تعهّدت وزيرة خارجية ألمانيا أنالينا بيربوك في بيروت بتقديم 15 مليون يورو (16 مليون دولار) لدعم الجيش اللبناني، وسط خشية متزايدة من ارتفاع حدّة التصعيد على الحدود مع إسرائيل على وقع الحرب في غزة.  

وأوضحت بيربوك التي تزور بيروت، أن المساعدات التي ستُخصص لشراء وقود واتخاذ تدابير على المدى المتوسط بينها تدريب جنود على مراقبة الحدود، تهدف إلى مساعدة الجيش اللبناني على تأمين الحدود مع إسرائيل بشكل أفضل.

 

وقالت في تصريحات على هامش زيارتها فرقاطة ألمانية في مرفأ بيروت إنّ على الجيش أن يكون قادراً على ممارسة "سيطرة فعالة" في المنطقة من أجل "احتواء الميليشيات المسلّحة والمنظمات الإرهابية". 

ومنذ اندلاع الحرب بين حماس وإسرائيل في السابع من أكتوبر، تشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية تبادلا يوميا للقصف بين حزب الله والجيش الإسرائيلي.  

ويعلن الحزب استهداف مواقع ونقاط عسكرية إسرائيلية دعماً لغزة "وإسناداً لمقاومتها"، بينما يردّ الجيش الإسرائيلي بقصف جوي ومدفعي يقول إنه يستهدف "بنى تحتية" للحزب وتحركات مقاتلين قرب الحدود. 

وحذّرت الوزيرة الألمانية، التي عقدت لقاءات عدة في بيروت أبرزها مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي وقائد الجيش جوزاف عون، من أنّ أي تصعيد للنزاع "سيشكل كارثة بالنسبة الى البلدين".  

ودعت حزب الله إلى الانسحاب من المنطقة الحدودية مع إسرائيل، وفق ما ينص عليه القرار الدولي 1701، مشددة على أنه "يجب ألا تُستخدم الحرب في غزة ضد حماس كذريعة لفتح جبهة أخرى وإثارة حرب إقليمية". 

وعزّز القرار 1701 الذي أنهى حرباً مدمرة خاضها حزب الله وإسرائيل عام 2006، من وجود قوة الأمم المتحدة الموقتة (يونيفيل)، وألمانيا من بين الدول المشاركة فيها، في جنوب لبنان، وكلّفها مراقبة وقف النار بين الجانبين.  

وبموجب القرار، انتشر الجيش اللبناني للمرة الأولى منذ عقود عند الحدود مع إسرائيل بهدف منع أي وجود عسكري "غير شرعي". 

وياتي الحراك الدولي تجاه لبنان في وقت تضغط إسرائيل لإبعاد حزب الله إلى شمال نهر الليطاني على بعد حوالى ثلاثين كيلومتراً من حدودها الشمالية.

وأبدت السلطات اللبنانية في الأسابيع القليلة الماضية استعدادا لتطبيق القرار 1701، بشرط انسحاب إسرائيل من أراض حدودية محتلة يطالب بها لبنان. 

وأثار مقتل نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، في الثاني من الشهر الحالي، ثم مقتل القيادي العسكري البارز في الحزب وسام الطويل الاثنين، بضربات اتهمت اسرائيل بشنها، الخشية من توسّع نطاق التصعيد. 

ويزور بيروت في الفترة الأخيرة مسؤولون غربيون حضّوا على ضبط النفس وتجنّب حصول تصعيد إضافي بين إسرائيل ولبنان، والدفع باتجاه إيجاد حلول قد تشمل تسوية الخلاف الحدودي البري بين البلدين. 

وفي السياق ذاته، يعقد الموفد الأميركي آموس هوكستين الخميس سلسلة لقاءات في بيروت في إطار زيارة رسمية.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الحدود مع إسرائيل الحدود اللبنانية الإسرائيلية حزب الله جوزاف عون القرار الدولي 1701 يونيفيل صالح العاروري الضاحية الجنوبية وسام الطويل إسرائيل لبنان الجيش اللبناني القرار 1701 حزب الله ميليشيات إيران ميليشيات إيرانية الحدود مع إسرائيل الحدود اللبنانية الإسرائيلية حزب الله جوزاف عون القرار الدولي 1701 يونيفيل صالح العاروري الضاحية الجنوبية وسام الطويل أخبار لبنان الجیش اللبنانی مع إسرائیل حزب الله

إقرأ أيضاً:

الجيش اللبناني: وحدات مختصة تعمل على تفجير أجهزة اتصال مشبوهة

أعلن الجيش اللبناني أن وحدات مختصة تعمل على تفجير أجهزة "بيجر" وأجهزة اتصال مشبوهة في مناطق مختلفة، وفقًا لما أوردته وكالة "روسيا اليوم". 

بلغاريا: الدولة لم تقم بتوريد أجهزة البيجر المنفجرة بلبنان خبير: هجوم إسرائيل على لبنان بداية للحروب السيبرانية

وقال الجيش في منشور على منصة "إكس": "تقوم وحدات مختصة من الجيش بتفجير أجهزة استدعاء (pager) وأجهزة اتصال مشبوهة في مناطق مختلفة، لذا تدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أماكن التفجير، والتبليغ عن أي جهاز أو جسم مشبوه وعدم الاقتراب منه".

وسقط حوالي ثلاثة آلاف جريح و12 قتيلا في مناطق مختلفة من لبنان عصر الثلاثاء حين انفجرت بصورة متزامنة 

 في أيدي عناصر من "حزب الله" أجهزة "بيجر"، في هجوم غير مسبوق، حملت الدولة و"حزب الله" إسرائيل المسؤولية عنه.

ونفى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن التقارير حول علم واشنطن المسبق بتفجير اجهزة البيجر. 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر للصحفيين "لم نكن على علم بهذه العملية ولم نشارك فيها".

وقد حمل "حزب الله" إسرائيل مسؤولية العملية، مؤكدا أن "هذا المسار متواصل ومنفصل عن الحساب العسير الذي يجب أن ينتظره العدو المجرم على مجزرته التي ارتكبها بحق شعبنا وأهلنا ‏ومجاهدينا في لبنان، فهذا حساب آخر وآت إن شاء الله". ‏

مقالات مشابهة

  • ألمانيا تصدم إسرائيل بهذا القرار
  • الجيش الروسي يعلن سيطرته على بلدة في منطقة دونيتسك الأوكرانية
  • ‏الجيش الروسي يعلن سيطرته على بلدة في منطقة دونيتسك شرقي أوكرانيا
  • الجيش اللبناني: وحدات مختصة تعمل على تفجير أجهزة اتصال مشبوهة
  • ‏الجيش الإيراني: إسرائيل ستدفع ثمن أخطائها "الغبية" باغتيال إسماعيل هنية
  • قرار أممي يطالب “إسرائيل” بإنهاء احتلالها الأراضي الفلسطينية.. وحماس ترحب
  • الجيش الإسرائيلي يهاجم منشآت لحزب الله اللبناني
  • الكرملين: زيادة أعداد الجيش ضرورية لمواجهة «التهديدات».. وبرلين تتعهد بـ 100 مليون يورو لأوكرانيا
  • ألمانيا تتعهد بتقديم 100 مليون يورو لأوكرانيا في الشتاء
  • ألمانيا تتعهد بمساعدات إضافية لأوكرانيا بمئة مليون يورو في الشتاء