أشاد علي بن صالح الصالح رئىس مجلس الشورى، خلال رعايته أمس حفل تدشين تقويم العجيري نسخة مملكة البحرين الذي نظمته مكتبة «الأيام كشكول» في مركز الأيام الإعلامي بالجنبية، بالمسيرة العلمية الطيبة للراحل الدكتور صالح العجيري وما قدّمه من علم وفكر في مجال الفلك، وما أثرى به المكتبة العملية الخليجية والعربية.

ويُعد التقويم - الذي صدر عن مركز العجيري العلمي بدولة الكويت الثلاثاء الماضي - أول تقويم خارجي يصدره مركز العجيري خارج دولة الكويت. وقام كل من المهندس يوسف العجيري مدير المركز، وعيسى الشايجي رئيس تحرير صحيفة «الأيام»، بالتوقيع أمس على اتفاقية توزيع تقويم العجيري نسخة مملكة البحرين حصريًا لدى مكتبة «الأيام كشكول».

ولفت الصالح خلال كلمة ألقاها أن تقويم العجيري يُعد من الإنتاجات العلمية والفلكية المتميزة لمركز العجيري العلمي بدولة الكويت الشقيقة، مؤكدًا أهمية تطوير مسارات التعاون العلمية والثقافية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي يُعد تدشين التقويم المبارك أحد تطبيقاتها العملية، لما لذلك من دور كبير في إثراء الساحة العلمية وتبادل الخبرات وإثراء المعارف في شتى الحقول والمجالات العلمية والأكاديمية.

واستذكر رئيس مجلس الشورى المرحوم الدكتور صالح العجيري، مشيرًا إلى أنه يُعد من القامات العلمية في العالم العربي والإسلامي التي خلّفت أعمالاً وإرثًا فلكيًا حقيقيًا يستحقّ الدراسة والبناء عليه. وذكر رئيس مجلس الشورى أن الدكتور صالح العجيري يُعد من الرعيل العلمي والفلكي الأول على مستوى المنطقة، وإحدى القامات العالية التي ألهمت بسيرتها الفلكية والعلمية منذ مطلع شبابها في وقت مبكر من القرن العشرين العديد من الخبراء الفلكيين.

وأوضح رئيس مجلس الشورى أن الدكتور العجيري أول من وضع التقاويم الفلكية الحديثة بالمنطقة، وكان تقويمه مرجعًا رسميًا لكثير من الدول، وذلك منذ انطلاق تقويمه الأول في عام 1938م، واتخاذه مرجعًا رئيسًا في دولة الكويت الشقيقة، ومنطقة الخليج العربي، لافتًا إلى أن العجيري مثال ونموذج في التواضع وحُسن الخلق، وهذا ما يشهد له به كل من حظي بمقابلته أو العمل معه.

وقال: «إن الدكتور صالح العجيري جمعته بمملكة البحرين علاقة متميزة ومتينة، إذ عمل في مهنة المحاسبة بمملكة البحرين لمدة عشر سنوات، وعُرف عنه حبه للبحرين وشعبها»، مبينًا أنه من خلال تدشين تقويم العجيري، تتجدّد وشائج المحبة بين مملكة البحرين وابن الكويت والبحرين في آن واحد.

من ناحيته، أكد المهندس يوسف جمال صالح العجيري حفيد الراحل الدكتور صالح العجيري، ومدير عام مركز العجيري العلمي، خلال الاحتفال، أن سبب اختيار مملكة البحرين هو قربها وحب الشعب الكويتي لها، مشيرًا إلى أن جدّه الدكتور صالح العجيري كان يعمل في المملكة في شارع باب البحرين في العام 1951م، وكان معجبًا بالتطوّر الذي كانت تحظى به البحرين آنذاك، فكان ذلك التدشين بمنزلة تحقيق وصية جدّه المرحوم بإنشاء نسخة «تقويم لمملكة البحرين».

كما تحدّث الدكتور شوقي الدلال نائب رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء عن جهود الراحل العجيري العلمية والفكرية في علم الفلك. وأكد أن إصدار تقويم العجيري المخصص للبحرين ليس مجرّد تقويم آخر يضاف إلى القائمة، بل هو تأكيد على الرغبة في استمرارية نقل المعرفة الفلكية من جيل إلى جيل وتعزيز الوعي العلمي، وهو ما يشجّع على مزيد من البحث والتطوير في مجال علم الفلك.

كما تحدّث الفلكي المهندس مساعد الحماد مدير الإدارة العلمية بمركز العجيري العلمي عن رحلته وتجربته العلمية مع المرحوم صالح العجيري. ومما يجدر ذكره أن رزنامة العجيري لمملكة البحرين تم تقديمها بتصميم عصري وباللون الأحمر، وبشكل منظم يسهل استخدامه والرجوع إليه، إذ تضمّن جداول زمنية وصفحات مخصصة لتدوين الملاحظات والمواعيد المهمة، بالإضافة إلى معلومات توعوية حول الظواهر الفلكية النادرة وكيفية مراقبتها.
المزيد من الصور:

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: مرکز العجیری العلمی مملکة البحرین مجلس الشورى

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة كفر الشيخ يهنئ الحكومة الجديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

هنأ الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، الدكتور مصطفي مدبولي على تجديد الثقة والوزراء الجدد، عقب أدائهم اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي  متمنيًا لهم جميعاً التوفيق والسداد في مهام مناصبهم الجديدة في ظل القيادة السياسية الحكيمة.


كما قدم الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، خالص التهاني القلبية للدكتور أيمن عاشور، بمناسبة تجديد الثقة وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي، متمنياً خالص التوفيق والسداد ومواصلة مسيرة تطوير وتحديث منظومة التعليم العالي للمساهمة في رفعة وتعظيم شأن هذا الوطن .


وأشاد بالجهود الكبيرة للدكتور أيمن عاشور في مواصلة جهود الإصلاح والنهوض بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي، تنفيذًا لأهداف خطة التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030، مؤكدًا أن مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي شهدت تطورًا كبيرًا في ظل تولي المسؤولية، داعيًا المولى عز وجل أن يوفقه خلال المرحلة المقبلة إلى كل ما فيه الخير لوطننا الغالي مصر.

IMG-20240703-WA0027

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة كفر الشيخ يهنئ وزير التعليم العالي لتجديد الثقة به
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يهنئ الحكومة الجديدة
  • القاصد يشهد تكريم نائب رئيس جامعة المنوفية للدراسات العليا والبحوث
  • ننشر إتفاقيات التعاون بين جامعة المنصورة والمؤسسات البحثية والهيئات المحلية والدولية
  • توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة طنطا ومصنع "كيم تك" للأجهزة العلمية
  • انطلاق المؤتمر العلمي التاسع لقسم الأشعة التشخيصية في طب عين شمس
  • "المعرفي" يشيد بنجاح تجربة البحرين في التحول للرقمنة من خلال الحكومة الإلكترونية
  • العجيري العلمي: ثلاث ظواهر فلكية تزين سماء الكويت في الأسبوع الأول من يوليو الجاري
  • البركاني يكشف ما فعلته ‘‘الكويت’’ مع الرئيس السابق علي عبدالله صالح
  • نغم يمني في باريس يفوز بإحدى جوائز فئات المهرجان العربي بتونس