RT Arabic:
2024-06-27@09:06:41 GMT

روسيا والغرب يكتبان نسختهما الخاصة من التاريخ

تاريخ النشر: 11th, January 2024 GMT

روسيا والغرب يكتبان نسختهما الخاصة من التاريخ

تجري اليوم إعادة نظر مبدئية في التاريخ، ويتباعد الفهم الروسي عن الفهم الغربي لتأويل أحداثه. حول ذلك، كتب مدير البرامج في نادي "فالداي" تيموفي بورداتشيوف، في "فزغلياد":

 

بات مصير الأراضي الأوكرانية في قلب المواجهة بين روسيا والغرب. ومع ذلك، هناك مزيد من الأسباب للاعتقاد بأن المواجهة المستمرة ليست سوى بداية لمرحلة جديدة في العلاقات التي لم تكن ودية على الإطلاق.

ولم نعرف بعد الأشكال التي ستتخذها هذه المواجهة. ولكن يمكننا أن نكون متأكدين نسبيًا من أن جزءًا مهمًا من العلاقة سوف يتمثل في قراءة مختلفة تمامًا للأحداث التاريخية.

لا يمكن للتاريخ أن يوحد الشعوب إلا في حالتين: أولًا، إذا كانت الشعوب جزءًا من حضارة واحدة وذات مصير تاريخي مشترك؛ وثانيًا، إذا تطابقت المصالح والقيم الأساسية للقوى المستقلة رسميا عن بعضها البعض.

وبالنسبة لروسيا والدول الغربية، فإن كلا العاملين، وحدة الحضارة السياسية والمصالح المشتركة، لم ينجحا على الإطلاق. فسرعان ما بدأت المواجهة بينهما بمجرد أن اكتسبت الدولة الروسية سيادتها في نهاية القرن الخامس عشر. تقوم الحضارة السياسية الروسية على فكرة الاستقلال، وأخطر التهديدات لهذه القيمة كانت دائما من صنع الغرب.

تزامنت المصالح التكتيكية في بعض الأحيان. ولذلك، عندما كانت المواجهة السياسية أقل عنفًا، وتراجعت التفسيرات المختلفة للتاريخ إلى الخلفية.

والآن، أصبحت حتى الوحدة الجزئية في فهم الأحداث التاريخية شيئًا من الماضي. إننا ندخل حقبة يلعب فيها تأويلهم للتاريخ دورا متزايد الأهمية في عملية الاندماج الداخلي هنا وفي الغرب.

الآن، تمر جميع الحضارات ذات الوزن العالمي بمرحلة من التكيف مع التغيرات الاجتماعية والاقتصادية العميقة، وبالتالي التغيرات السياسية. لا توجد وصفات جاهزة، الجميع يتعلم من تجربته الخاصة. ونتيجة لذلك، فإن التاريخ مهم بالنسبة لنا كمصدر لفهم طبيعة دولتنا. وهذا يعني أن مشاركة الآخرين هذا الفهم ستكون شديدة الصعوبة، إذا كان ذلك ممكنا من حيث المبدأ. لذلك، نحتاج إلى التآلف مع حقيقة أن فهم الحقائق الأكثر شهرة في التاريخ الأوروبي والعالمي سيختلف في روسيا عما هو في الغرب.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي النازية حلف الناتو فلاديمير بوتين كييف موسكو واشنطن

إقرأ أيضاً:

أخنوش: الحكومة كانت لها الشجاعة السياسية لمعالجة ملفات اجتماعية ضخمة ولم نركن إلى التبريرات

زنقة 20 ا الرباط

أكد رئيس الحكومة عزيزي أخنوش، أن “البرنامج الحكومي لم يأتي من فراغ بل جاء بناء على الإنصات للمواطنين من خلال اللقاءات واستطلاعات الرأي والتواصل بشكل مباشر معهم، حيث تمكنا من معرفة أولوياتهم المتمثلة في الشغل، الصحة، التعليم، والقضايا الإجتماعية”.

وأوضح أخنوش خلال استضافته في برنامج مقهى المواطنة، أمس الثلاثاء، أنه” حين قمنا بالإنصات وتحديد جميع الأولويات المغاربة وصعدنا للحكومة وجدنا واقعا صعبا”.

واعتبر أخنوش أنه “لولا تواجد هذه الحكومة في هذه الظرفية لربما صعد مسؤولون آخرون وقدموا تبريرات لعدم البت في مواضيع التعليم والصحة وباقي الملفات الحارقة التي قمنا كحكومة بالبت فيها بشجاعة لمعالجتها”.

وكشف رئيس الحكومة ، أن “بعض أحزاب المعارضة كانت تطالبني بوقف معالجة كل هذه الملفات.. والإكتفاء فقط بمواجهة التضخم .. وكان جوابي سنحارب التضخم و ماذا بعد، ماذا سنقدم للمغاربة”.

وشدد أخنوش أن الحكومة تدخلت لمواجهة التضخم وفي نفس الوقت قامت بإنجاز برامج جد مهمة وكبيرة ومن بينها إعادة هيكلة قطاع الصحة تنظيميا واستثماريا وإنجاز 12 مستشفى جامعي بجهات المملكة بالاضافة إلى المستشفيات الإقليمية وتم منح إمكانيات مالية كبيرة لم يسبق منحها في التاريخ.

كما قامت الحكومة، يضيف أخنوش، في نفس الوقت بـ”تأهيل المنظومة التعليمية عبر برنامج مدرسة الريادة الذي انطلق، بالإضافة إلى معالجة العديد من الملفات الإجتماعية وبرامج الدعم الإجتماعي ونجحنا في عدم المساس بميزانية الاستثمار”.

مقالات مشابهة

  • ريابكوف: روسيا لا تستبعد خفض التمثيل الدبلوماسي مع دول الغرب
  • الهند ترفض محاولات الغرب عزل روسيا
  • موسكو تؤكد.. محاولة هزيمة روسيا فشلت
  • لماذا يقلق الغرب من شراكة روسيا مع كوريا الشمالية؟.. أستاذ أمن قومي يوضح
  • أخنوش: الحكومة كانت لها الشجاعة السياسية لمعالجة ملفات اجتماعية ضخمة ولم نركن إلى التبريرات
  • روسيا: النهج الإسرائيلي يخلق ضرراً كارثياً
  • متى يمكن أن يتفاوض الغرب مع روسيا حول أوكرانيا وعلى ماذا؟
  • وول ستريت جورنال: نتنياهو يستغل مزاعم تباطؤ شحنات الأسلحة لأغراضه السياسية الخاصة
  • استطلاع رأي عالمي: عقوبات الغرب على روسيا غير كافية لوقف الحرب مع أوكرانيا
  • الخارجية الروسية: الحزمة الـ 14 من عقوبات الاتحاد الأوروبي غير شرعية