الجزيرة:
2024-07-05@23:13:54 GMT

هل يكرر المغرب تألقه بمونديال قطر في كأس أفريقيا؟

تاريخ النشر: 11th, January 2024 GMT

هل يكرر المغرب تألقه بمونديال قطر في كأس أفريقيا؟

وضع المغرب معايير جديدة للكرة الأفريقية قبل ما يزيد قليلا عن 12 شهراً في كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، لكنه يقع تحت ضغط لتحسين سجله المتواضع في كأس أمم أفريقيا التي تنطلق في ساحل العاج يوم السبت المقبل.

وأصبح المغرب أول بلد عربي وأفريقي يبلغ قبل نهائي كأس العالم عقب مسيرته المثيرة التي سحرت القارة، لكنه من المتوقع الآن أن ينقل هذا التألق إلى "الكان" ومحو سجل الفشل القاري المستمر.

ومنتخب المغرب من 12 بين 24 فريقا في البطولة سبق لهم التتويج باللقب، لكن فوزه الوحيد جاء قبل نحو نصف قرن مضى في 1976. ويملك الفريق الملقب بـ "أسود الأطلس" تاريخا طويلا من الخروج المبكر على عكس التوقعات.

وقال المدرب وليد الركراكي خلال الاستعداد للبطولة "صحيح أن كأس العالم الأخيرة أعطتنا خبرة البطولات الكبرى لكن بالنسبة لنا الحقيقة هي أن كأس أفريقيا بطولة معقدة دائما".

وأضاف "هذه ليست المرة الأولى التي يدخل فيها المغرب البطولة كأحد المرشحين والأقرب للفوز باللقب لكن للأسف لم ننجح في التأهل لقبل النهائي بانتظام. هذا يُظهر أن خبرة المشاركة في البطولات ليس عاملا رئيسيا يضمن لنا الفوز".

✍???? • السبوعة ????????????????#ENDM pic.twitter.com/UKG6Pa7OrD

— ENDM ???????? (@ENDM_Twit) January 9, 2024

منتخبات تتحدى المغرب

ستكون هناك الكثير من المنتخبات الحريصة على التفوق على المغرب، وأبرزها المضيفة ساحل العاج وغانا ونيجيريا والسنغال حاملة اللقب.

ويقود ساديو ماني مرة أخرى تشكيلة السنغال، التي تفوقت مثل المغرب على البرازيل وديا العام الماضي وتعج بعناصر الخبرة والموهبة.

واستحقت السنغال الفوز باللقب القاري الأخير في الكاميرون وإن كانت في حاجة لركلات الترجيح لتفوز على مصر في النهائي.

ومن المتوقع أن تذهب ساحل العاج بعيدا في البطولة أيضا رغم أن ضغط جماهير أصحاب الأرض يكون ثقيلا للغاية في كثير من الأحيان. وكانت مصر في 2006 آخر دولة مضيفة تُوجت باللقب، ومن المفارقات أن فوزها جاء بركلات الترجيح على حساب ساحل العاج.

وتخوض ساحل العاج المباراة الافتتاحية يوم السبت المقبل أمام غينيا بيساو ضمن المجموعة الأولى.

وتبدو تشكيلة نيجيريا على الورق بين الأفضل في تاريخها منذ سنوات لكن نتائجها الأخيرة لم تكن مثيرة للإعجاب. وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي تعادلت مع ضيفتها ليسوتو المتواضعة ضمن تصفيات كأس العالم وخسرت العام الماضي على أرضها أيضا أمام غينيا بيساو الصغيرة.

وتمثل مصر بقيادة نجمها محمد صلاح والجزائر بطلة 2019 التي تنضم إلى المغرب في قيادة التحدي من الدول العربية في شمال أفريقيا، بالإضافة إلى تونس التي حققت رقما قياسيا بمشاركتها الـ16 على التوالي في البطولة.

إلى ساحل العاج لـكتابة التاريخ باذن الله.

يارب ❤️???????? pic.twitter.com/mcifn8v1fc

— عمرو (@bt3) January 9, 2024

وتشارك منتخبات سبق لها التتويج باللقب في هذه البطولة مثل الكاميرون والكونغو الديمقراطية وجنوب أفريقيا وزامبيا وجميعها قد تخلط الأوراق وتحقق المفاجأة.

وتقام البطولة في 6 ملاعب مختلفة 4 بينهم شُيدت خصيصا للبطولة، ويوجد تركيز شديد على حالة الملاعب التي أثرت سلبا على بطولات سابقة واستعان المنظمون بخبراء فرنسيين للمساعدة في ضمان كفاءة أرضية الملاعب.

