يسعى عدد من المنتخبات إلى الفوز بالنسخة الثامنة عشرة من كأس الأمم الآسيوية المقامة في قطر، وكل بلد أعد العدة جيدا في محاولة الظفر بالكأس الغالية، ولا شك أن صراع المدربين سيمثل نقطة قوية كبيرة في تلك النسخة من الكأس الآسيوية، فالبطولة تضم مدربين على أعلى مستوى، قادرين على صناعة الفارق مع المنتخبات التي يتولون تدريبها، وهناك أكثر من اسم بارز في هذه البطولة، منهم من تولى المهمة مؤخرا ومنهم من يعتبر من المعمرين في وظيفتهم مع نفس المنتخب.

جراهام أرنولد..2000 يوم مع أستراليا
يعتبر جراهام أرنولد أكثر المعمرين من المدربين في تلك البطولة، حيث تولى تدريب المنتخب الأسترالي في السادس عشر من شهر يوليو عام 2018، أي أنه يعمل مع هذا المنتخب منذ أكثر من 2000 يوم، على 5 سنوات وخمسة أشهر، وخاض مع الكنغر الأسترالي على مدار ولايتين، 52 مباراة حقق الفوز في 29 منها وتعادل في سبع وخسر ست عشرة، وسجل المنتخب تحت قيادته 105 أهداف فيما استقبلت الشباك 55 هدفا.
أرنولد المولد في الثالث من نوفمبر عام 1960، يمتلك سيرة طيبة مع منتخب الكنغرو، أهلته للاستمرار على رأس القيادة الفنية للمنتخب الأسترالي لمدة تزيد عن 2000 يوم متواصلة، وأمامه فرصة لزيادة هذا الرقم، حيث إن عقده الأخير مع اتحاد الكرة في أستراليا ينتهي في عام 2026.

هاجيمي موريياسو.. كمبيوتر لم يتعطل
منذ الأول من أغسطس عام 2018 ويتواجد الياباني هاجيمي موريياسو على رأس القيادة الفنية لمنتخب بلاده، فعلى مدار 5 سنوات وخمسة أشهر وبضع أيام، لعب المدير الفني الوطني مع اليابان 73 مباراة حقق الانتصار في 50 منها وتعادل في تسع وخسر أربع عشرة، وبقوة هجومية كبيرة سجل الكمبيوتر الياباني تحت قيادته 174 هدفا، وبنفس القوة الدفاعية تلقت شباكه 55 هدفا.
في عام 207 كان موريياسو مديرا فنيا لمنتخب اليابان تحت 21 عاما وكذلك المنتخب الأولمبي، ثم تدرج ليصبح مدربا مساعدا في المنتخب الأول لفترة قيصيرة حتى جاء عام 2018 ليصبح هاجيمي مديرا فنيا للكمبيوتر الياباني ومن يومها لم يتخلف أو يبتعد عن كرسيه على دكة المنتخب، وحقق معهم إنجازات قوية لا يزال يتذكرها شعب اليابان عن ظهر قلب.

إيجور شتيماك.. كرواتي معمر في الهند
ثالث أكثر المدربين المعمرين في مناصبهم هو الكرواتي إيجور شتيماك المدير الفني لمنتخب الهند الذي تولى مهمته في الخامس عشر من مايو عام 2019، وخاض مع المنتخب الهندي 49 مباراة، حقق الفوز في تسع عشرة وتعادل في خمس عشرة وخسر مثلها، وسجل اللاعبون في عهده 69 هدفا، فيما استقبلت شباك الهند 66 هدفا. شتيماك البالغ من العمر 56 عاما، يتوقع أن يترك منتخب الهند انطباعاً قوياً في كأس آسيا، التي ستشكل محطة فارقة في مسيرة المنتخب مع مساعيه الدؤوبة لاستعادة مكانته بين أفضل منتخبات آسيا، وتقديم نتائج تبعث على الفخر لدى الشعب الهندي، مع ترقب المشجعين الهنود في أنحاء العالم لدعم النمور الزرقاء في أكبر بطولة لكرة القدم في آسيا، وعلى الرغم من تراجع أداء الهند منذ ما يقرب من عامين، إلا أنه حقق تقدما مميزا فيما بعد، وتمكن من التأهل إلى كأس آسيا.

