بوابة الوفد:
2024-07-03@17:31:46 GMT

هل يقع طلاق الزوجة في مرض الموت

تاريخ النشر: 11th, January 2024 GMT

حكم  طلاق الزوجة في مرض الموت سؤال يسأل فيه الكثير من الناس اجابت دار الافتاء المصرية عبر الصفحات الالكترونية وقالت من الضوابط المقررة في تحديد مرض الموت أن يكون مرض الموت مما يغلب فيه الهلاك، ويشعر معه المريض بدنو أجله، وأن ينتهي بوفاته، فإذا استطال المرض لأكثر من سنة فلا يعتبر مرض موت مهما تكن خطورة هذا المرض واحتمال عدم برء صاحبه منه.


وتكون تصرفات المريض في هذه الفترة صحيحة، ولا تعتبر من حالات مرض الموت إلا في فترة تزايدها واشتداد وطأتها، إذ العبرة بفترة الشدة التي تعقبها الوفاة. وقيام مرض الموت أو عدم قيامه هو من مسائل الواقع التي تستقل بتقديره محكمة الموضوع.

هل اليمين وقت الغضب وانهيار الأعصاب واليمين في غيبة الزوجة واقعة؟ حكم طلاق الغضبان إذا تم توثيقه حكم الطلاق أثناء الحيض حكم الفتح على الإمام في الصلاة وضوابطه تعرف على مدى صحة اسم "ياسين" من أسماء النبي عليه الصلاة والسلام ما حكم الإحداد وارتداء السواد لأكثر من عام وإقامة الأربعين والسنوية وختم القرآن تعرف علي معنى "لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِم"؟ ما حكم التهنئة بأعياد رأس السنة الميلادية؟


وليس معنى مرض الموت أن يلازم المريض الفراش، فكثيرًا ما يكون الداء دفينًا ويموت الإنسان به فجأة، وكثيرًا ما يبرح الإنسان فراشه ويسير في الطرقات والمرض ينخر في جسمه.
ولا يشترط في مرض الموت لزوم صاحبه الفراش على وجه الاستمرار والاستقرار، بل يكفي أن يلازمه وقت اشتداد العلة به، كما لا يشترط فيه أن يؤثر على سلامة إدراك المريض أو ينقص من أهليته للتصرف، وهذا ما جرى به قضاء محكمة النقض المصرية (طعن 1002/ 49ق ج – 8/ 2/ 1984م).

ومن شروط ميراث الزوجة: قيام الزوجية عند الوفاة، وقيامها بأن تكون الوفاة وهما زوجان أو تكون في عدة من طلاق رجعي، فإذا توفي الزوج وهي مطلقة طلاقًا رجعيًّا ولم تكن العدة قد انتهت ورثت منه، وكذلك إذا توفي وهي في العدة؛ وذلك لأن الطلاق الرجعي لا يزيل ملك النكاح فلا يمنع التوارث، أما إذا كان الطلاق بائنًا فإنه لا توارث ولو كانت الوفاة في حال العدة، إلا إذا كان مَن تولى سبب الفُرقة قد اعتُبر فارًّا من الميراث.


ويُعتبر فارًّا إذا كانت الفُرقة من قِبَل من مات وهو مريض مرض الموت بغير رضا الطرف الآخر، وعلى ذلك: إذا طلق المريض مرض الموت امرأتَه، وكان طائعًا مختارًا في طلاقها، وكان الطلاق بغير رضاها، وكانت مستحقة للميراث من وقت الطلاق إلى وقت خروجها من العدة، فإنه يعتبر فارًّا من الميراث بهذا الطلاق البائن في مرض الموت، أما إذا كان الطلاق بطلبها، أو كان الطلاق على مال، فإنه لا يعتبر فارًّا؛ لأن طلبها أزال مظنة الفرار.
وعلى ذلك: فإذا ثبت أن هذا المرض هو مرض الموت بشروطه، فإن تصرفات هذا الزوج المطلِّق غير صحيحة، ومن ثَمَّ فإذا كان الزوج المذكور قد طلق زوجته فرارًا من الميراث وتوفي وهي في عدتها الشرعية -إذا كانت من ذوات الحيض فعدتها ثلاث حيضات، وإذا كانت آيسة فعدتها ثلاثة أشهر- استحقت ميراثًا في تركته، فيكون لها ثُمن تركته فرضًا إن كان له أولاد، ويكون لها ربع تركته فرضًا إن لم يكن له أولاد، أما إذا لم يكن فارًّا من الميراث فلا تستحق زوجته شيئًا من الميراث.
والمرجع في ذلك كله إلى القضاء؛ حيث إن القاضي مُخَوَّلٌ من قِبَل الشرع في الوصول إلى حقيقة ما في الواقع ونفس الأمر باستشهاد الشهود واستقراء القرائن، وله السلطة التامة في تحصيل فهم وقائع الدعوى، وعليه أن يأخذ بما لاح له دليل صدقه، أو ظهرت له أمارات الحق فيه.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دار الإفتاء المصرية مرض الموت ا من المیراث کان الطلاق إذا کان طلاق ا

