فيتامين ب 12 هو أحد الفيتامينات ومسمى أيضا (Cobalamin) التي تحافظ على عمل الجسم بشكل صحيح، فيتامين ب 12 مهمًا في تصنيع خلايا الدم الحمراء ويؤدي دورًا هامًا في الوظائف العصبية، كما يتصرف فيتامين "ب 12" بشكل أساسي في صحة الجسم على مستويات مختلفة وخاصةً على الصحة القضائية، كما أن له دورًا في   وتصنيع مادة الحمض النووي (DNA) الموجودة في أغلب خلايا الجسم.

فيتامين ب 12ما مصادر الحصول على فيتامين ب 12؟

 

فيتامين ب 12،المنتجات الحيوانية مثل اللحوم ومنتجات الألبان والبيض، الأطعمة المدعمة (التي تضاف إليها فيتامينات وعناصر غذائية) مثل بعض الحبوب والخبز والخميرة الغذائية.

كيفية الحصول على فيتامين "د" من الشمس..والأطعمة التى تحتوى عليه وأهميته لجسم الإنسان دراسة: فيتامين "د" يقلل من خطر الإصابة بالخرف أهمية تناول فيتامين C: دوره الحيوي في صحة الجسم إقرأ أيضا..أهمية تناول فيتامين C:دوره الحيوى فى صحة الإنسان فيتامين ب 12 أعراض نقص فيتامين ب 12؟

 

يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب 12 أعراض جسدية وعصبية ونفسية، ويمكن أن تتطور هذه الأعراض ببطء وأن تزداد سوءًا بمرور الوقت، كما أنه قد لا تظهر أي أعراض على بعض الأشخاص، على الرغم من انخفاض مستوى فيتامين ب 12 في أجسامهم.

التعب الشديد.الضعف.الغثيان.القيء.الإسهال.فقدان الوزن.التهاب في الفم أو اللسان.اصفرار الجلد.وخز في اليدين والقدمين.مشاكل في الرؤية.صعوبة تذكر الأشياء.صعوبة في المشي.الشعور بالاكتئاب.الشعور بالضيقفيتامين ب 12 الوقاية من نقص فيتامين ب 12 

 

يمكن لمعظم الناس منع نقص فيتامين ب 12 بسهولة عن طريق تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بفيتامين ب 12، يجب تناول اللحوم الحمراء والحليب والأسماك وغيرها التي تحتوي على فيتامين ب 12، وتناول الأطعمة المدعمة التي تحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية، التى تشمل الأطعمة المدعمة حبوب الإفطار والمغذيات والحليب النباتي والخبز.

فيتامين ب 12 أهمية فيتامين ب 12 لصحة الشعر والبشرة؟

 

من أهم الاستخدامات الإضافية لفيتامين ب 12 هو تحسين صحة الشعر والبشرة. يعتبر الفيتامين ب12  أحد المكونات الرئيسية في ترطيب الشعر وتغذيته، ويعزز نمو الشعر الصحي ويمنع تساقطه. بالإضافة إلى ذلك، يساعد فيتامين ب 12 في إعادة بناء خلايا البشرة وتحسين مرونتها واشراقتها.

أهمية فيتامين ب 12 في علاج فقر الدم؟

 

 فيتامين ب12  يلعب دورًا هامًا في علاج فقر الدم، يعتبر هذا الفيتامين أحد المكونات الأساسية لإنتاج الخلايا الحمراء في الدم، وهو مسئول عن صحة الدم ووظائفه. بالتالي، يتم استخدام فيتامين ب12  كعلاج فعال للأشخاص الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين وفقر الدم الناجم عنه.

 

ما العلاقة بين فيتامين ب12 والدورة الشهرية لدى النساء؟

 

يساعد فيتامين ب 12 مع بعض العناصر الهامة مثل حمض الفوليك والحديد على بناء خلايا دم حمراء جديدة لتعويض الدم المفقود أثناء الدورة الشهرية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فيتامين ب 12 أهمية فيتامين ب 12 أعراض نقص فيتامين ب 12

إقرأ أيضاً:

5 أطعمة لتعزيز الذاكرة والوقاية من مرض الزهايمر

الحفاظ على صحة الدماغ أمر بالغ الأهمية لحياة سعيدة، أحد أكثر أمراض الدماغ إثارة للقلق هو مرض الزهايمر، الذي يؤثر على الذاكرة والوظيفة الإدراكية، ويمكن لبعض الأطعمة أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر وتحسين الذاكرة حسب موقع هيلث سايد.

التوت

غالبًا ما يُطلق على التوت الأزرق اسم “توت الدماغ” فهذه الفاكهة مليئة بمضادات الأكسدة، وخاصة مركبات الفلافونويد، التي تساعد على تحسين وظائف المخ، أظهرت الدراسات أن التوت الأزرق يمكن أن يؤخر شيخوخة الدماغ ويحسن الذاكرة. كما أنها تقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهاب المرتبط بمرض الزهايمر.

الأسماك الدهنية

مثل السلمون والسلمون المرقط والسردين غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والأحماض الدهنية أوميجا 3 ضرورية لصحة الدماغ. فهي تساعد في بناء أغشية خلايا الدماغ وتقليل الالتهاب، مما قد يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

المكسرات

تعتبر المكسرات والبذور مصادر ممتازة لمضادات الأكسدة والدهون الصحية وفيتامين E. ومن المعروف أن فيتامين E يحمي خلايا الدماغ من الإجهاد التأكسدي، والذي يمكن أن يبطئ التدهور المعرفي. اللوز والجوز وبذور الكتان وبذور الشيا مفيدة بشكل خاص.

الخضراوات الورقية

مثل السبانخ واللفت والبروكلي غنية بالمواد المغذية التي تدعم صحة الدماغ. تحتوي هذه الخضروات على فيتامينات C وK، بالإضافة إلى حمض الفوليك وبيتا كاروتين، والتي من المعروف أنها تحسن الوظيفة الإدراكية وتحمي من الخرف. أدخل مجموعة متنوعة من الخضار الورقية في السلطات. أضف السبانخ أو اللفت إلى العصائر.

اقرأ أيضاًالمنوعاتأفضل المكسرات لخسارة الوزن.. هذا ما يوصي به الخبراء

الكركم

الكركم هو نوع من التوابل الصفراء الزاهية التي تستخدم عادة في الكاري، يحتوي على الكركمين، وهو مركب ذو فوائد قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. يمكن للكركمين عبور حاجز الدم في الدماغ وقد ثبت أنه يحسن الذاكرة ويحفز نمو خلايا دماغية جديدة.

مقالات مشابهة

  • فوائد البيض وأفضل طرق إعداده للحصول على أطباق لذيذة وصحية
  • علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر
  • قواعد التغذية الصحية لإنقاص الوزن.. تعرف عليها
  • 5 أطعمة للأطفال تحتوي على «فيتامين C».. تقوي المناعة وتقي من فقر الدم
  • الكوليسترول.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية
  • 5 أطعمة لتعزيز الذاكرة والوقاية من مرض الزهايمر
  • أطعمة لا غنى عنها في وجبة الإفطار..غنية بالبروتين
  • 6 فيتامينات تعزز صحة شعرك خلال الصيف.. تعرفي عليها
  • ماء جوز الهند كنز من العناصر الحيوية ويساعد في الوقاية من حصى الكلى
  • الكشف عن طريقة سحرية لإنزال السكر التراكمي نصف درجة في اليوم