البلاد – جدة

تناولت جلسات مؤتمر الحج والعمرة المنعقد في جدة أمس، عددًا من الجوانب ذات الصلة بالجهود الكبيرة للمملكة في تطوير الخدمات لضيوف الرحمن، وما يشهده القطاع من تقدم متسارع؛ بما يعزز سبل الراحة والسلامة للحجاج والمعتمرين والزائرين.

فقد أكد معالي مدير عام الجوازات الفريق سليمان بن عبدالعزيز اليحيى، أن مبادرة طريق مكة تعد هديةً من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- لضيوف بيت الله الحرام، التي تتمحور على إنهاء إجراءات الحجاج من بلدانهم مباشرةً؛ وتهدف إلى تقليص عدد الإجراءات والمدة الزمنية، والارتقاء بخدمات الحج، وإلغاء وقت الانتظار في صالات الوصول، ونقل أمتعة ضيوف الرحمن إلى مقر إقامتهم.

وأوضح أن المبادرة استفاد منها 7 دول، تمت خدمة حجاجها من مطارات بلدانهم، وهي: باكستان، وماليزيا، وإندونيسيا، والمغرب، وبنجلاديش، وتركيا، وكوت ديفوار، واستفاد منها 242,272 حاجًا في عام 2023م خلال موسم الحج لعام 1444هـ.

وعدّ المبادرة جزءًا من مستهدفات رؤية المملكة 2030، وجزءًا هامًا من برنامج خدمة ضيوف الرحمن، مُرحبًا بالبلدان التي ترغب بالانضمام إلى مبادرة طريق مكة، سواء التي سبق أن شاركت بالمبادرة أو البلدان الأخرى، مشيرًا إلى اشتراطات معينة يجب للدولة الراغبة بالانضمام بتنفيذها كاملة، ومنها: أن الطائرة المغادرة من الدولة المنضمه في المبادرة، يجب أن يكون جميع راكبيها من الحجاج، ولتطبيق المبادرة يجب تطبيق اشتراطات سلامة وصحة المعلومات إلى التواصل مع المطارات في بلدانهم.
أتمتة الخدمات

وفي جلسة أخرى عُقدت بعنوان ” تكامل البيانات والمعلومات لخدمة ضيوف الرحمن” أوضح معالي مدير مركز المعلومات الوطني الدكتور عصام الوقيت، أن منصة استشراق تقوم بتحليل البيانات لخدمة صناع القرار، عادًا المملكة من الدول الرائدة في تفعيل التقنيات الرقمية في إدارة الحشود، ومشيرًا إلى أن أتمتة الخدمات كانت سابقًا تعد من الرفاهيات، أما اليوم فقد باتت أحد المتطلبات الضرورية للحياة.

واستعرض عددًا من مجالات توظيف الذكاء الاصطناعي المستخدمة في العام الماضي، حيث تم تحليل حركة السير من خلال 500 كاميرا في 20 موقعًا بمكة والمشاعر، وهو ما يسهم في عملية اتخاذ القرار الصحيحة.

من جانبه، أكَّد معالي الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز الدكتور فهد بن عبدالله السماري، أهمية توثيق الحج وأثره المستقبلي، حيث إن المملكة العربية السعودية اعتنت بمناسك الحج منذ عهد الملك عبدالعزيز آل سعود- طيب الله ثراه- وتحرص على مواكبة العصر في تطوير الخدمات المقدمة لضيوف بيت الله الحرام.

وأشار إلى أن توثيق تجربة الحجاج أمرًا ذات أهمية كبيرة؛ لما يترتب عليه من إثراء تجربة الحاج والحجيج الذين يرون ويسمعون تجربة من سبقهم لنسك الحج، وبيّن أن الجانب الإثرائي يهتم بالإنسان ويتحدث عن تجربة الحاج؛ لذلك كوّنت دارة الملك عبدالعزيز فريقًا متكاملًا من مختلف الدول الإسلامية لتوثيق تجربة حجيجهم في موسوعة الحج والحرمين الشريفين؛ وذلك لإبراز الجوانب الثقافية المتعلقة بكل دول في موسم الحج كل عام، وتنقسم الموسوعة على أربعة أقسام: الحج عبر العصور، والحج والحجاج في دول العالم، وطرق الحج، وخدمات الحج والحرمين الشريفين، مؤكداً أن المملكة لا تفخر بأرقام الحج الهائلة؛ بل تفخر وتعتز بجودة الخدمات المقدمة لضيوف بيت الله الحرام.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: مبادرة طريق مكة

إقرأ أيضاً:

وزارة الحج والعمرة تنظّم اللقاء الأول مع شركات ومؤسسات العمرة استعدادًا لموسم العمرة 1446هـ

المناطق_واس

نظمت وزارة الحج والعمرة اليوم, اللقاء الأول مع شركات ومؤسسات العمرة في إطار استعداداتها لموسم العمرة 1446هـ , بحضور معالي نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط، ومشاركة الجهات المعنية بتقديم خدمات العمرة والزيارة.

وأكّد معاليه في كلمته، أن توجهات الوزارة للعمرة تقوم على تحقيق التميز من خلال العمل المشترك مع كل الشركاء في جميع القطاعات، مع التركيز على الارتقاء بمنظومة القطاع الخاص لجعل ضيف الرحمن محور كل الأعمال وتعظيم الأثر الإيجابي محليًا ودوليًا.

