الطاقة الإنتاجية للمركز 50 طن أسماك و20 طن روبيان 
12 حوض إنتاج منها أربعة لتسمين الهامور 
حصاد 55 طن روبيان حجم تجاري بنظام البيوفلوك 
تزويد القطاع الخاص بـ 1,2 مليون إصبعية سمكية من «الشعم» و50 ألفا من «الهامور» و1،4 مليون روبيان

كشف السيد إبراهيم سلمان المهندي مدير مركز الأبحاث المائية بوزارة البلدية، عن تزويد القطاع الخاص بأكثر من 1,2 مليون اصبعية سمكية من اسماك الشعم، و50 الفا من اسماك الهامور لمزارع الاقفاص العائمة، و1،4 مليون روبيان.


 وقال المهندي في حوار لـ «العرب»: «إن الطاقة الإنتاجية القصوى من الأسماك والروبيان حجم التسويق تبلغ حوالي 50 طن أسماك و20 طن روبيان سنويا»، موضحا أن المركز يحتوي على حوالي 12 حوض انتاج موزعة منها أربعة احواض يتم فيها تسمين أسماك الهامور والشعم والصافي للأحجام التجارية، و8 احواض يتم استخدام7 منها لتسمين الروبيان للحجم التجاري، وذلك لدراسة نموه.


وأشار إلى أنه يتم انتاج الروبيان في المركز وفق أعلى معايير الجودة العالمية، وقد تم انتاج كمية من صغار الروبيان في وحدة المفرخ بلغت 10 ملايين يرقة خلال الأعوام الماضية، وتم تسمين كميات منها بالمركز وحصاد أكثر من 55 طنا من الروبيان حجم تجاري بمتوسط وزن 25 غراما، وذلك باستخدام نظام البيوفلوك الذي يمكن من إنتاجية عالية تصل إلى 7 كغ روبيان في المتر المربع. وفيما يلي نص الحوار: 

◆ كيف تقيمون عمل المركز وما خطتكم لتحديثه؟
■ حقق المركز منذ تأسيسه العديد من الإنجازات والنجاحات نذكر منها: النجاح في تفريخ بعض أنواع الأسماك المحلية خاصة منها أسماك الهامور والشعم وكذلك الروبيان من نوع فانامي بمواصفات فنية عالية من حيث نسبة الإعاشة وجودة المنتج، وتعتبر دولة قطر حاليا أكبر منتج لصغار أسماك الهامور والشعم في منطقة الخليج، بطاقة إنتاج بلغت حوالي مليون إصبعية سمكية من اسماك الهامور واكثر من (4) ملايين من أسماك الشعم خلال عام 2022، وجار العمل على إنتاج كميات من صغار اسماك الصبيطي والصافي والشقرا، واعداد وتطوير بروتوكولات إنتاج ناجحة وفعالة لأسماك الهامور والشعم والصبيطي والروبيان من نوع فانامي، وجار العمل على اعداد وتطوير بروتوكولات الإنتاج لأسماك الصافي والشقرا التي لا يزل انتاجها في نطاق تجريبي. وحصول مركز أبحاث الأحياء المائية على شهادة الجودة الأيزو (ISO 22000/2018) الخاصة بالمزارع السمكية وشهادة أفضل التطبيقات في الاستزراع السمكيBAP. وفي نطاق دعم المخزون السمكي تم إنزال حوالي 9 ملايين اصبعية سمكية في البحر ضمن برنامج اثراء المخزون السمكي. وتم اجراء العديد من الدراسات والأبحاث الخاصة بتغذية ونمو الأسماك والروبيان وذلك لتطوير الاستزراع السمكي بوحدة الابحاث. 
خطة تحديث
◆ ما أنواع الأسماك التي يتم استزراعها؟
■ يستزرع في مركز أبحاث احياء المائية عدة أنواع من الأسماك ذات الجدوى الاقتصادية والبيئية ومنها أصناف محلية كأسماك الهامور والشعم والصافي والصبيطي والشقرا ومنها اسماك غير محلية ذات جدوى اقتصادية ومطلوبة في السوق المحلي والعالمي كأسماك السيبريم الاوروبي والروبيان من صنف الفانامي.

