قال الدكتور عبد العليم محمد، مستشار مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، إن دول المنطقة تسعى لحل المشاكل والأزمات بطرق سلمية وودية، بينما الجماعات المماثلة لحزب الله والحوثيين وحركة حماس إلى مقاربة مختلفة راديكالية.
وتابع "محمد"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "المشهد"، المذاع على فضائية "ten"، مساء الأربعاء، أن التوقعات لم تكن تشير إلى أن هذه الجماعات قادرة على خلق أزمة إقليمية أو دولية مثلما حدث الآن، مضيفًا أن المجتمع الدولي مشترك في الأزمة الفلسطينية، ومن الطبيعي أن نجد لهذه الأزمة تجليات في المجتمع الدولي، وهذا واضح من الانقسام الدولي بين الصين وروسيا أمريكا حول القضية الفلسطينية ، فالصين وروسيا ترى أن الشعب الفلسطيني لديه حق في إنشاء دولته، واحتكار الولايات المتحدة لإدارة الأزمة طوال العقود السابقة، لم يؤدي إلى أي شيء.

 
وأضاف أن الانقسام الدولي الواضح تجاه القضية الفلسطينية هو نفس الانقسام الموجود حول الأوليات في المجتمع الدولي حول القيادة الأمريكية الوحيدة للمنطقة، أو وجود عدد من الأقطاب الدولية لخلق بيئة دولية مناسبة،.
ولفت إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ما زالت مُصرة على عدم وقف إطلاق النار، وتقدم الدعم اللا محود واللا أخلاقي، لأن الاحتلال الإسرائيلي لم يستطع القضاء على حركة حماس، أو تحرير الأسرى.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتور عبد العليم محمد حزب الله الحوثيين

إقرأ أيضاً:

جوتيريش يعرب عن تقديره لدور مصر وقطر والولايات المتحدة لجهودهم لوقف إطلاق النار في غزة

أعرب أنطونيو جوتيريش سكرتير عام الأمم المتحدة، عن تقديره لدور مصر وقطر والولايات المتحدة في جهود الوساطة الهادفة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين، معرباً عن تطلعه للتوصل لهذا الاتفاق في أقرب وقت ممكن.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفى مع د.بدر عبد العاطى وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم الجمعة، حيث تناول الاتصال آخر التطورات في قطاع غزة والتصعيد الخطير في الضفة الغربية.

وصرح السفير تميم خلاف، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، أن الاتصال تضمن التأكيد على أهمية سرعة وقف اطلاق النار ونفاذ المساعدات الانسانية للقطاع وتسهيل مهام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

مقالات مشابهة

  • سيرجي لافروف: القضية الفلسطينية محورية على الأجندة الدولية
  • وزير الخارجية: نشعر بالغضب الشديد من تخاذل المجتمع الدولي لما يحدث بالأراضي الفلسطينية
  • وزير الخارجية الروسي: القضية الفلسطينية محورية على الأجندة الدولية
  • «الخارجية الفلسطينية»: نطالب المجتمع الدولي بوضع حد لمعاناة شعبنا
  • بعد تضارب التقارير الأمريكية.. هل تعرض دونالد ترامب لمحاولة اغتيال ثانية؟
  • الشرطة الأمريكية تكشف تفاصيل إطلاق النار قرب ترامب
  • رئيس الاستخبارات التركية يجتمع بمسؤولين من حماس في أنقرة
  • جوتيريش يعرب عن تقديره لدور مصر وقطر والولايات المتحدة لجهودهم لوقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية يؤكد للأمين العام للأمم المتحدة أهمية سرعة وقف إطلاق النار في غزة
  • كبير مستشاري ترامب يؤكد أن الولايات المتحدة الأمريكية شريك يُعتمد عليه لحل قضية الصحراء المغربية