أخبار قد تهمك إصدارات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة باللغة الكورية تجذب زوار معرض سيئول 28 يونيو 2024 - 1:05 صباحًا “الشبيث” نائباً لرئيس شبكة المدن المبدعة في “اليونيسكو” بمجال الحرف والفنون 28 يونيو 2024 - 1:02 صباحًا

وأشار إلى أهمية التعاون المستمر بين الوزارة وشركات ومؤسسات العمرة لضمان تقديم أفضل الخدمات للمعتمرين من جميع أنحاء العالم, لافتًا النظر إلى ضرورة الالتزام بأعلى معايير الجودة، والاستفادة من التسهيلات لضمان راحة وسلامة ضيوف الرحمن.

وجاء اللقاء في إطار جهود الوزارة لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص وتطوير الإجراءات والخدمات المقدمة للمعتمرين، بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030 لزيادة أعداد المعتمرين والزوار مع إثراء تجربتهم.
واستعرض اللقاء محاور التركيز في عمرة 1446 هـ وأبرزها تمكين المزيد من ضيوف الرحمن المعتمرين والزوار وتحسين تجربة المعتمر من خلال إطلاق عددٍ من الخدمات المبتكرة، وتطوير المنصات الإلكترونية لتطوير التجربة الرقمية، بجانب تمكين القطاع الخاص من خلال إتاحة التقديم لتراخيص تقديم خدمات العمرة طوال العام، مع تسهيل المتطلبات والإجراءات وتطوير منهجية تصنيف الشركات والمؤسسات.

فيما ناقش الاجتماع عددًا من مبادرات تطوير آليات العمل بين الشركاء في منظومة العمرة بما يسهم في تحسين جودة الخدمات وإثراء التجربة، بجانب تمكين القطاع الخاص لتحقيق المستهدفات وتعزيز التجربة الرقمية، وتطبيق معايير الالتزام والامتثال، من خلال تفعيل دور مركز الرصد والتحكم في الرقابة الرقمية وتتبع رحلة ضيف الرحمن والخدمات المقدّمة له في جميع المحطات.

وشهد اللقاء نقاشًا حول مرتكزات المنصة الموحّدة للعمرة، التي استحدثتها الوزارة لتصبح الواجهة الإلكترونية لجميع الأنشطة والأعمال المتعلقة بالعمرة، وتقدم خدماتها لجميع المستفيدين من القطاعات العاملة والإشرافية، وتهدف إلى ضمان موثوقية الأفراد والمنشآت ذات العلاقة بخدمة المعتمرين داخل وخارج المملكة.

واختتُم اللقاء بالتأكيد على استمرار التواصل بين الوزارة وشركات ومؤسسات العمرة لضمان تحقيق الأهداف المشتركة وتقديم تجربة ثرية ومتميزة للمعتمرين والزوار في موسم 1446هـ.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 28 يونيو 2024 - 1:08 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد28 يونيو 2024 - 12:56 صباحًاالأخضر يشارك اليمن صدارة المجموعة الأولى في ختام منافسات الجولة الثانية من بطولة الديار العربية لمنتخبات غرب آسيا أبرز المواد28 يونيو 2024 - 12:43 صباحًاأمين الرياض : برنامج المستفيد السري نفّذ خلال عامين 800 زيارة لتقييم العمل البلدي بالمنطقة أبرز المواد28 يونيو 2024 - 12:39 صباحًالأول مرة في تاريخ المملكة.. فريق طلابي من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن يفوز بالمركز الأول عالمياً في المسابقة الدولية للطائرات بدون طيّار أبرز المواد28 يونيو 2024 - 12:36 صباحًامركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 500 حقيبة إيوائية في محلية سنار بجمهورية السودان أبرز المواد28 يونيو 2024 - 12:26 صباحًاتحت رعاية الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز.. انطلاق موسم جدة 202428 يونيو 2024 - 12:56 صباحًاالأخضر يشارك اليمن صدارة المجموعة الأولى في ختام منافسات الجولة الثانية من بطولة الديار العربية لمنتخبات غرب آسيا28 يونيو 2024 - 12:43 صباحًاأمين الرياض : برنامج المستفيد السري نفّذ خلال عامين 800 زيارة لتقييم العمل البلدي بالمنطقة28 يونيو 2024 - 12:39 صباحًالأول مرة في تاريخ المملكة.. فريق طلابي من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن يفوز بالمركز الأول عالمياً في المسابقة الدولية للطائرات بدون طيّار28 يونيو 2024 - 12:36 صباحًامركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 500 حقيبة إيوائية في محلية سنار بجمهورية السودان28 يونيو 2024 - 12:26 صباحًاتحت رعاية الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز.. انطلاق موسم جدة 2024 إصدارات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة باللغة الكورية تجذب زوار معرض سيئول إصدارات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة باللغة الكورية تجذب زوار معرض سيئول تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • خادم الحرمين الشريفين يأمر بترقية وتعيين 154 قاضياً
  • هيئة شئون الحرمين تقدم خدماتها لأكثر من مليون حاج بالمسجد النبوي منذ بدء موسم الحج
  • سفير خادم الحرمين بكوريا: الجناح السعودي في معرض سيئول يستعرض الجوانب الثقافية في المملكة
  • وزارة الحج والعمرة تنظّم اللقاء الأول مع شركات ومؤسسات العمرة استعدادًا لموسم العمرة 1446هـ
  • وزارة الحج والعمرة تنظّم اللقاء الأول مع شركات ومؤسسات العمرة
  • "الشؤون الدينية" جاهزة لإثراء تجربة ضيوف الرحمن لتعميق فضائل الجمعة
  • الملك يأمر بترقية وتعيين 154 قاضيا في وزارة العدل
  • أمر ملكي بترقية وتعيين 154 قاضيًا في مختلف درجات السلك القضائي
  • خادم الحرمين الشريفين يأمر بترقية وتعيين 154 قاضيًا بوزارة العدل
  • خادم الحرمين الشريفين يأمر بترقية وتعيين 154 قاضياً بوزارة العدل