أنواع الدعم
◆ ما نوع الدعم الذي يقدمه المركز للمزارع السمكية؟
■ تم تزويد القطاع الخاص من أصحاب المزارع السمكية، المدرجة ضمن برنامج الأمن الغذائي، بكميات من صغار الأسماك ويرقات الروبيان المنتجة في مركز الروبيان بصفة مجانية، وقد تم على سبيل المثال خلال عامي 2022- 2023 توفير 1,200,000 من صغار اسماك الشعم و50,000 من صغار اسماك الهامور لمزرعة الأقفاص العائمة في البحر التابعة لشركة القمرا، كما تم توفير حوالي 1,400,000 من الروبيان لمزرعة الروبيان التابعة لشركة أجريكو للتطوير الزراعي.
وتقديم الاستشارات الفنية لأصحاب المزارع السمكية والروبيان في مختلف المراحل عند التنفيذ والتشغيل لمشاريع المزارع السمكية والروبيان والمساعدة على إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات والصعوبات الفنية التي يتعرضون لها. 
نوع الأسماك 
◆ كم حوض إنتاج يتضمن المركز وما نوع الأسماك؟
■ تبلغ الطاقة الإنتاجية القصوى من الأسماك والروبيان حجم التسويق حوالي 50 طن أسماك و20 طن روبيان سنويا، ويحتوي المركز على حوالي 12 حوض انتاج موزعة كما يلي: عدد (4) أحواض مستطيلة حجم الواحد منها 150 مترا مكعبا يتم فيها تسمين أسماك الهامور والشعم والصافي للأحجام التجارية، وذلك لدراسة نموها والتعرف على مدى اقبال المستهلك على هذه الأنواع المستزرعة. وقد سجلنا إقبالا كبيرا من المستهلكين على الأسماك المستزرعة محليا التي تم تسويقها في المحلات الكبرى. عدد (8) أحواض مربعة حجم الواحد منها 750 مترا مكعبا يتم استخدام (7) منها لتسمين الروبيان للحجم التجاري، وذلك لدراسة نموه والتعرف على مدى اقبال المستهلك عليها مقارنة بالروبيان المستورد، وقد سجلنا اقبالا كبيرا على الروبيان المستزرع محليا وتم بيعه في المحلات الكبرى بأسعار أعلى من المستورد نظرا لجودته العالية، وتم تخصيص حوض واحد لتسمين الأسماك. 

◆ هل لك أن تطلعنا على إحصاءات الإنتاج منذ تشغيل المركز؟
■ أهم إحصائيات انتاج صغار السماك والروبيان في الجزء الخاص بالاستزراع السمكي بالمركز خلال 3 سنوات الماضية تتمثل في انتاج: 9 ملايين اصبعية سمك الشعم، و2 مليون اصبعية سمك الهامور، و50 ألف اصبعية سمك الصافي، و10 آلاف اصبعية سمك الشقرا، و6 آلاف اصبعية سمك الصبيطي، و650 ألف اصبعية سمك السيبريم أوروبي. و10 ملايين يرقة روبيان من صنف الفانمي.
كما تم انتاج كميات من الاسماك والروبيان بلغت الحجم التجاري وتم تسويقها في السوق المحلي خلال 3 سنوات الماضية وهي كما يلي: 1,7 طن من اسماك الهامور، 5 أطنان من أسماك الشعم، 2 طن أسماك الصافي، 50 طنا من أسماك السيبريم الأوروبي، 55 طن روبيان. 

إنتاج الروبيان 
◆ حدثنا عن إنتاج الروبيان في المركز. وهل هناك مزارع روبيان في البلاد؟
■ يتم انتاج الروبيان في المركز وفق أعلى معايير الجودة العالمية، وقد تم انتاج كمية من صغار الروبيان في وحدة المفرخ بلغت 10 ملايين يرقة خلال الأعوام الماضية تم تسمين كميات منها بالمركز وحصاد أكثر من 55 طنا من الروبيان حجم تجاري بمتوسط وزن 25 غراما، وذلك باستخدام نظام البيوفلوك الذي يمكن من إنتاجية عالية تصل إلى 7 كغ روبيان في المتر المربع، مقارنة بالنظام التقليدي الذي لا تتجاوز كثافة الروبيان فيه 1 كغ في المتر المربع، كما تم توفير كميات من يرقات الروبيان المنتجة في المركز لمزارع الروبيان التابعة للقطاع الخاص المتواجدة داخل دولة قطر، وذلك في نطاق برنامج تشجيع القطاع الخاص للاستثمار في مشاريع الأمن الغذائي.
 
