صحيفة الاتحاد:
2024-07-06@20:07:17 GMT

«التوتر» يسبب زيادة الوزن

تاريخ النشر: 11th, January 2024 GMT

ترجمة: عزة يوسف

كثيراً ما نتعرض للتوتر في حياتنا اليومية سواء بسبب العمل المرهق أو المشاكل المادية أو المهام اليومية الصعبة، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن أن يتسبب في زيادة الوزن، حسبما أوضح موقع «Eat This» الأميركي..

اضطرابات النوم
قد يسبب التعرض للتوتر اضطراباً في النوم، وعدم الحصول على كمية كافية من النوم الجيد، مما يجعل «هرمونات الجوع» لديك تخرج عن السيطرة، وقد يكون له تأثير سلبي على عملية التمثيل الغذائي وأيضاً على اختياراتك الغذائية.



الأكل العاطفي
عندما يشعر الإنسان بالتوتر يتوجه مباشرة إلى الأكل، حيث يلجأ الناس غالباً إلى الأطعمة الغنية بالطاقة مثل المعكرونة والبيتزا للتعامل مع الإجهاد، وهذا يؤدي إلى زيادة في الوزن غير المرغوب فيها.

ارتفاع الكورتيزول
الكورتيزول هو هرمون التوتر الذي يرتفع حين تشعر بالضغط العصبي، ويؤثر على عملية التمثيل الغذائي بشكل سلبي، مما يجعل التحكم في الوزن أمراً صعباً، بالإضافة إلى أنه يعزز تراكم الدهون ويرفع مستوى ضغط وسكر الدم ويسبب الأرق.

تقليل تأثير الأنسولين
يساعد الأنسولين على دخول الجلوكوز خلايا الكبد والخلايا الدهنية للاستفادة منه كمصدر للطاقة، وعند الشعور بالتوتر تقل فاعلية الأنسولين الذي يكافح من أجل تنظيم تخزين الدهون في الأنسجة الدهنية.

عدم ممارسة الرياضة
قد يثقل التوتر كاهلك بحيث لا تستطيع ممارسة التمارين الرياضية وإهمالها بشكل كبير، ما قد يؤدي إلى الزيادة في الوزن.

الوجبات السريعة
قد يسبب الشعور بالتوتر سهولة اتخاذ قرار تناول الوجبات السريعة، وعدم قضاء بعض الوقت لإعداد وجبة صحية، الأمر الذي يسبب زيادة في الوزن.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: التوتر زيادة الوزن فی الوزن

إقرأ أيضاً:

زيد جمال: القيء أول 3 شهور في الحمل قد يسبب تآكل وتسوس الأسنان

 


قال الدكتور زيد جمال الكناني، أخصائي طب أسنان،، إن هناك بعض الشائعات التي ترتبط بصحة أسنان الحامل، ومنها أن الجنين يسحب من مخزون الكالسيوم من جسم الحامل ليحصل على ما يريد من احتياجاته، ولكن هذا لا يحدث.

وشرح الدكتور زيد جمال الكناني، أخصائي طب أسنان، أن الجسم يتكون لديه مخزون الكالسيوم بعد سن 18 عام بشكل طبيعى لذا لا يوجد علمياً ما يسمى أن الجنين يسحب احتياجاته من الكالسيوم من جسم الأم، ولكن تحدث المشكلة عندما لا تهتم الأم بنوعيات الأطعمة التي تمد الجنين بالكالسيوم اللازم لتكوينه، ويجب أن تركز الحامل على تناول منتجات الالبان والبيض، اللازم لتكوين الكالسيوم.

من ناحية أخرى، أضاف الدكتور زيد جمال الكناني أن الحامل لا تهتم خلال أول 3 أشهر بصحة الفم وما قد يصاحب الفترة الأولى من حدوث قئ وما يصاحبه من ارتجاع للمواد الحمضية من المعدة تسبب تراكم للبكتيريا في الفم قد يسبب تسوس وتأكل بالأسنان، لذا فأن الحفاظ على روتين عناية للأسنان صباحا ومساء أو غسل الأسنان 3 مرات بعد تناول الطعام، مع استخدام الخيط الطبي للتنظيف ما بين الأسنان من بقايا الطعام.

مقالات مشابهة

  • زيد جمال: القيء أول 3 شهور في الحمل قد يسبب تآكل وتسوس الأسنان
  • أسباب صعوبة التخلص من الوزن الزائد بعد عمر الثلاثين
  • أفضل الطرق للتخلص من الطاقة السلبية في حياتك اليومية
  • حسام موافي يحذر من تورم الأطراف السفلية عند مرضى السكري وعلاقتها بمرض النقرس
  • كيف صاغ حكام مصر ومفكروها هويتها الوطنية؟ قراءة في كتاب
  • السعرات الحرارية الفارغة تزيد من آلام المفاصل
  • دليلك للتعامل مع زيادة وزن طفلك دون التأثير على صورته الذاتية
  • خسارة الوزن تضع شيماء سيف في صدارة التريند
  • كيف للإنسان أن يشعر بالاستحقاق وتقدير الذات؟
  • ضوء الشاشات يسبب السكري