إقرأ أيضاً:

لصحة أفضل لمرضى السكر .. بعض الأخطاء تؤثر على فاعلية الأنسلوين

الأنسولين وحده لا يكفي، فمرضى السكر الذين يتم حقنهم بالأنسولين يومياً، يحتاجون إلى نظام غذائي وحياتي متكامل، كي يستطيع الأنسولين أن يصبح فعالاً، ويتمكن من ضبط معدلات السكر في الدم ومنعها من الارتفاع، فاعلية الأنسولين من عدمها تتأثر بالكثير من العوامل، والممارسات اليومية، التي قد تؤثر وبشكل كبير عليه إما بالسلب أو الإيجاب.

ذكر تقرير نشر في موقع everydayhealth المعني بالصحة العامة والأمراض، أن هناك الكثير من الأخطاء والممارسات غير الصحية التى قد تسبب هذا الاضطراب في فاعلية الأنسولين وتأثيره الجيد، ومنها:

تفويت الجرعة اليومية للأنسولين أو إحدى الجرعات من أبرز الأخطاء التي يرتكبها المريض، فالالتزام بروتين الحقن للأنسولين وتثبيت مواعيد له أمر ف غاية الأهمية لعمل الأنسولين بشكل منظم.

الاهتمام بالالتزام بتنظيم الوجبات، فتفويت أي ميعاد لوجبة الطعام، أو تفويت الوجبة ذاتها، أمر في غاية الخطورة ما يؤثر على مستويات الأنسولين.

من المهم أن تحافظ على وزنك جيداً، وعدم الإهمال الذي قد يصل حد الإصابة بالسمنة لدى بعض المرضى.

عدم اجراء فحوصات السكر المنتظمة، أمر غير صحى، وخاطئ، يجب تغييره والاهتمام بإجراء مثل هذه الفحوصات التي تشير إلى فاعلية الأسنولين بجانب فاعلية أدوية السكر التي يتناولها المريض إن وجدت، ومستويات السكر وتصاعده من عدمه، هذه الفحوصات تمد الطبيب بالمعلومات الصحيحة التي تمكنه من تعديل جرعة الأنسولين بشكل مناسب.

اقرأ أيضاًالمنوعاتمدعومة بتراجع التضخم بالولايات المتحدة.. استقرار أسعار الذهب في التعاملات المبكرة اليوم

الاستسسلام للتوتر والقلق النفسي والعصبي.

الثبات على مكان واحد للحقن للاسنولين في الجسم، وهو ما قد يقلل فاعلية امتصاص الأنسولينفيما ذكر الدكتور عبد المنعم إبراهسم استشارى الباطنة قصر العينى أن هناك بعض الممارسات غير الجيدة التي يمكن أن تؤثر سلبا على مريض السكر :

عدم حساب السعرات الحرارية أو عناصر الطعام والدهون، مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام لدى البعض.
تناول الطعام غير الصحى، الذى  يحتوى على الدهون والدقيق والسكريات، كلها تضر بمستوى السكر في الدم مع فاعلية الأٍنسولين
اهمال المتابعة لدى الطبيب المختص، المتابع للحالة، وبالتالي تظل الجرعات والأدوية يستخدمها المريض لفترات طويلة قدتؤثر على مستويات السكر والأنسولين
عدم الالتزام بنظام رياضى أو حركى بسيط حتى داخل المنزل، قد يعرقل عمل الأسنولين فالشكل والخمول يضر بنسب السكر.

مقالات مشابهة

  • أول طلاق مدني بين غير مسلم ومسلمة في الإمارات
  • دعاء زيارة المريض.. «اللهم ألبسه ثوب الصحة والعافية»
  • تفسير حلم الطيران في المنام.. تحقيق أمنية وإشارة للشخص المريض
  • بين مسلمة وبريطاني غير مسلم.. الامارات تسجل اول طلاق مدني
  • الإمارات.. تسجيل أول واقعة طلاق مدني بين غير مسلم ومسلمة أمام محكمة الأسرة
  • لحظة فاصلة.. أول طلاق مدني بين غير مسلم ومسلمة في الإمارات
  • لصحة أفضل لمرضى السكر .. بعض الأخطاء تؤثر على فاعلية الأنسلوين
  • تعرف على شروط قبول دعوى الطلاق للهجر وإجراءات رفعها؟
  • أحمد أمين.. وساعات السفر
  • “مبيخلفش وخدعني”.. سيدة ترفع دعوى طلاق للضرر على زوجها