مزارع الروبيان 
■ وتوجد في قطر ثلاث مزارع للروبيان بمختلف الأحجام تابعة للقطاع الخاص: مزرعة روبيان صغيرة تبلغ طاقة انتاجها حوالي 10 أطنان سنويا (داخل مزرعة زراعية). مزرعة روبيان متوسطة الحجم طاقة انتاجها حوالي 200 طن سنويا (داخل مزرعة زراعية). مزرعة روبيان ساحلية في منطقة العريش كبيرة الحجم طاقة انتاجها حوالي 1000 طن سنويا لا تزال في مرحلة الإنشاءات والتجهيز ويتوقع أن تدخل مرحلة الإنتاج الفعلي بنهاية 2025. 

◆ هل يتم إنتاج اصبعيات الأسماك التي تطلق بالبحر بالمركز وعلى أي أساس يتم تحديد نوعية الأسماك؟
■ جميع صغار الأسماك المحلية التي يتم اطلاقها في البحر، والتي بلغ اجمالي عددها حوالي 9 ملايين اصبعية سمكية، تم انتاجها بجميع مراحلها من أمهات الأسماك الى البيوض الى اليرقات والاصبعيات السمكية في مفرخ الأسماك بمركز أبحاث الاحياء المائية، وتم اختيار الأصناف حسب الدراسات البيولوجية للأسماك وحسب دراسات تقييم حالة المخزون السمكي التي تبين أهمية وضرورة استزراع هذه الأصناف كالشعم والهامور والصافي والشقرا والصبيطي لإطلاقها في البحر لإثراء المخزون السمكي، وبالتالي تحقيق زيادة الإنتاج السمكي في المصايد ودعم الأمن الغذائي بالدولة. حيث تؤكد هذه الدراسات سابقا قبل تنفيذ مشروع إطلاق صغار الأسماك ان الكتلة الحية من هذه الأصناف خاصة منها أسماك الهامور في تراجع بسبب إقبال المستهلك عليها في سوق السمك.

تنسيق مع المزارع
◆ هل لديكم تنسيق مع المزارع فيما يتعلق بالأبحاث المائية لتحديث المزارع السمكية؟
■ يوجد تنسيق مع المزارع لتحديث المزارع السمكية وتشجيعها لاستخدم أفضل التكنولوجيا اللائمة الظروف المناخية والخصائص البيئية لمنطقة الخليج نذكر منها برنامج انشاء عدة مزارع سمكية لاستزراع أسماك المياه العذبة (البلطي)، وفقا لدراسة فنية واقتصادية وخرائط هندسية لإقامة مزرعة نموذجية لأسماك ذات طاقة إنتاجية تصل الى حوالي 300 طن في السنة أعدتها وزارة البلدية ممثلة في إدارة الثروة السمكية. كما يوجد برنامج مشترك مع شركة خاصة لإنشاء مزرعة نموذجية للأسماك البحرية طاقة انتاجها تصل لحوالي 100 طن تعمل بأحدث التكنولوجيا نظام تدوير المياه المغلق(RAS). 

=ما نوع التسهيلات لمجال الاستثمار في الاستزراع السمكي في البلاد؟
■ من أهم التسهيلات لتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في الاستزراع السمكي نذكر ما يلي: توفير صغار الأسماك ويرقات الروبيان بصفة مجانية أو بأسعار مدعومة للتخفيض من تكلفة الإنتاج خاصة في المرحلة الأولى من بداية المشروع، تأجير الأراضي والمواقع البحرية التي يتم تخصيصها للمزارع السمكية والروبيان بأسعار رمزية. 

