العرب القطرية:
2024-08-01@10:01:01 GMT

افتتاح معرضي «تراب» و«نجوم آسيا» في كتارا

تاريخ النشر: 11th, January 2024 GMT

افتتاح معرضي «تراب» و«نجوم آسيا» في كتارا

ضمن فعاليات كتارا المصاحبة لكأس آسيا قطر 2023، افتتح سعادة الأستاذ الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا صباح أمس الأربعاء معرض تراب للفنانة القطرية لولوة المنصوري. كما افتتح معرض «نجوم آسيا» للمصور العُماني هيثم بن سليم الشكيري الذي تنظمه كتارا بالتعاون مع مركز قطر للتصوير.

وكان ذلك بحضور عدد من أصحاب السعادة السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي في دولة قطر، ونخبة من الإعلاميين وجمهور الفن والثقافة. 
وأشاد د. السليطي بالمعرضين وما قدماه من زوايا فنية متنوعة، وقال: مثلما أبدعت الفنانة القطرية لولوة المنصوري في رسم لوحاتها بتوظيف التراب كأداة إبداعية وجعلتنا نعيش أجواء الأماكن من وحي ذاكرتنا وموروثنا الأصيل، أمتعنا أيضا المصور هيثم بن سليم الشكيري بلقطات رائعة ومنتقاة من النسخة السابقة لكأس آسيا ليبين أجواء الحماسة والتشجيع والمنافسة.

وأكد سعادته حرص كتارا الدائم على تقديم التجارب الفنية المتنوعة سواء في المواضيع التي تتطرق لها أو من خلال أساليبها وتقنياتها، مبينا أن برمجة كتارا خلال فترة كأس آسيا قطر ستكون حافلة بالفعاليات والأنشطة والمعارض المتميزة.
من جانبه، عبر هيثم بن سليم الشكيري، عن سعادته وامتنانه بهذا التعاون مع المركز القطري للتصوير، وللمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا وقال في تصريح خاص لـ «العرب»: سعيد بهذا التعاون الثاني مع مركز التصوير القطري، حيث سبق لي أن تعاونت معهم في معرض سابق، وسعيت من خلال معرض نجوم آسيا إلى رواية قصة عن كأس آسيا من خلال عدسة كاميرتي وتوثيق أبرز اللحظات واللقطات الرياضية التي قمت بتصويرها خلال بطولة كأس آسيا.
وأشار الشكيري إلى أن الدوحة تعرف حركة سياحية وثقافية كبيرة وتنظيم المعارض فيها خاصة في فترة تنظيم بطولة كأس آسيا، هو إضافة فنية لكل فنان مشارك في الفعاليات.
وأوضح أن التصوير بالنسبة له هو أكثر من مجرد هواية أو مهارة فنية، بل هي أسلوب حياة يتطلب الشغف والإبداع والتفاني. حيث يجوب المصورُ العالمَ، يحملُ في حقيبته أدواته واهتماماته، وينتقلُ من مكان إلى آخر بحثًا عن الجمال في تفاصيل الحياة اليومية، معتبرا أن موهبةَ التصوير إحدى المواهب المُمتعة التي تعلَّمها واستفاد منها بشكل كبير فقد وجد سعادة كبيرة في تصوير اللحظات الجميلة وتوثيقها من خلال هذه الموهبة. وعن تفاصيل المعرض قال الشكيري: يضم معرض نجوم آسيا 44 صورة فوتوغرافية أغلبها عن المنتخب القطري وتوثق مشاركة قطر في البطولة السابقة، حيث تنوعت زوايا التقاط الصور واختلفت الوجوه فيها، لكنَّ هدفها كان واحدا، أن يسترجع من خلالها الزائر أجواء المباريات، وحماسة الجمهور وإصرار اللاعبين على الفوز والكثير من الفنيات الممتعة في عالم الساحرة المستديرة. يشار إلى أن الفنان هيثم بن سليم الشكيري بدأ اهتمامه في التصوير قبل أكثر من 15 عاما، حيث زاد اهتمامه في التصوير الرياضي وكرة القدم بشكل خاص ومنها اتجه للتصوير الصحفي، وتمكن من تغطية البطولات المحلية والدولية والأحداث الرياضية المهمة. وهو مؤلف كتاب تحت عنوان «حكاية بطل» الذي يحكي بالصورة حكاية فوز المنتخب العماني لكرة القدم بكأس الخليج ٢٠١٨ بدولة الكويت، كما حصل على جوائز محلية ودولية وهو محكم ومحاضر في مجال التصوير الرياضي. 
أما معرض تراب الذي يتواصل إلى غاية 24 يناير الجاري، فيضم 36 لوحة، لم تكتف الفنانة لولوة المنصوري بالاهتمام بأدق التفاصيل في لوحاتها التي تمثل التراث القطري والموروث الأصيل فاستخدمت تراب قطر وبالتحديد تراب المنطقة ذاتها التي تتحدث عنها كل لوحة لتكون أكثر إحساسا وواقعية.
وقالت لولوة المنصوري: «تراب» هو أول معرض لي، وسميته «تراب» نسبة لتربة قطر التي قامت عليها البيوت والقلاع التي رسمتها في مختلف اللوحات. والحقيقة أنّ محبتي للموروث القطري هي التي دفعتني لرسم العمارة القطرية، وقد ابتكرت أسلوبا جديدا حيث استخدمت تراب المكان نفسه الذي رسمته بعد أن عملت على معالجته لتوظيفه في اللوحة وذلك حتى أعطيها طاقة أكبر من الإحساس ومن الواقعية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر كأس آسيا فعاليات كتارا معرض تراب نجوم آسيا نجوم آسیا کأس آسیا من خلال

