تستعد دولة الاحتلال الإسرائيلي للوقوف أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، اليوم الخميس، بسبب الدعوى المقدمة من قبل جنوب إفريقيا ضدها تتهمها فيها بتنفيذ إبادة جمعية ضد الشعب الفلسطيني، وقد يسأل البعض: كيف تعمل محكمة العدل الدولية؟

طريقة عمل محكمة العدل الدولية

وتعمل محكمة العدل الدولية بطريقة معينة، ومنها أنها لا تنظر المحكمة في الدعوى إلا بموافقة الدول المعنية بالقضية، وتقدم كل دولة حججها وتقاريرها خطيًا ويقدم ممثلو الدول ومحاموها المرافعات الشفوية أثناء الجلسات، فيما تنسحب هيئة المحكمة لإجراء مداولات سرية تدوم بين 4 و6 أشهر.

وتصدر المحكمة تقريرا تختمه بمنطق القرار غير القابل للاستئناف، وبمجرد قبول الدولة الانخراط في الدعوى فهي ملزمة تلقائيًا بتطبيق القرار، وإلا فإن القضية تحال إلى مجلس الأمن وهو ما لم يحدث حتى الآن.

ماذا يعني أن تواجه دعوى في «لاهاي» ؟

ولا يعني كثيرًا أنه في حال رفع دولة «أ» قضية على دولة «ب» في محكمة العدل الدولية فإن المحكمة لا تملك صلاحية لإخضاعها الدولة «ب» على حضور المحكمة إلا بعد قبولها الدعوى أو أن تكون من ضمن ثلث دول العالم الموقعين على بند الولاية القضائية الإجبارية، حينها تصبح القرارات الصادرة عن المحكمة ملزمة.

دعاوى سابقة

في عام 2022 رفعت أوكرانيا قضية ضد روسيا تدينها وتخلفت روسيا عن الدعوى، وفي عام 2022، وقفت البوسنة والهرسك ضد صربيا وتم إعفاء صربيا من مذبحة سربرنيتسا والاكتفاء بإدانتها لانتهاك قانون مع الإبادة الجماعية، وفي عام 2021 رفعت أرمينيا ضد أذربيجان ولازالت المحكمة منعقدة، وفي عام 2004 تمت القضية بخصوص جدار الفصل العنصري في الضفة الغربية وتم إدانة إسرائيل وتخلفت عن الدعوى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل جنوب إفريقيا غزة قصف محکمة العدل الدولیة فی عام

إقرأ أيضاً:

تشيلي تنضم لدعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال

أعلنت تقارير إعلامية نقلًا عن سلطات تشيلي، اليوم السبت، انضمام البلاد لدعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، ضد كل ما ترتكبه قوات الاحتلال تجاه المدنيين الفلسطينيين داخل الأراضي المحتلة.

وأفاد رئيس تشيلي، جابرييل بوريك، بأن بلاده ستنضم لدعوى جنوب أفريقيا أمام العدل الدولية في «لاهاي»، مضيفًا: كما فعلت في أحداث عامة أخرى فيما يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان في نيكاراجوا وفنزويلا، أو بشأن الحرب العدوانية غير المقبولة التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا، فإن من واجبي أن أشير اليوم إلى الوضع الحرج في قطاع غزة.

وأوضح بوريك، في خطاب رئاسي سنوي أمام البرلمان بالعاصمة «سانتياجو»: هناك حاجة إلى رد حازم من المجتمع الدولي تجاه الجرائم في قطاع غزة وأنه في إطار ذلك قرر أن تصبح تشيلي طرفًا وتدعم القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، وذلك في إطار اتفاقية الأمم المتحدة للإبادة الجماعية.

وتابع رئيس تشيلي: لقد أمرت فرق وزارة الخارجية بإعداد وثيقة تتضمن حججنا، مشددًا على أن بلاده لن تتوقف أبدًا عن الغضب إزاء الأعمال العشوائية وغير المتناسبة على الإطلاق ضد المدنيين الأبرياء، خاصة النساء والأطفال الفلسطينيين، التي ينفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار إلى أن: تشيلي رفعت دائما صوتها لإدانة العنف الإجرامي والإرهاب والإبادة الجماعية والعدوان في جميع أنحاء العالم، لأن مكافحة الجريمة والدفاع عن حياة وحقوق الإنسان ليس لها لون أو جنسية.

اقرأ أيضاًالقاضي أهارون باراك يعلن استقالته كممثل لإسرائيل في محكمة العدل الدولية في لاهاي

برلماني: قرارات محكمة العدل الدولية صفعة مدوية على وجه الاحتلال

قيادات الأحزاب: قرار محكمة العدل الدولية خطوة مهمة لمعالجة الأزمة الإنسانية التي يعيشها الفلسطينيون

مقالات مشابهة

  • بشأن فلسطين.. دولة جديدة تنضم لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
  • تشيلي تنضم لدعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال
  • كر مان في مؤتمر دولي تدعو الى دعم محكمة العدل الدولية ومحكمة الجنايات الدولية لإدانة إسرائيل وإصدار مذكرات اعتقال بحق مرتكبي المجازر بغزة
  • إسبانيا تنضم لدعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية
  • اسبانيا تطلب رسميا الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
  • إسبانيا تطلب رسميا الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية
  • إسبانيا تنضم رسميا إلى دعوى "الإبادة الجماعية" ضد "إسرائيل"
  • إسبانيا تنضم رسميا إلى دعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل فى محكمة العدل الدولية