الخسارة الأكبر لمدرب أستراليا كانت في قطر

يسعى منتخب أستراليا إلى الفوز بكأس أسيا للمرة الثانية في تاريخه، ذلك بعد أن نجح في الفوز بنسخة 2015، ويتسلح هذه المرة بمدربه الوطني جراهام أرنولد الذي ينعم باستقرار فني وإداري مع منتخب الكنغرو حيث استمر فترة طويلة على رأس القيادة الفنية لمنتخب بلاده.
أكبر انتصار حققه المنتخب الأسترالي تحت قيادة مدربه جراهام أرنولد كان في يوم 16 نوفمبر من العام الماضي، حين انتصر على منتخب بنجلادش بسبعة أهداف دون رد في مباراة التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026، بينما أكبر هزيمة تلقاها كانت في يوم 22 نوفمبر عام 2022، حينما خسر من المنتخب الفرنسي بأربعة أهداف مقابل هدف في دور المجموعات من بطولة كأس العالم قطر 2022.

الدوحة «وش السعد»

زار المنتخب المنتخب الياباني  الدوحة في نهاية عام 2022، للمشاركة في بطولة كأس العالم   قطر 2022، التي نظمتها قطر وحققت نجاحا غير مسبوق على الصعيد الفني والتنظيمي والجماهيري، وكانت الدوحة  بحق “وش السعد” على المدير الفني الياباني الذي قدم مردودا جيدا خلال تلك المنافسات من العام قبل الماضي.
ونتيجة الفوزين التاريخيين اللذين حققهما موريياسو مع اليابان على ألمانيا وإسبانيا بهدفين مقابل هدف في كأس العالم قطر 2022 وتصدره المجموعة الخامسة أمام العملاقين الأوروبيين، قبل انتهاء المشوار في ثمن النهائي على يد كرواتيا بركلات الترجيح، نال المدير الفني الوطني شرف أن يكون أول مدرب للمنتخب الياباني يحافظ على منصبه بعد كأس العالم، وكافأه الاتحاد الياباني بتمديد عقده حتى عام 2026.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر كأس آسيا المنتخبات الآسيوية المدیر الفنی کأس العالم

إقرأ أيضاً:

تسريب فيديو لتدريب منتخب فرنسا على ركلات الجزاء

أثار تسريب فيديو لمسددي ركلات ترجيح لاعبي فرنسا قبل مواجهة إسبانيا في نصف نهائي يورو 2024 غضب أنطوان جريزمان نجم الديوك.

المنتخب الفرنسي سيدخل معسكرا مغلقا لمواجهة إسبانيا، ولن يتم السماح لأي شخص بالاقتراب أو دخول تدريبات الديوك.

وتأهل "الديوك" إلى نصف نهائي اليورو بعد إقصاء المنتخب البرتغالي بركلات الترجيح (5-3).

مقالات مشابهة

  • تسريب فيديو لتدريب منتخب فرنسا على ركلات الجزاء
  • الشاذلي: اتحاد الغوص والإنقاذ يستعد لموسم قوي
  • مدرب أولسان يقود منتخب كوريا الجنوبية
  • جامعة عين شمس الأولى على قارات العالم بالعرض المسرحي "سالب صفر"
  • رئيس الوزراء الياباني: نأمل أن تلعب إيران دورا بناء في تحقيق السلام والاستقرار بالشرق الأوسط
  • إدارة الخطوط الجوية اليمنية بصنعاء ترفض الاعتراف بأي مجلس خارج العاصمة وتُهدد بكشف ملفات فساد إدارة الشركة في عدن
  • أيمن حسين يهيمن على لقب هداف دوري نجوم العراق بـ27 هدفا
  • تصفيات كأس إفريقيا... المنتخب المغربي يخوض مباراة واحدة خارج الديار أمام الغابون ويستقبل بقية اللقاءات في المغرب
  • الجولة الأخيرة في دوري نجوم العراق.. صراع حاد على الهبوط
  • استقرار سعر النفط في التعاملات الآسيوية اليوم