البحرين – أكد عاهل البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة الذي يشهد حربا إسرائيلية منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول الماضي.

جاء ذلك خلال لقائهما بالمنامة امس الأربعاء، ضمن جولة يجريها بلينكن بالمنطقة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء البحرينية.

واستقبل ملك البحرين في قصر الصافرية بالعاصمة المنامة، بلينكن، بـ”مناسبة زيارته للمملكة في إطار جولته الحالية التي يقوم بها في عدد من دول المنطقة”، وفق المصدر ذاته.

واستعرض الجانبان “مسار العلاقات الثنائية، ووسائل تطويرها وتنميتها، وتعزيز أطر التعاون الثنائي والعمل المشترك في جميع المجالات”.

كما جرى خلال اللقاء “بحث التطورات الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى مستجدات الأحداث التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط بما فيها الأوضاع في قطاع غزة”.

في هذا الصدد، أكد ملك البحرين، على “ضرورة العمل على وقف إطلاق النار وحماية المدنيين، وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، وضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى سكان القطاع، وفقا للقانون الدولي الإنساني ومنع تهجيرهم”.

ونقلت الوكالة عن بلينكن تأكيده “دعم بلاده لتدابير ملموسة لإقامة دولة فلسطينية”، مشددا على “رفض التهجير القسري للفلسطينيين سواء في غزة أو الضفة الغربية”.

وفي وقت سابق، ذكرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، أن بلينكن سيجري اليوم زيارة “مفاجئة” إلى المنامة، ضمن جولته التي لم يكن على جدول دولها البحرين.

ومساء الاثنين، وصل بلينكن إسرائيل في زيارة هي الخامسة منذ بداية الحرب، في إطار جولة إقليمية بدأها بتركيا واليونان وشملت أيضا السعودية والأردن وقطر والإمارات، ومن المقرر أن تشمل الزيارة مصر، التي من المفترض أن يتوجه إليها اليوم.

وردا على “اعتداءات إسرائيلية يومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته”، شنت الفصائل الفلسطينية في 7 أكتوبر 2023، هجوما ضد قواعد عسكرية ومستوطنات بمحيط غزة، فقتلت نحو 1200 إسرائيلي وأسرت حوالي 240، بادلت أكثر من 100 منهم خلال هدنة مع إسرائيل التي تحتجز في سجونها ما يزيد على 8600 فلسطيني.

ومنذ ذلك الحين، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الأربعاء، 23 ألفا و357 قتيلا، و59 ألفا و410 مصابين معظمهم أطفال ونساء، و”دمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.​​​​

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

مباحثات أمريكية مصرية حول وقف إطلاق النار في غزة

التقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء، في القاهرة، حيث ناقشا سبل “تعزيز الجهود” بين مصر والولايات المتحدة وقطر التي تتوسط بين “حركة حماس” وإسرائيل للمضي في مفاوضات الهدنة في قطاع غزة.

وناقش الجانبان تعزيز الجهود المشتركة لوقف إطلاق النار وتسهيل المساعدات الإنسانية، وأكد السيسي على ضرورة إزالة العراقيل أمام إدخال المساعدات إلى غزة ووقف الحرب في الضفة الغربية.

وأكد الرئيس المصري، خلال اللقاء، رفض مصر لمحاولات تصعيد الصراع الإقليمي مشددًا على أهمية التهدئة، مشيراً إلى ضرورة تحلي جميع الأطراف بالمسؤولية.

كما أكد السيسي دعم مصر للبنان في مواجهة الهجوم السيبراني الذي تعرضت له أمس الثلاثاء.

يشار إلى أن هذه الزيارة تُعد العاشرة لـ”بلينكن” إلى المنطقة منذ بدأت الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في السابع من أكتوبر الماضي، ولن تشمل الزيارة إسرائيل أو أية دولة أخرى”، وفق وكالة “فرانس برس”.

آخر تحديث: 18 سبتمبر 2024 - 14:22

مقالات مشابهة

  • ملك الأردن يؤكد ضرورة التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • بلينكن عن جهود التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة: أصبحت مسألة إرادة سياسية
  • مباحثات أمريكية مصرية حول وقف إطلاق النار في غزة
  • 15 من 18 بندا.. بلينكن يتحدث من القاهرة عن وقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن يصل القاهرة لبحث جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن يصل إلى القاهرة للدفع باتجاه اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن إلى مصر لبحث جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن يزور مصر الثلاثاء لبحث جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن سيبحث خلال زيارته لمصر الجهود الرامية إلى التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • ولي العهد السعودي يؤكد دعمه لجهود مصر بشأن التوصل لوقف إطلاق النار في غزة