الثورة /
تقدم العشرات من المواطنين اليمنيين بدعوى قضائية ضد شركة “توتال إنرجي” النفطية لدى إحدى المحاكم الفرنسية بتهمة تلويث الأراضي والمياه في مناطقهم.
وأكدت مصادر إعلامية أن قرابة 50 مواطنا يمنيا تقدموا بالدعوى ضد “توتال” إلى محكمة نانتير القضائية في باريس، متهمين إياها الاسهام بتلويث المياه والبيئة والأراضي الزراعية، مبينة أن المدعين يمثلهم المحامي فيودور ريلوف أمام المحكمة للنظر في الأضرار الجسيمة والدائمة للتلوث النفطي الذي احدثته الشركة وكذلك شريكها التجاري «بترومسيلة» في مناطق مختلفة بمحافظة حضرموت.


وندد المواطنون بالكارثة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي تضر بالأراضي التي يعيشون عليها ويمارسون زراعتهم، بالإضافة إلى تلوث المياه الجوفية بالمواد السامة المتسربة بسبب إخفاقات توتال المتكررة.
ويطالب المدعون بأن تقدم توتال انرجي المستندات المتعلقة بمعالجة مياه الإنتاج وإعادة تدوير النفط وآبار الحقن وإعادة تدوير البراميل الكيميائية والأضرار التي لحقت بأنابيب النفط، ومن المقرر أن تعقد محكمة نانتير جلستها الأولى ضد الشركة في الثاني من فبراير المقبل.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يؤكد دعمه لمشروع إعادة تدوير مخلفات السفن العابرة لقناة السويس

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، دعمه لمشروع إعادة تدوير المخلفات الصلبة والسائلة للسفن العابرة لممر قناة السويس الملاحي والذي يقام بالتعاون القائم حاليا بين شركة "في جروب" اليونانية المتخصصة في الحلول البيئية وهيئة قناة السويس.

 

صرح بذلك خلال لقائه اليوم السبت مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة "في جروب" اليونانية المتخصصة في الحلول البيئية فيرون فاسيلياديس على هامش مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك.

وأكد رئيس الوزراء أن المشروع يتماشى مع سياسات الدولة المصرية لتحقيق الاستدامة بقطاع النقل.

وقال فيرون فاسيلياديس إن شركة "في جروب" هي شركة يونانية خاصة تتمتع بحضور قوي في مناطق شرق البحر المتوسط والبلقان وشمال إفريقيا.

وأشار إلى أن مجالات عمل الشركة تركز على 6 محاور رئيسية من بينها مرافق الموانيء، وخدمات الاستجابة للطوارئ، وخدمات إزالة التلوث، وإنتاج الوقود البديل من النفايات والتكنولوجيا.

وأوضح " فاسيلياديس" أن قيمة أصول شركة "في جروب" تبلغ أكثر من 130 مليون يورو ويعمل بها 330 موظفًا.

وقال إن شركة "في جروب" هي مالكة شركة "انتيبوليوشن إيجيبت" التي تتعاون مع هيئة قناة السويس في جمع النفايات الصلبة والسائلة من السفن التي تمر عبر قناة السويس، عن طريق استخدام سفن صديقة للبيئة تم تجهيزها لهذا الغرض، وهذه السفن سيتم بناؤها في أحواض بناء السفن المصرية، مشيرًا إلى أن استثمارات المشروع تبلغ أكثر من 150 مليون دولار.

وأشار إلى أن الشركة في المراحل النهائية للحصول على التراخيص الخاصة بالمشروع، وأن الشركة تعمل حاليًا على اختيار عدد من المقاولين لتنفيذ بعض الأعمال به، على أن يكون اطلاق المشروع في غضون فترة قصيرة.

وأكد " فاسيلياديس" أن الشركة الجديدة ستلعب دورا مهما في منطقة قناة السويس، لتجسد شراكة ليست على صعيد الشركات أو المؤسسات، بل شراكة بناءة بين اليونان ومصر، معربا عن تطلعه لما سيثمر عنه التعاون، من حيث خلق قيمة مضافة عبر إطلاق خدمة جمع المخلفات الصلبة والسائلة لأول مرة في قناة السويس.

وقال إن الشركة ملتزمة بتعزيز الممارسات التجارية المستدامة والحد من تأثيرها على البيئة، وتتمثل الاستراتيجية الرئيسية لتحقيق هذا الهدف في تنفيذ استراتيجية "صفر نفايات وبصمة كربونية صفرية".

 

مقالات مشابهة

  • محافظة الجيزة: كسر مفاجئ بخط المياه بميدان فيني بالدقي وجاري الإصلاح
  • رئيس الوزراء يؤكد دعمه لمشروع إعادة تدوير مخلفات السفن العابرة لقناة السويس
  • دعوى قضائية ضد هولندا لتزويد إسرائيل بقطع غيار لمقاتلات إف 35
  • هولندا تواجه دعوى قضائية لتزويد تل أبيب بقطع غيار لمقاتلات اف-35
  • دعوى قضائية ضد هولندا لتزويدها إسرائيل بقطع غيار لمقاتلات إف-35
  • دعوى قضائية ضد هولندا لتزويد الاحتلال بقطع غيار لمقاتلات اف-35
  • تقصير واهمال وسرقة.. دعوى قضائية ضد وزارة الكهرباء
  • دعوى قضائية ضد OpenAI وMicrosoft
  • شركة ميتا تواجه دعوى قضائية بتفضيلها منح الوظائف للأجانب
  • الحجيري: للاسراع ببناء معمل تكرير صرف صحي في عرسال