وكان من المفترض إقامة البطولة في يونيو/حزيران الماضي لكنها تأجلت 6 أشهر بسبب المخاوف من موسم الأمطار في غرب أفريقيا في هذا التوقيت، لتعود وسط موسم البطولات المحلية الأوروبية مما أثار استياء العديد من المدربين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: کأس العالم ساحل العاج

إقرأ أيضاً:

إعلان قرعة التصفيات الأفريقية وإدارة منتخب السودان تؤكد: الحظوظ متساوية

جرى إعلان قرعة كأس الأمم الأفريقية 2025م في جنوب أفريقيا يوم الخميس.

التغيير: وكالات

أسفرت قرعة كأس الأمم الأفريقية 2025م، عن صدامات عربية مثيرة في طريق التأهل للنسخة التي تستضيفها المغرب خلال الفترة بين 21 ديسمبر 2025 و18 يناير 2026.

ويدور صدام بين منتخبي مصر وموريتانيا في المجموعة الثالثة، وصدام آخر بين تونس وجزر القمر في المجموعة الأولى.

ويتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة إلى النهائيات بينما يصعد منتخب واحد بجانب المغرب في المجموعة الثانية.

وأجريت مراسم القرعة في جنوب أفريقيا بمشاركة إيمرس فاي مدرب كوت ديفوار ومروان شماخ نجم منتخب المغرب الأسبق.

وضمت المجموعة الأولى: (تونس- مدغشقر- جزر القمر– غامبيا) والثانية: (المغرب- الجابون- أفريقيا الوسطى- ليسوتو) والثالثة: (مصر- كاب فيردي- موريتانيا– بوتسوانا) والرابعة: (نيجيريا- بنين- ليبيا- رواندا) والخامسة: (الجزائر- غينيا الاستوائية- توغو– ليبيريا) والسادسة: (غانا- أنجولا- السودان– النيجر).

فيما ضمت المجموعة السابعة: (كوت ديفوار- زامبيا- سيراليون– تشاد) والثامنة: (الكونغو الديمقراطية- غينيا- تنزانيا- إثيوبيا) والتاسعة: (مالي- موزمبيق- غينيا بيساو– إسواتيني) والعاشرة: (الكاميرون- ناميبيا- كينيا– زيمبابوي) والحادية عشرة: (جنوب أفريقيا- أوغندا- الكونغو- جنوب السودان) والثانية عشر: (السنغال- بوركينا فاسو- مالاوي– بوروندي).

وبعث الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف»، خطاباً إلى الاتحادات الوطنية لإخبارها بمواعيد التصفيات المؤهلة للبطولة القادمة.

ومن المقرر أن تقام الجولتان الأولى والثانية ما بين 2 و10 سبتمبر المقبل، والثالثة والرابعة ما بين 7 و15 اكتوبر، فيما ستجري الجولتان الخامسة والسادسة في الفترة ما بين 11 و19 نوفمبر 2024م.

وفي السياق، رحب المدير الإداري لمنتخب السودان أبو بكر الماحي، بالقرعة. وقال بحسب وكالة السودان للأنباء (سونا)، إنه لا يوجد منتخب ضعيف وآخر قوي وكل الحظوظ متساوية والفرص مؤاتية لأي منتخب لخطف بطاقة التأهل للنهائيات.

واعتبر أن المنتخب السوداني في أفضل حالاته، وأن المجموعة الحالية من اللاعبين قادرة على تحقيق الطموحات في ظل الجهود الكبيرة والاهتمام الذي يجده المنتخب من الاتحاد ولجنة المنتخبات.

وأشار إلى رغبة اللاعبين والجهازين الإداري والفني لبلوغ النهائيات في المغرب وتحقيق الإنجاز للمرة الرابعة، وقال: “سنبدأ التحضيرات مبكراً لنكون في أتم الجاهزية”.

الوسومالمغرب تشاد جنوب أفريقيا جنوب السودان ساحل العاج صقور الجديان غانا كأس الأمم الأفريقية المغرب مصر

مقالات مشابهة

  • إعلان قرعة التصفيات الأفريقية وإدارة منتخب السودان تؤكد: الحظوظ متساوية
  • مجموعات قرعة التصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا عام 2025 في المغرب
  • قرعة تصفيات أمم أفريقيا 2025
  • هذه هي النتائج الكاملة لقرعة تصفيات كأس أفريقيا المغرب 2025
  • قرعة تصفيات أمم أفريقيا 2025.. منتخب مصر مع كاب فيردي وموريتانيا وبتسوانا
  • انطلاق مراسم سحب قرعة التصفيات المؤهلة لـ Can 2025
  • مونديال خرافي.. المغرب يخصص 11 ملعباً للتداريب فقط في الدارالبيضاء
  • سحب قرعة التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس أمم أفريقيا (المغرب 2025)، غدا الخميس عند الساعة 14:30 ظهرا
  • وزير الصناعة : المغرب لديه اتفاقيات تجارية مع نصف العالم
  • إقالة وزيرة خارجية جنوب أفريقيا المعادية للمغرب