الاكتفاء الذاتي
◆ هل يؤثر المركز على رفع الاكتفاء الذاتي من الأسماك وكيف؟
■ ساهم مركز أبحاث الأحياء المائية التابع لإدارة الثروة السمكية بوزارة البلدية في زيادة الإنتاج السمكي وبالتالي في رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من الأسماك في قطر من خلال ما يلي: تزويد القطاع الخاص من أصحاب المزارع السمكية والروبيان بما يحتاجونه من صغار الأسماك ويرقات الروبيات، التي ينتجها مفرخ الأسماك والروبيان في مركز أبحاث الأحياء المائية، بأسعار رمزية وفي بعض الأحياء مجانا خاصة بالنسبة للمشاريع المتعثرة أو التي لا تزال في مراحل التأسيس الأولى، وقد تم على سبيل المثال خلال عام 2023 توفير 1,200,000 من صغار اسماك الشعم و50,000 من صغار اسماك الهامور لمزرعة الأقفاص العائمة في البحر التابعة لشركة القمرا بصفة مجانية، كما تم توفير حوالي 1,400,000 من الروبيان بصفة مجانية لمزرعة الروبيان التابعة لشركة أجريكو للتطوير الزراعي وذلك لدعم المخزون السمكي في المصايد السمكية من خلال إنزال صغار الأسماك المستزرعة، المنتجة في مفرخ الأسماك بمركز الأبحاث، في البحر، حيث تم خلال الثلاث سنوات الماضة (2020-2022) إنزال حوالي 6,000,000 من صغار أسماك الهامور والشعم في البحر، بما ساهم في زيادة كبيرة في كميات أسماك الهامور المتداولة في السوق المركزي بلغت حوالي 100% سنة 2022 مقارنة بما تم صيده وتداوله سنة 2019 وذلك حسب الإحصائيات السمكية المسجلة لدى الإدارة. 

خطط توسعة
◆ هل لديكم خطط لتوسعة المركز ليشمل أنواعا أخرى من الأسماك؟
■ توجد خطة توسعة في وحدات الإنتاج السمكي بالمركز تشمل بالأساس: توسعة وحدة الحضانة السمكية لتصل طاقة إنتاجها السنوي حوالي 10 ملايين اصبعية سمكية مقابل طاقة انتاج لا تتعدى 3 ملايين اصبعية سمكية حاليا انشاء وحدة جديدة للتسمين الأولي لزيادة طاقة الإنتاج السمكي لتصل إلى حوالي 6 ملايين من صغار الأسماك حجم (30جراما). إنشاء مزرعة أسماك نموذجية تعمل بنظام تدوير المياه المغلق RAS تصل طاقة إنتاجها سنوي حوالي (100) طن، لدراسة نمو مختلف أنواع الأسماك المحلية المنتجة في المركز والجدوى الاقتصادية لاستزراعها، قبل عرض هذا النموذج من المزارع السمكية الساحلية على القطاع الخاص. استزراع بعض أنواع الأسماك التي لوحظ تراجع أعدادها والتي تساهم بشكل فعال في الحفاظ على توازن النظام البيئي للشعاب المرجانية مثل أسماك القين. استزراع أسماك ذات قيمة اقتصادية عالية ونمو سريع مثل أسماك «الساريولا».

التنمية الوطنية للقطاع السمكي
◆ ما اختصاصات مركز الأبحاث الاحياء المائية؟
■ يعد مركز أبحاث الأحياء المائية براس مطبخ أحد أكبر المشاريع في برامج الاستراتيجية التنمية الوطنية للقطاع السمكي في دولة قطر، وقد تم البدء في بناء المركز سنة 2014، وتم افتتاحه في يناير 2020، ويتكون مركز أبحاث الأحياء المائية من قسمين: قسم يخص مباني الأبحاث والدراسات يضم المختبرات الجافة والمختبر الرطب والمكاتب الإدارية تتم ادارته وتشغيله من قبل إدارة الثروة السمكية. وقسم خاص بالاستزراع السمكي والروبيان يتم تشغيله من قبل شريك استراتيجي متخصص في الاستزراع السمكي ويضم مفرخات الأسماك والروبيان والخدمات والمرافق الملحقة بها. 
مهام بحثية: إجراء البحوث العلمية والدراسات المتعلقة بالثروة السمكية والبيئة البحرية وتجربة وتطبيق انظمة الاستزراع السمكي الحديثة ذات الكفاءة العالية والاكثر ملاءمة للاستخدام، ودراسات بيولوجيا الأسماك وتقييم المخزون السمكي.
مهام بيئية: المساهمة في دعم المخزون السمكي والتنوع البيولوجي في البيئة البحرية من خلال إطلاق كميات من صغار الاسماك المستزرعة في البحر لدعم مخزون الأسماك من الأنواع التي يتعرض مخزونها للاستنزاف بسبب الصيد المفرط مثل أسماك الهامور، كما يهدف المركز لرعاية وحماية بعض الاحياء البحرية المهددة بالانقراض. 
 مهام تنموية: المساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي، من منتجات الأسماك والروبيان عالية الجودة، وذلك من خلال توفير كميات من صغار الأسماك والروبيان للمستثمرين من القطاع الخاص أصحاب المزارع السمكية.
اختصاصات المركز حسب الوحدات والمعامل: وحدة الاستزراع السمكي (مفرخ أسماك ومفرخ الروبيان على مستوى تجاري) يختص بإنتاج صغار الأسماك والروبيان. المختبر الرطب والمعامل الملحقة به (مفرخ أسماك على مستوى تجريبي) يختص بإجراء الدراسات التطبيقية الخاصة بالاستزراع السمكي والدراسات الخاصة بالثروة السمكية (دراسات بيولوجيا الأسماك وتقييم المخزون السمكي في المختبر البيولوجي في مبني المختبر الرطب). وحدة المختبرات الجافة يختص بإجراء البحوث والدراسات الخاصة بالبيئة البحرية وجودة المياه (تشرف عليه جامعة قطر).

