الوطن:
2024-09-30@18:48:43 GMT

نجاح تجربة زراعة الشاي في الإسماعيلية.. اعرف السر

تاريخ النشر: 11th, January 2024 GMT

نجاح تجربة زراعة الشاي في الإسماعيلية.. اعرف السر

نجحت تجربة زراعة الشاي في محافظة الإسماعيلية، بعد العديد من التجارب في فصول السنة المختلفة، تحت ظروف مناخية متعددة في عدة مناطق بالجمهورية، إلا أن تجربة زراعته بعدة أنواع نجحت في المحافظة.

سبب نجاح زراعة الشاي في الإسماعيلية

قال المهندس أحمد الحجاوي خبير زراعة الفواكه الاستوائية، إنه نجح في زراعة عدة أنواع من الشاي في محافظة الإسماعيلية، حققت محصول مختلف الدرجات، خاصة لما يعرف بالشاي السيلاني، وهو الأكثر شهرة في مصر.

وأضاف أن أفضل توقيت لزراعة الشاي، إما في فصل الخريف أو الربيع لاعتدال المناخ، وعدم وجود انخفاض في درجات الحرارة أو صقيع علي الأراضي الزراعية، مشيرا إلى أن الشاي الأزرق يحتاج لمدة 3 أشهر للحصاد، أما الشاي الأخضر فيمكن حصاده بعد شهر.

«الحجاوي»: توفير المياه أحد أسباب نجاح زراعة الشاي 

قال المهندس أحمد الحجاوي، إن مناخ الإسماعيلية المعتدل مع توفير مصدر دائم للمياه، يعد سبب رئيسي لنجاح زراعة الشاي في المحافظة، مشيرا إلى أن الشاي ينبت بشكل كبير حال زراعته على جوانب أي مصدر دائم للمياه، أو مع توفير مصدر للري بالتنقيط على مدار 5 مرات يومية.

وتابع أن الشاي يحتاج لتربة رطبة طوال اليوم، وحال انقطاع المياه عنه، يتسبب في موت النبات على الفور، وأنجح الأنواع في الإسماعيلية  «الأزرق والأخضر»، والسيلاني وهو أكثرها شهرة، ويتناوله المصريون يوميا.

وأشار إلى أنه حال الاهتمام بزراعة الشاب بشكل مكثف فإنه سيوفر علي مصر استيراده بكميات كبيرة وتوفير العملة الصعبة قائلا "مانحتاجه فقط هو تعلم طريقة التنشيف والتحضير بعد عملية زراعته للحصول علب منتج سينافس المنتجات الأخري في دول العالم.

رئيس قسم التكنولوجيا الحيوية: قريبا سنجد إنتاج للشاي في مصر 

وقال تحسين شعلة أستاذ التكنولوجيا الحيوية، إن التغيرات المناخية في الفترة الحالية، تساعد على إنتاج محصول الشاي في مصر، لاحتياجه فقط نسبة رطوبة معينة، وهو ما يؤهل زراعته في الإسماعيلية.

وأضاف أن الدول تعمل على تغير استراتيجيتها في الزراعة، بسبب تأثير التغيرات المناخية المدمر، لذلك يجب على وزارة الزراعة، إيجاد خطط بديلة لمواجهة ارتفاع الحرارة، خاصة أن هناك محاصيل بينية تتحمل الحرارة الصيفية- الشتوية (المتوسطة).

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زراعة الشاي الشاي الاخضر فی الإسماعیلیة

إقرأ أيضاً:

اكتشف السر وراء فضل ”سورة الملك” العظيم

اكتشف السر وراء فضل ”سورة الملك” العظيم

مقالات مشابهة

  • بنسبة نجاح تصل لـ100 %.. “التجمعات الصحية” تُجري أكثر من 500 عملية زراعة قوقعة سنويًا
  • نجاح الفريق الطبي بمستشفى الكرنك الدولي في إجراء 20 عملية زراعة قوقعة
  • اكتشف السر وراء فضل ”سورة الملك” العظيم
  • لو نسيت كلمة سر حساب إنساباي تتصرف ازاي؟.. اعرف الطريقة
  • منها ضعف المناعة وشحوب الوجه.. أضرار شرب الشاي باللبن على الجسم
  • ضمن حياة كريمة.. تفاصيل مبادرة توفير اللحوم بأسعار مخفضة فى الإسماعيلية
  • أسعار الخضراوات والفواكه "نار".. "الشعبة" توضح السبب وموعد الانخفاض.. ومبادرة للتخفيف عن المواطنين.. نقيب الفلاحين: زراعة 150 ألف فدان طماطم هذا العام
  • ماذا يحدث عند وضع أكياس الشاي المستعملة في الثلاجة؟.. نتائج غير متوقعة
  • نجاح عملية زراعة كلى معقدة في تعز
  • الشاي الصيني.. مفيد لضغط الدم والجهاز الهضمي