استضافت جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا حفل افتتاح الندوة الدوليّة حول الأمن السيبراني، مسلطة الضوء على التحديات والفرص وتطبيقات هذه الممارسة في مختلف القطاعات الصناعية. تمّ تنظيم الندوة بالشراكة مع الوكالة الوطنية للأمن السيبراني في قطر وبالتعاون مع شريك الجامعة في مجال الأمن السيبراني شبكات بالو ألتو.

ويعكس هذا الحدث الذي يستمرّ على مدى يومين، التزام الجامعة الراسخ برؤية قطر الرامية الى تعزيز فضاء إلكترونيّ ومعلوماتيّ آمن.

وحضر الندوة كلّ من سعادة المهندس عبد الرحمن بن علي الفراهيد المالكي رئيس الوكالة الوطنية للأمن السيبراني والدكتور سالم بن ناصر النعيمي، رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا الى جانب وفود رفيعة المستوى. 
وفي إطار الموضوع الرئيسي لهذه الندوة الدولية وهو «الأمن السيبراني في القطاع الصناعيّ: التحديات والفرص والتطبيقات»، تميّز الحدث باستضافة مجموعة مهمّة من المتحدثين الرئيسيين وخبراء من قطر وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية، لتقديم أبحاثهم ومشاركة خبرتهم في هذا المجال. وقد ضمّت الندوة جمهورًا متنوعًا من الاختصاصيّين المحليّين والإقليميّين والدوليّين في المجال وهيئة الجامعة الأكاديميّة والطلاب ومسؤولين في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأمن السيبراني.
وتعليقاً على الندوة قال الدكتور سالم بن ناصر النعيمي، رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا: «هذا الحدث هو ثمرة جهود من مختلف الأطراف المشاركة بهدف مناقشة ومعالجة التحديات في عالم يعتمد بشكل متزايد على البنية التحتية الرقمية، وتسليط الضوء على أهمية الأمن السيبراني الذي برز كركيزة أساسيّة للأمن الوطني والدولي. وتعكس هذه الندوة التزام الجامعة في هذا الإطار وعملها المستمرّ في تطوير مناهج وبرامج بحثية مهمّة وشاملة تتوافق مع احتياجات وتطلعات قطر ورؤيتها للأمن السيبراني. نفخر بتعاوننا مع منظمات دولية ومحلية بهدف بناء جسور بين الأوساط الأكاديمية والصناعية، عملاً بنهج التعليم التطبيقي الذي يضمن أن يكون طلابنا على اطّلاع شامل ليس فقط بالجانب النظريّ لدراستهم ولكن أيضاً بالتطبيقات العملية لها».
تتميّز الندوة بمداخلات مهمّة وعروض بحثيّة بارزة من قبل خبراء الأمن السيبراني المحليين والدوليين. كما تتضمّن الفعاليّة العديد من حلقات النقاش التي تغطي أفضل الممارسات للأمن السيبراني في الأوساط الأكاديمية، ومستقبل الأمن السيبراني في الصناعة.
وعلّق الدكتور زكريا معمر، عميد كلية الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات في الجامعة: «تشكّل هذه الندوة إضافة مهمّة للتعليم الذي نقدمه في الجامعة، فنحن لا نقوم فقط بتدريس موضوع الأمن السيبراني كجزء من المنهج، بل نؤمن بخلق منتديات للنقاش والحوارات المهمة من خلال فعاليات مماثلة. إنّ هذه المقاربة تسمح لطلابنا بالوصول إلى أهمّ الخبراء في هذه الصناعة، وتعطيهم فرصة مناقشة قضايا ملّحة في هذا المجال، وفهم أفضل لتحدّيات هذا القطاع، ما يساهم في تعزيـــــــــز جهوزيّتهم لمستقبلهم المهنـــيّ».
تحقّق الندوة الدوليّة حول الأمن السيبرانيّ في القطاع الصناعيّ معيارًا عاليًا من الخبرة في هذا المجال، ويؤكّد المشاركون أهميّتها في مساعدتهم على استخدام المعرفة المكتسبة من خلال العروض وحلقات النقاش في التعاون المستقبلي والتقــــــدم في مجال صناعتهم الخاصة.

