يناير 11, 2024آخر تحديث: يناير 11, 2024

المستقلة/- فشلت المفاوضات التي جرت بين الحكومة العراقية ونظيرتها التركية الخاصة بالمياه، حيث لم يبد الجانب التركي أية استجابة لمطالب الجانب العراقي بإطلاق كميات من المياه في نهري دجلة والفرات تصل إلى 500 متر مكعب في الثانية و300 متر مكعب في الثانية على التوالي.

وبحسب النائب الأول للجنة الزراعة والمياه والأهوار في مجلس النواب زوزان كوجر، فإن أحد السدود التركية حجب حصة المياه الواردة للعراق إلى أكثر من 50%.

وشددت كوجر على ضرورة إجراء مفاوضات جدية وناجحة بشأن المياه، مؤكدة أن المياه ليست سلعة بل هي حق من حقوق الإنسان، ويجب توزيعها بشكل متساو بين البلدان المتشاطئة.

ولمواجهة هذا النقص في المياه، وضعت وزارتي الزراعة والموارد المائية خططا لرفع كفاءة الري واستخدام طرق حديثة للري، مثل الري بالتنقيط أو المرشات، لتقليص هدر المياه واستخدام المتوفر بشكل كامل.

كما أكدت كوجر على ضرورة توزيع المياه بشكل عادل بين المحافظات ومنع التجاوزات على أعمدة الأنهر، فضلا عن استخدام طرق علمية حديثة للزراعة باستخدام أصناف تقاوم الجفاف والظروف القاسية والمحاصيل متوسطة الاستهلاك للمياه.

وبحسب صور الأقمار الصناعية، هناك توقعات بعام رطب، والأمطار ستهطل بكميات جيدة وبأوقات مناسبة، ما سيغذي الخزين المائي والمياه الجوفية والسدود، وتعيد الأنهار إلى طبيعتها.

التداعيات

يُعد فشل المفاوضات العراقية التركية بشأن المياه له تداعيات خطيرة على العراق، حيث قد يؤدي إلى أزمة نقص المياه في البلاد، مما سيؤثر سلبا على الزراعة والصناعة والبيئة.

كما قد يؤدي إلى تفاقم التوتر بين العراق وتركيا، حيث يُعد المياه مصدر خلاف بين البلدين منذ سنوات.

ويُعد العراق من الدول الأكثر تضررا من تغير المناخ، حيث تعاني البلاد من انخفاض كميات الأمطار وارتفاع درجات الحرارة، مما يؤدي إلى نقص المياه وزيادة الجفاف.

ولذلك، من المهم أن تبذل الحكومة العراقية جهوداً إضافية لتأمين احتياجاتها من المياه، من خلال المفاوضات مع دول الجوار، واستخدام طرق حديثة للري، وترشيد استهلاك المياه.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

عاجل.. أول رد من زين الدين بلعيد بشأن اتهامات قندوسي عن مفاوضات الأهلي

رد الجزائري زين الدين بلعيد، مدافع نادي سانت ترويدن البلجيكي، والذي كان مرشحصا للانضمام للأهلي في الصيف الماضي، على  التصريحات التي أطلقها مواطنه أحمد قندوسي، لاعب الفريق الاول لكرة القدم بالنادي الأهلي، والمعار لصفوف نادي سيراميكا كليوباترا، بأن سبب عدم انضمام بلعيد للأهلي هي أزمة الوكلاء.

ونفى المدافع الجزائري كل ما قاله مواطنه مشيرًا إلى أن هذا الأمر غير صحيح، وذلك عبر ستوري نشره عبر صفحته الرسمية على موقع «إنستجرام» والذي وصف المفاوضات بالاحترافية.

رد حاسم من بلعيد على أزمة تصريحات قندوسي

وقال بلعيد عبر ستوري: «كنت أفضل السكوت وعدم الخوض في الجدال احترامًا لزميلي وصديقي في المنتخب، واحترامًا لكيان النادي الأهلي وجماهيره، ولكن الحال يقتضي الرد وبيان الحق وتوضيح الأمور».

وأضاف: «النادي الأهلي لم يفرض علي أي وكيل وأنا من اخترت وفوضت من يمثلي، المفاوضات مع أمير توفيق سارت باحترافية وهو شخص محترم».

وواصل: «عدم توقيعي للنادي الأهلي كان قرار شخصي لأنني فضلت الاحتراف في أوروبا، ولم يكن بسبب أزمة الوكلاء مثل ما يشاع».

وأتم المدافع الجزائري تصريحاته تدوينته قائلًا: «بعض الوكلاء تريد الاصطياد في المياة العكرة وإقحام اسمي في مشاكلهم».

أزمة تصريحات قندوسي

وكان أحمد قندوسي، لاعب النادي الأهلي، المعار لفريق سيراميكا كليوباترا، قد أثار الجدل خلال الساعات الماضية، أثناء ظهوره بقناة «أون تايم سبورتس»، بشأن أسباب فشل صفقة انتقال المدافع زين الدين بلعيد إلى الفريق الأحمر.

وأكد «قندوسي» أنه طُلب من زين الدين بلعيد، دخول وكلاء بأعينهم لإنهاء الصفقة، قبل أن ينضم اللاعب لصفوف فريق سانت ترودين البلجيكي، وهو ما أدى للتحقيق معه.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. أول رد من زين الدين بلعيد بشأن اتهامات قندوسي عن مفاوضات الأهلي
  • وسط نزاع شاق.. بوينغ تستأنف المفاوضات مع العمال المضربين الاثنين
  • تفاصيل المفاوضات بين بايرن وموسيالا
  • وانكشف سر مفاوضات جنيف!
  • دراسة حديثة: الاحتراق الوظيفي خطر يهدد حياة الموظفين بالسعودية
  • الموانئ العراقية تنفي ماتردد بشأن وجود تسرب نفطي في المياه الإقليمية
  • المذابح الإسرائيلية تتواصل في غزة وسط توقف مفاوضات التهدئة
  • العراق يُبلغ الولايات المتحدة بقرب بدء المفاوضات مع الكويت
  • المفاوضات بين طهران وواشنطن.. ممكنة ومتی؟
  • شولتس يطلب تسريع إبرام اتفاقية تجارية بين أوروبا و"ميركوسور"