اختصاصات إدارة الثروة السمكية

تختص إدارة الثروة السمكية بما يلي:
1- اقتراح الخـطـة الـعـامـة لحمـايـة الثروة السمكيـة وتنميتهـا وتصنيعها وحـسـن اسـتـغـلالـها، والإشـراف على تنفيـذهـا.
2- إعـداد وتنفيـذ خـطط وبـرامـج البحوث والدراسات المتعلقة بالثـروة السمـكـيـة وتـأهيـل المـصـايـد، بالتنسيق مع الجهات المختصة.
3- إعـداد وتنفيذ خطط وبـرامـج التنميـة المستـدامـة للمخزون السمكي، والإدارة الـرشـيـدة للمصـايـد السـمـكـيـة وحمايتها، بالتنسيـق مـع الجـهـات المختصة.
- إنشاء المزارع السمكيـة التجريبيـة، والإشراف عليها، وإعداد وتنفيـذ البحوث والبـرامـج المتـعـلـقـة بتنميتـها، ومتـابـعـة وتـقـديـم الـدعـم الفـنـي لأنشـطة ومشـروعـات الاستزراع السمكي في الدولـة، بالتنسيق مـع الجـهـات المختصة.
5- إصـدار التراخيـص لسـفـن الصيـد والصيـاديـن ووسائل نقـل الأسـمـاك والمزارع السمكيـة والأنشطة المرتبـطـة بالثروات المائيـة، وفقاً لأحكام الـقـانـون.
6- مـراقبـة تنفيـذ القـوانـين المنظمـة لاستـغـلال وحمـايـة وتـداول الثـروة السمكيـة.
7- تـوفـيـر الخـدمـات للصيادين، ووضـع البـرامـج الإرشـاديـة لـتـوعيـتـهـم بأفـضـل السـبـل الحـديـثـة في مجـال الـصـيـد وتـداول الأسـمـاك.
8- الإشـراف علـى مـوانئ الصيـد البـحـريــة والمنـشـآت والتجـهـيـزات التـابـعـة لـها، بالتنسيـق مـع الجـهـات المختصة.
9- إعـداد الخطط والمشـاريع الخـاصـة بـصـيـانـة مـوانئ الصـيـد وتوسعتها، وتـوفـيـر التجـهـيـزات الضروريـة، والإشراف على تنفيـذهـا.

