مأرب برس:
2024-09-30@16:44:45 GMT

صحة غزة: الاحتلال يستخدم أسلحة محرّمة دوليا

تاريخ النشر: 11th, January 2024 GMT

صحة غزة: الاحتلال يستخدم أسلحة محرّمة دوليا

قال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أشرف القدرة، إن الطواقم الطبية عاينت حالات ناجمة عن استخدام الاحتلال أسلحة محرمة دوليا غير تقليدية. وكانت تقارير سابقة كشفت أن قوات الاحتلال استخدمت أسلحة محرمة دوليا في عدوانها على غزة من بينها الفسفور الأبيض.

ويقدر حجم المتفجرات التي ألقاها الاحتلال الإسرائيلي ضمن حربه العدوانية على القطاع بأكثر من 65 ألف طن من المتفجرات تم إنزالها على منازل المدنيين بغزة.

وأوضحت صور وتحاليل طبية أن المتفجرات تحتوي على اليورانيوم والفسفور الأبيض والغازات السامة وغاز الأعصاب وغيرها، مما تسبب في جرائم وتشوهات غير مسبوقة.

وفي وقت سابق، قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” في بيان لها، إنها تحققت من فيديوهات التُقطت في لبنان وغزة في 10 و11 أكتوبر 2023 على التوالي، تُظهر انفجارات جوية متعددة للفوسفور الأبيض المدفعي فوق ميناء مدينة غزة وموقعين ريفيين على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية”.

ويمكن للفوسفور الأبيض أن يحرق الأشخاص بشكل كيميائي وصولا إلى العظم، لأنه قابل للذوبان بدرجة عالية في الدهون وبالتالي في اللحم البشري.

ومن شأن شظايا الفسفور الأبيض أن “تفاقم الجروح حتى بعد العلاج، ويمكن أن تدخل مجرى الدم وتتسبب في فشل العديد من الأعضاء… وبالنسبة إلى الناجين، تؤدي الندبات الواسعة إلى شد الأنسجة العضلية وتسبب إعاقات جسدية”.

ونقلت وكالة “معا” الفلسطينية اليوم الأربعاء، عن القدرة قوله، إن “النظام الصحي في القطاع في انهيار مستمر في ظل القصف المستمر وغياب المساعدات الطبية”، مشيرا إلى أن “الوضع في المستشفيات كارثي والجرحى يفترشون الأرض، والاحتلال يحكم بالإعدام على 800 ألف نسمة في الشمال”.

وأمس الثلاثاء، أعلنت وزارة الصحة في غزة أن 30 مستشفى و53 مركزا صحيا خرجت عن الخدمة، فيما تم استهداف 150 مؤسسة صحية بشكل جزئي، وتدمير 121 سيارة إسعاف.

وأشارت في بيان أصدرته إلى أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 99 من الإطارات الصحية، منبهة إلى أن نحو مليوني فلسطيني نزحوا من مناطق سكنهم في قطاع غزة، فيما تم رصد نحو 400 ألف إصابة بالأمراض المعدية نتيجة النزوح.

بدورها، قالت منظمة الصحة العالمية، إنّ الطواقم الطبية في قطاع غزة باتت تجري عمليات جراحية غير ضرورية لبتر الأطراف، على الرغم من إمكانية إنقاذ هذه الأطراف بسبب نقص الإمكانيات والأطباء. وتحذّر المنظمات الدولية من كارثة صحية في غزة مع عدم تلقي القطاع سوى مساعدات نادرة رغم صدور قرار عن مجلس الأمن الدولي بهذا الصدد.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

الصحة: 20 شهيدًا و108 إصابات في القطاع خلال 24 ساعة

غزة - صفا أفادت وزارة الصحة في غزة، بارتكاب الاحتلال الإسرائيلي مجزرتين ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 20 شهيدًا و108 إصابات خلال الـ 24 ساعة الماضي. وأوضحت الوزارة في بيان وصل وكالة "صفا"، يوم الاثنين، أن عددًا من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. وأشارت إلى ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 41,615 شهيدًا و96,359 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. 

مقالات مشابهة

  • حزب الله يستخدم صاروخ نور لأول مرة في الحرب.. هذه مواصفاته
  • الصحة: 20 شهيدًا و108 إصابات في القطاع خلال 24 ساعة
  • وزارة الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ 360 على القطاع إلى 41615 شهيداً و96359 جريحاً
  • الأبيض استقبل وزير الخارجية الفرنسي وتسلم هبة مساعدات لعلاجات الطوارئ
  • الصحة: 9 شهداء و41 إصابة في القطاع خلال 24 ساعة
  • شاهد.. حفرة عميقة أحدثها الاحتلال بمكان اغتيال حسن نصر الله
  • المجلس العربي يدين عدوان الاحتلال على لبنان.. تعهد بمقاضاته دوليا
  • تفاصيل عملية اغتيال حسن نصرالله.. الاستهداف تم بـ 80 طنًا من المتفجرات
  • الصحة: 52 شهيدًا و118 إصابة في القطاع خلال 48 ساعة
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن عن ضربات ضد مخازن أسلحة حزب الله في بيروت