الجزيرة:
2024-10-06@08:47:58 GMT

حركة الشباب الصومالية تحتجز مروحية أممية تقل أجانب

تاريخ النشر: 11th, January 2024 GMT

حركة الشباب الصومالية تحتجز مروحية أممية تقل أجانب

قال مسؤول بالجيش الصومالي -أمس الأربعاء- إن مقاتلين من حركة الشباب المجاهدين احتجزوا مروحية كانت تقل رجلين صوماليين وعدة أجانب بعدما هبطت اضطراريا في منطقة تسيطر عليها الحركة.

وقال الرائد حسن علي إن هذه الطائرة واجهت عطلا بعد الإقلاع من مدينة بلدوين (وسط البلاد) قبل أن تهبط بالقرب من قرية هندهير المتاخمة لإقليم جلجدود.

وأضاف أن المروحية كانت تقل رجلين صوماليين وعدة أجانب فضلا عن مستلزمات طبية، وكان من المفترض أن تنقل جنودا مصابين من إقليم جلجدود.

ولاحقا أكدت "بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى الصومال" وقوع حادث يتضمن طائرة متعاقدة مع المنظمة كانت في مهمة إجلاء طبي، وقالت إنها تجمع معلومات عن الحادث وإن جهود الاستجابة جارية.

وكانت الأمم المتحدة قالت أمس إنّ إحدى مروحياتها نفّذت "هبوطا اضطراريا" في الصومال، وسط أنباء عن احتجاز حركة الشباب عددا من ركابها.

ووفق مذكرة داخلية أممية، كانت المروحية تقلّ 9 أشخاص، هم الركاب وأفراد الطاقم، عندما قامت بـ"هبوط اضطراري" على بُعد نحو 70 كيلومترا جنوب شرق دسمريب عاصمة ولاية جلمدج وسط الصومال.

وذكرت تقارير أنّ حركة الشباب احتجزت 6 ركاب رهائن، في حين قتل أحد الركاب في ظروف غامضة وفر اثنان آخران إلى أماكن مجهولة، وفقا لما أوردته المذكرة الأممية.

وجاء في المذكرة أيضا أنّ "كلّ رحلات الأمم المتحدة في المنطقة المحيطة تمّ تعليقها حتى إشعار آخر".

وردّاً على سؤال حول تلك التقارير، أكّد المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك الحادث، وقال لصحفيين في نيويورك إن "جهود الاستجابة جارية".

وأضاف "من أجل سلامة جميع من كانوا على متن الطائرة، لن نقول المزيد في هذه المرحلة" مؤكّدا "نحن منخرطون بشكل كامل في محاولة حلها".

وتخوض الحكومة الصومالية منذ سنوات حربًا ضد حركة الشباب التي تأسّست مطلع 2004 وتتبع تنظيم القاعدة، وتبنّت تفجيرات أودت بحياة مدنيين وعناصر من الجيش والشرطة.

وطُردت حركة الشباب من المدن الرئيسة بين عامي 2011 و2012، إلا أنها تبقى منتشرة في مناطق ريفية واسعة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الأمم المتحدة حرکة الشباب

إقرأ أيضاً:

أمريكا وحلفاؤها يخططون لإنشاء بعثة جديدة لـ"أتميس" في الصومال

تخطط الولايات المتحدة وقطر وتركيا والإمارات والمملكة المتحدة لاستكمال خطط مهمة الاتحاد الأفريقي الجديدة لتحقيق الاستقرار والدعم في الصومال، وكذلك خيارات التمويل للبعثة " أتميس" في الصومال الجديدة.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان أمس الخميس، أن "الولايات المتحدة وأربع دول أخرى ناقشت الحاجة إلى استكمال خطط مهمة الاتحاد الأفريقي الجديدة لتحقيق الاستقرار والدعم في الصومال".

 

وأشار بيان الخارجية الأميركية إلى أن "الولايات المتحدة وقطر وتركيا والإمارات والمملكة المتحدة ناقشت أيضاً مدى الحاجة الملحة لاستكمال خيارات التمويل للمهمة الجديدة".

 

وأضاف البيان أن "الاجتماع بين الولايات المتحدة والدول الأخرى عقد في بداية شهر أكتوبر" الجاري.

 

الجيش الوطني الصومالي

وفي سياق منفصل، أعلن الجيش الوطني الصومالي، أمس الخميس، تحرير قرية "علي يابال" قرب مدينة إيلدير في منطقة غلغدود، في إطار حملة عسكرية مكثفة ضد "حركة الشباب".

 

وأعلنت وزارة الدفاع الصومالية، في بيان، أن العملية جاءت في إطار جهودها المستمرة لتفكيك معاقل "حركة الشباب"، وأن "مهمة تحرير الصومال مستمرة بكل عزم وإصرار. نحن متحدون في هزيمة الإرهاب واستعادة السلام".

 

يذكر أن مستشار الأمن القومي للرئيس الصومالي، حسين معلم، كشف أن "12 ألف جندي سيعملون في الصومال خلفاً لبعثة الاتحاد الأفريقي"، موضحاً أن "عمليتهم ستستغرق وقتاً قصيراً لم يحدّده".

 

وقال، في تصريح في شهر يونيو الماضي، إن العملية الجديدة تأتي بعد انسحاب قوات بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية، "أتميس"، من البلاد، نهاية العام الجاري، مضيفاً أنّ "الحكومة الصومالية هي التي ستتخد القرار بشأن الدول التي تكون قواتها جزءاً من العملية الجديدة.

 

 

مقالات مشابهة

  • مقتل 24 عنصرا من "الشباب" في عملية عسكرية جنوبي الصومال
  • بالأرقام.. وكالة أممية تكشف عدد النازحين من لبنان إلى سوريا
  • مسئول أردني: حركة الطيران لم تعد بالكامل كما كانت قبل التوترات الأخيرة بالمنطقة
  • دول المجموعة الخماسية تدعو لدعم أمن الصومال ووحدتها الإقليمية
  • الجامعة البريطانية والأمم المتحدة ينظمان نموذج محاكاة قمة المناخ COP29 بالتعاون مع جامعة ADA
  • أمريكا وحلفاؤها يخططون لإنشاء بعثة جديدة لـ"أتميس" في الصومال
  • الجامعة البريطانية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ينظمان نموذج محاكاة قمة المناخ COP29
  • وزارة الخارجية تبرز دور مصر الرائد في منظومة الأمم المتحدة
  • وزير الخارجية الصومالي يدين سعي اثيوبيا بضم الاراضي الصومالية
  • شراكة مثمرة بين الدولة والمجتمع المدني لتحقيق التنمية المستدامة |خاص