إقرأ أيضاً:

«جوجيتسو الإمارات» يخوض تحدي «غرب آسيا» في الأردن

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «أبوظبي للشراع» يشارك في «كأس أورا» "الوطني للأرصاد" يكشف عن أقل درجة حرارة سجلت على الدولة


اجتاز منتخبنا الوطني للجوجيتسو بنجاح إجراءات الوزن الرسمية، للمشاركة في بطولة غرب آسيا.
ووصلت بعثة المنتخب يوم الثلاثاء الماضي إلى العاصمة الأردنية عمّان التي تستضيف فعاليات البطولة، بتنظيم من الاتحاد الآسيوي للجوجيتسو يومي الخميس والجمعة.
وتشهد البطولة، التي يستضيفها الاتحاد الأردني للجوجيتسو والفنون القتالية المختلطة، مشاركة 160 لاعباً ولاعبة يمثلون الإمارات والعراق والسعودية والبحرين وقطر ولبنان وسوريا وفلسطين والأردن، وتشمل البطولة منافسات فئات الكبار والشباب تحت 21 وتحت 18 والناشئين تحت 16 عاماً.
وقال محمد سالم الظاهري، نائب رئيس اتحاد الجوجيتسو: «تأتي مشاركة منتخبنا الوطني في البطولة، ضمن مساعي الاتحاد المستمرة، لترسيخ ريادة الدولة على صعيد بطولات الجوجيتسو القارية والعالمية، وتعكس الروح التنافسية التي اتسم بها أبطالنا التزامهم الراسخ بتحقيق التميز في مختلف المحافل، حتى تربعوا على صدارة القارة والعالم، وتقدم البطولة منصة تتيح للاعبينا اختبار مهاراتهم وقدراتهم أمام نظرائهم من لاعبي المنتخبات المشاركة، ونثق بأنهم سيقدمون صورة مشرفة عن «جوجيتسو الإمارات»، ويرسمون صورة ملهمة للأجيال القادمة من اللاعبين».
وقال فيصل الكتبي، عضو الكادر التدريبي للمنتخب الوطني للجوجيتسو: «نثق بأن أبطالنا على قدر المسؤولية، وسيبذلون ما في وسعهم، لحصد أكبر عدد من الميداليات، حيث حرصنا خلال الفترة الماضية على التدرب بشكل مكثّف استعداداً للبطولة، ووضعنا الخطط والاستراتيجيات اللازمة لتعزيز مستويات القوة واللياقة البدنية للاعبين، لضمان تميزهم وتفوقهم في المنافسات».
وتضم بعثة المنتخب الوطني للجوجيتسو عدداً من الكوادر الإدارية والفنية والطواقم الطبية إلى جانب 27 لاعباً، بمن فيهم في فئة الكبار اللاعبين راشد الشحي ومحمد الكتبي وزن 56 كجم، وسهيل تركمان ومايد الشحي وزن 62 كجم، وفهد الحمادي وسلطان حسن وزن 69 كجم، ومهدي العولقي وسلطان الحوسني وزن 77 كجم، وهزاع الحساني وسيف العامري وزن 85 كجم وعبدالله الكبيسي وزن 94 كجم.
وتضم فئة تحت 18 عاماً سالم القبيسي وعمار الحمادي وزن 56 كجم، وحارب الحمادي وراشد الظاهري وزن 62، وأحمد أنديز وزن 69 كجم، ومحمد السيابي وزن 77 كجم.
وفي فئة تحت 16 عاماً غانم آل علي وأحمد الحوسني وزن 52 كجم، حمدان الظاهري وهزاع الكعبي وزن 56 كجم، وخلفان الزيدي وسعيد البلوشي تحت 77 كجم، وأحمد لوباري وعمر عودة وزن فوق 77 كجم.
وقال مايد الشحي، لاعب المنتخب الوطني المشارك في البطولة بفئة الكبار وزن 62 كجم: «يشرفني تمثيل المنتخب الوطني في البطولة التي تضم العديد من المنتخبات القوية ونخبة من اللاعبين المميزين على مستوى المنطقة، ونتمنى أن نوفق في تقديم أداء جيد وحصد أكبر عدد من الميداليات، لأننا نتطلع دوماً إلى المركز الأول في جميع البطولات».

مقالات مشابهة

  • الرجل الأزرق في حفل افتتاح أولمبياد باريس يعلق على الجدل المثار.. أنا آسف
  • «جوجيتسو الإمارات» يخوض تحدي «غرب آسيا» في الأردن
  • بالمجان.. معرض ملابس للأطفال في الإسماعيلية برعاية التحالف الوطني
  • افتتاح النسخة الثالثة من معرض المدينة المنورة للكتاب بمشاركة أكثر من 300 دار نشر
  • النموذجان الآسيوي والعربي ما الذي صنع الفارق؟
  • افتتاح معرض مخرجات التعلم للمرحلة الابتدائية بالجيزة
  • سليمان نعى أمين حطيط: لم يقبل التخلي عن حبة واحدة من تراب الوطن
  • جامعة حلوان تُشارك بجناح مميز في معرض التعليم الدولي العالي
  • جامعة حلوان تشارك بجناح مميز في معرض التعليم العالي الدولي
  • تدشين دورة تدريبية في أساسيات التصوير للمبتدئين بمحافظة مأرب