هم وحدة سياسية وقانونية واحدة وفقا للشرعية الدولية وما يتضمنه قرار مجلس الأمن الأخير الذي صدر مؤخرا وحمل رقم 2735 وينص على أن الضفة الغربية وقطاع غزة يجب أن تكون موحدة تحت مسؤولية السلطة الوطنية الفلسطينية ودولة فلسطين".

وقال: "اليوم الثاني للحرب لا يشغلنا الآن بقدر ما يشغلنا اليوم الحالي، نركز كل جهودنا - الآن - على وقف الحرب والعدوان هذه أولويتنا الأولى التي تستحوذ على اهتمام ووقت وجهد القيادة الفلسطينية؛ فنحن نريد أن نرى نهاية لهذا العدوان لأن هدفنا الأساسي قبل الحديث عن الأمور السياسية هو حماية شعبنا من ويلات الحرب والعدوان الإسرائيلي المستمر".

وأضاف أن قرار محكمة العدل الدولية يعد انتصارا قانونيا دبلوماسيا جديدا للقضية الفلسطينية؛ ويمثل تأكيدا على رفض العالم سواء من الناحية القانونية أو الناحية السياسية لوجود إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة؛ وهذا ما نص عليه قرار المحكمة ورأيناه في معظم ردود الأفعال التي صدرت دوليا على قرار المحكمة.

وأشار إلى أن العالم لا يتحمل بقاء إسرائيل كدولة احتلال في الأراضي الفلسطينية؛ لذلك يجب أن يتحرك العالم الآن انطلاقا من قرار المحكمة الذي يجب أن يعود للجمعية العامة؛ لبدء إجراءات أساسها إنهاء الاحتلال وتغيير الوضع القائم في الأراضي الفلسطينية المحتلة باتجاه التحرر من الاحتلال الإسرائيلي وتمكين الشعب الفلسطيني من تقرير مصيره وإقامة دولته وفق قرارات الشرعية الدولية.

مقالات مشابهة

  • بلينكن: بايدن سيواصل أداء مهام عمله خلال ما تبقي من فترة ولايته
  • بلينكن : بايدن سيواصل أداء مهام عمله خلال ما تبقي من فترة ولايته
  • لقاء بين الرئيس العراقي ومولوي بحث في التعاون المشترك بين البلدين
  • الاحتلال الإسرائيلي غاضب بعد لقاء بكين.. اتفاق الفصائل لن يحدث
  • تفاصيل لقاء الرئيس عباس مع مبعوث الرئيس الروسي
  • بلينكن: بايدن استعاد قيادة الولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم
  • مازن غنيم لـعربي21: 70% من مرافق وأنظمة المياه في غزة خرجت عن الخدمة
  • الفصائل الفلسطينية تبحث ملف المصالحة في الصين اليوم وغدا
  • الصين تستضيف اجتماعا للفصائل الفلسطينية.. عربي21 تكشف التفاصيل
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: نتنياهو معني بتوسيع دائرة الحرب من أجل البقاء في السلطة