رئيس جامعة الدوحة لـ «العرب»: ندرس طرح برنامجين في الذكاء الاصطناعي وسلاسل التوريد

كشف الدكتور سالم النعيمي رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، عن دراسة الجامعة طرح برنامجين جديدين في درجة الماجستير، موضحا أن البرنامج الأول عن الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني اللذين يعدان مجالين متداخلين مع بعضهما البعض في كثير من المجالات، والبرنامج الثاني عن سلاسل الإمداد والتوريد.
وأضاف النعيمي في تصريح لـ «العرب»، أن هناك المزيد من البرامج قيد الدراسة وستتم الموافقة عليها وفق احتياجات سوق العمل في الدولة، وسيتم الإعلان عنها.
وقال رئيس الجامعة، إن الجامعة أنشأت أجهزة محاكاة لإدارة السفن لخدمة الطلبة الملتحقين في برنامج الهندسة البحرية التي أطلقته من قبل، موضحا أن تدشين الأجهزة الجديدة من المتوقع أن يكون في شهر يونيو المقبل، مما يساعد طلبة البرنامج على التطبيق العملي لما يدرسونه.
وأشار إلى حصول مركز المهارات بالجامعة على الاعتماد الدولي الأمر الذي يجعله ثاني مركز مهارات معترف به خارج الولايات المتحدة الأمريكية. وأوضح أن الجامعة ستنظم الأحد المقبل مؤتمرا حول تأثير الرياضة في الصحة بالجامعات بحضور جامعات وطنية وخليجية لنقل فكرة الحرم الجامعي الصحي وتبادل الخبرات بعد حصول جامعة الدوحة على الميدالية البلاتينية على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للحرم الجامعي الصحي. وأضاف أن مجال الحرم الجامعي الصحي مهم جدا في انعكاساته على أداء الطلبة الأكاديمي وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والمجتمع، موضحا أن الرياضة حياة لها تأثيرها على الفرد والمجتمع.
وحول استضافة الجامعة مؤتمر الأمن السيبراني في القطاع الصناعي، أكد أن تخصص الأمن السيبراني مهم بشكل كبير في كثير من القطاعات وبالأخص الاقتصادي، ويهدف المؤتمر إلى إبراز الأبحاث الهادفة في هذا المجال والتوعية بها مع الطلبة والمتخصصين، بالإضافة إلى التواصل مع الشركاء داخل أو خارج الدولة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مؤتمر الأمن السيبراني القطاع الصناعي جامعة الدوحة للعلوم الأمن السيبراني جامعة الدوحة للعلوم والتکنولوجیا الأمن السیبرانی فی فی القطاع الصناعی للأمن السیبرانی فی هذا المجال

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة طنطا يكرم نائب محافظ الغربية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كرم الدكتور محمود ذكي رئيس جامعة طنطا الدكتور أحمد عطا نائب محافظ الغربية، وذلك لدوره الرائد في دعم الجامعة في العديد من الموضوعات والملفات الهامة التي تقوم بها ، مشيداً بجهوده الدائمة كأحد أبناء الجامعة الذي تم تكليفه بمنصب تنفيذي رفيع ،وترك بصمته في جميع مجالات العمل.

من جانيه أعرب الدكتور أحمد عطا عن اعتزازه بانتمائه لجامعة طنطا، مقدراً تكريم الجامعة له اليوم، مشيداً بدور الجامعة في دعم محافظة الغربية خلال الفترة الماضية، مقدما الشكر لجميع عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس.

جاء ذلك خلال انعقاد مجلس جامعة طنطا اليوم برئاسة الدكتور محمود ذكي رئيس جامعة طنطا، بحضور الدكتور أحمد عطا نائب محافظ الغربية، والدكتور فؤاد هراس رئيس جامعة طنطا الأسبق، والدكتور محمد حسين نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمود سليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور حاتم أمين نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والمستشار خيري عمارة المستشار القانوني للجامعة، وعمداء الكليات، والمحاسب أحمد رشاد أمين عام الجامعة.

مقالات مشابهة

  • القطاع الصناعي الخاسر الأكبر من انقطاع الكهرباء وإجراءات حكومية لحل الأزمة.. خبراء يقدمون روشتة لتفادي الآثار السلبية للأزمة
  • جامعة بنها تناقش خطة ترشيد استهلاك الكهرباء داخل المنشآت والكليات
  • مستشار أمن سيبراني: بعض التطبيقات تتسبب في تسريب بيانات المستخدم
  • رئيس جامعة طنطا يكرم نائب محافظ الغربية
  • الزقازيق تناقش استعدادات الجامعة الأهلية بالعاشر من رمضان للعام الجامعي المقبل
  • «الأمن السيبراني».. 4 إجراءات لسلامة مشاركة البيانات
  • الإمارات تؤكد أمام مجلس الأمن أهمية السلوك المسؤول في الفضاء السيبراني
  • رئيس الجمهورية: الجزائر حققت تقدما نوعيا في القطاع الصناعي
  • الأمن النيابية تناقش في مقر قيادة قوات الشرطة الإتحادية زيادة مخصصات مقاتليها
  • أبو كشك: سيتم إنشاء كرسي للدراسات المغربية في جامعة القدس