الحرة:
2024-10-06@01:35:54 GMT

مجلس صندوق النقد يوافق على برنامج قرض جديد للأردن

تاريخ النشر: 11th, January 2024 GMT

مجلس صندوق النقد يوافق على برنامج قرض جديد للأردن

قال صندوق النقد الدولي إن مجلسه التنفيذي وافق، الأربعاء، على برنامج قرض جديد بقيمة 1.2 مليار دولار مدته أربع سنوات لدعم الإصلاحات الاقتصادية في الأردن، ليحل محل برنامج سابق ينتهي أجله في مارس 2024.

وأوضح الصندوق أن القرار يتيح للأردن إمكانية الحصول بشكل فوري على دفعة أولية حوالي 190 مليون دولار، على أن يتم توزيع المبلغ المتبقي على مراحل خلال البرنامج رهنا بإجراء مراجعات.

وتوصل الصندوق إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع الأردن بشأن برنامج الإصلاح الجديد في التاسع من نوفمبر في خطوة وصفها وزير المالية محمد العسعس بأنها تبعث برسالة ثقة للمستثمرين.

تأتي موافقة المجلس التنفيذي على "تسهيل الصندوق الممدد" الجديد وسط مخاوف متزايدة من تحول الحرب في غزة لصراع إقليمي أوسع.

وقال صندوق النقد إن البرنامج الجديد سيبني على "أداء الأردن القوي في إطار البرنامج السابق" لدعم جهود الدولة للحفاظ على الاستقرار الكلي وتعزيز بناء المرونة وتسريع الإصلاحات الهيكلية.

وأشار إلى أن الأموال ستسمح للأردن بمواصلة الضبط التدريجي لأوضاع المالية العامة مع حماية الإنفاق الاجتماعي والرأسمالي وتحسين القدرة على الاستمرارية المالية لقطاع الكهرباء والحفاظ على ربط سعر الصرف.

وقال كينجي أوكامورا نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي "لقد نجح الأردن في التغلب على سلسلة من الصدمات على مدى السنوات القليلة الماضية، وحافظ على الاستقرار الكلي والنمو الاقتصادي المعتدل بفضل المهارة في صنع السياسات والدعم الدولي الكبير".

وأشار صندوق النقد الدولي إلى أن الأردن بحاجة إلى إحراز مزيد من التقدم في تحسين بيئة الأعمال وجذب الاستثمارات الخاصة لتعزيز نمو غني بفرص العمل.

وقال أوكامورا "في هذا الصدد، فإن تعزيز المنافسة ومواصلة الحد من البيروقراطية والمضي قدما في إصلاحات سوق العمل لزيادة المرونة وخفض البطالة بين الشباب وتعزيز مشاركة المرأة في العمل أمور بالغة الأهمية".

ولفت الصندوق إلى أن دعم المانحين يظل جوهريا لمساعدة الأردن على تجاوز "البيئة الخارجية الصعبة واستضافة العدد الكبير من اللاجئين والحفاظ على زخم الإصلاح".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: صندوق النقد

إقرأ أيضاً:

الطيران المدني: عودة تدريجية للرحلات القادمة والمغادرة للأردن

#سواليف

تحدث رئيس هيئة تنظيم الطيران المدني الكابتن هيثم مستو، الجمعة، عن “عودة تدريجية” للرحلات القادمة والمغادرة لأجواء الأردن، بعد انخفاضها على خلفية “زيادة التوترات” في المنطقة.

وقال مستو في مداخلة عبر المملكة، إن حركة الطيران في الأردن “لم تعد بالكامل كما كانت قبل التوترات الأخيرة”، لكن هي “عودة تدريجية” بعد إطلاق إيران نحو 200 صاروخ على إسرائيل التي تشن عدوانا متواصلا على لبنان.

وإثر ذلك، علقت بعض شركات الطيران رحلاتها إلى المنطقة بما في ذلك الأردن مؤقتا. لكن مستو قال إن هذه الشركات “بدأت منذ فترة بالعودة بتشغيل رحلاتها إلى عمّان”.

مقالات ذات صلة الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل عسكريين وإصابة 23 آخرين جراء هجوم مسيرة عراقية 2024/10/04

وتحدث عن “انخفاض من 15-20% بحركة الطيران العابر والقادم والمغادر” للأجواء الأردنية.

وقال إن الهيئة أحصت 385 حركة طيران عابر أو قادم أو مغادر للأردن الخميس، وإن الأرقام “تتبدل” لكن في “حالة ارتفاع باتجاه المعدل الطبيعي”.

مستو توقع عودة تشغيل غالبية شركات الطيران لرحلاتها إلى عمّان ومنها خلال “الأسبوع المقبل”.

غير أنه دعا المسافرين القادمين والمغادرين للأردن إلى التأكد من مواعيد رحلاتهم بسبب تغيير بعض الشركات لجداول رحلاتها، وذلك “تجنبا للازدحام في المطار”.

مقالات مشابهة

  • الطيران المدني: عودة تدريجية للرحلات القادمة والمغادرة للأردن
  • وزيرة المالية تشارك في اجتماع طاولة مستديرة بقطر بشأن استراتيجية صندوق النقد
  • صندوق النقد الدولي: تصعيد الصراع في الشرق الأوسط قد تكون له تداعيات اقتصادية كبيرة
  • صندوق النقد الدولي يؤكد الانتهاء من المراجعة الرابعة للاقتصاد المصري خلال الأشهر المقبلة
  • صندوق النقد الدولي: إجراء المراجعة الرابعة لمصر خلال أشهر
  • صندوق تنمية المهارات يختتم برنامج نقل وحماية الأموال
  • النقد الدولي: استمرار الصراع بالشرق الأوسط قد تكون له تداعيات اقتصادية كبيرة
  • وزيرة المالية المهندسة نورة الفصام تلتقي مدير عام صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا
  • وزيرة المالية تشارك في اللقاء المشترك بين لجنة التعاون المالي والاقتصادي ولجنة محافظي مؤسسات البنوك المركزية بدول مجلس التعاون ومدير صندوق النقد الدولي
  • صندوق النقد الدولي: الصراع بالشرق الأوسط له تداعيات اقتصادية كبيرة