تشريعات تحمي الثروة السمكية

تضع قطر عددا من التشريعات التي تحمي من خلالها الثروة السمكية في الدولة، ومن بينها قانون رقم (11) لسنة 2010 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (4) لسنة 1983 بشأن استغلال وحماية الثروات المائية الحية في قطر، والذي نص على عدد من المواد الهامة، فجاء في المادة (8): «لا يجوز للصياد ممارسة الصيد، إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من الإدارة المختصة، تبين فيه المواقع والمواسم المصرح له بالصيد فيها، وأنواع وكميات الثروات المائية الحية المسموح له بصيدها، وطرق ومعدات الصيد المرخص له باستعمالها.
ويصدر بتحديد شروط وضوابط ممارسة الصيد بالنسبة للصياد الهاوي، قرار من الوزير.
وفي مادة (17):
«لا يجوز أن يطرح في مياه الصيد أو المياه الداخلية أو على قاع البحر فضلات المعامل أو المختبرات أو المصانع أو مجاري المياه الملوثة أو المواد الكيميائية أو البترولية أو زيوت السفن أو أي وسائل أخرى يمكن أن تؤدي إلى الإضرار بالثروات المائية الحية، إلا بعد الحصول على موافقة كتابية من الجهات المعنية».
أما مادة (19) فقد نصت على:
«لا يجوز استزراع الأحياء المائية أو إقامة مزارع تربية الثروات المائية، أياً كان الغرض من ذلك، إلا بعد الحصول على ترخيص من الإدارة المختصة، وفقاً للشروط والضوابط التي يصدر بها قرار من الوزير.
وتتولى الإدارة المختصة تحديد المناطق الصالحة لإقامة مزارع تربية الثروات المائية الحية، وتشجيع إنشائها، والرقابة عليها».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الأبحاث المائية وزارة البلدية

إقرأ أيضاً:

وزير الطاقة السعودي: من لم يشارك في أسهم أرامكو سيعض أصابع الندم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، الأحد، إن من لم يساهم أو يشارك في أسهم شركة أرامكو السعودية للطاقة "سيعض أصابع الندم"، حسب قوله.

وأضاف وزير الطاقة السعودي في مقاطع فيديو حسبما نقلت عنه قناة "الإخبارية" السعودية عبر حسابها على منصة "إكس"، تويتر سابقا: "ذكرتها من قبل، وأعيدها مرة ثانية ، من لا يساهم أو يشارك في أسهم أرامكو (سيعض أصابع الندم)، وأكررها هنا بثقة أكثر مما كنت عليه في السابق".

وجاءت تصريحات وزير الطاقة السعودي، الأحد، على هامش توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع حقل الجافورة السعودي، والمرحلة الثالثة من مشروع توسعة شبكة الغاز الرئيسية في شركة أرامكو السعودية، حسبما أوردت قناة "الإخبارية" السعودية.

كما أكد الأمير عبدالعزيز بن سلمان: "لن يغلبنا أحد في عملية تقليل تكلفة إنتاج الطاقة بكل أشكالها".

وقال الوزير السعودي: "نجاحنا في أرامكوا ونجاحنا في قطاع الطاقة بشكل عام هو المعين الأساسي في أن ننتقل الانتقال الممكن تحقيقه، ولنا شواهد ترونها الآن في هذا القطاع، بما في ذلك ما نحققه من أرقام قياسية في موضوع إنتاج الطاقة المتجددة، وما يزال هذا التحدي هو تحدي لنا، ونريد أن نرى من يتحدانا في هذا المجال لنقنعه، نعم قد تكون احتياجاتهم في الكهرباء والطاقة كبيرة، لكن لن يغلبنا أحد في عملية تقليل تكلفة إنتاج الطاقة بكل أشكالها، بمشيئة الله".

وأردف الأمير عبدالعزيز بن سلمان قائلا: "تبلغ الطاقة الحالية لشبكة الغاز الرئيسية حوالي 4 آلاف كيلو متر، وسيتم ربط المشروع بـ40 منشأة تشمل محطات الكهرباء وتحليلة المياة ومصانع ومعامل إنتاج البتروكيماويات".

مقالات مشابهة

  • المكتبة المتنقلة تطوف قرى ومراكز محافظة المنيا
  • وزير الري: وضع وتنفيذ خطة تدريبية للعاملين بالوزارة تنفيذا لرؤية مصر 2030
  • الدكتور سويلم يتابع إنجازات مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري للعام المالي ٢٠٢٣ - ٢٠٢٤
  • بالأرقام.. إنجازات مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري 2023-2024
  • انجازات مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري للعام المالي ٢٠٢٣ - ٢٠٢٤
  • نفوق أسماك سد الحسن الثاني بتاوريرت
  • وزير الطاقة السعودي: من لم يشارك في أسهم أرامكو سيعض أصابع الندم
  • أسرة ضحية لقمة العيش بطوخ: المتهم قتلوا علشان بيطالب بحقة وترك 3 أطفال صغار اتيتموا
  • فرنسا.. مراقب يعتدي جسديا على مدير مركز اقتراع
  • هيئة الطاقة المتجددة: خطة وطنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقيمة 40 مليار دولار