كشفت جائزة الملك فيصل العالمية عن الفائزين بفروعها الخمسة لعام 2024، وهي «خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، واللغة العربية والأدب، والطب، والعلوم».

وقررت اللجنة، منح جائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام، عام 2024 بالاشتراك، لجمعية مسلمي اليابان، لعنايتها بشؤون المسلمين في اليابان، وابتعاثها طلابا لبلدان إسلامية للدراسة، وتقديم صورة الدين الصحيحة.

وفاز بالجائزة، الدكتور محمد السماك، لإسهاماته بشأن تعزيز الحوار الإسلامي – المسيحي، والحوار والتواصل مع الآخر، ومشاركاته الفاعلة في المؤتمرات الحوارية بشأن العلاقة بين الإسلام والمعتقدات الأخرى.

أيضا قررت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل للدراسات الإسلامية منح جائزة هذا العام، إلى البروفسور وائل حلاق، الأستاذ في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة؛ لتقديمه مرجعية علمية موازية للكتابات الاستشراقية التقليدية المؤثرة في الجامعات.

وقررت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب وموضوعها «جهود المؤسسات خارج الوطن العربي في نشر اللغة العربية»، حجب الجائزة لهذا العام، لعدم تحقق المعايير في الأعمال المقدمة. .

ونال جائزة الملك فيصل للطب، للبروفسور جيري روي ميندل، الأستاذ في جامعة ولاية أوهايو بالولايات المتحدة لدوره الرائد في الفحص والتشخيص المبكر، وعلاج المرضى الذين يعانون من ضمور العضلات الشوكي والحثل العضلي من نمط دوشين، والضمور العضلي لحزام الأطراف، ولكونه أول باحث يوضح سلامة وفاعلية الجرعات العالية من علاج نقل الجينات بوساطة الارتباط بالفيروس الغدي لمرضى ضمور العضلات الشوكي من النوع الأول.

ومنحت جائزة الملك فيصل للعلوم، وموضوعها «علم الحياة»، البروفسور هاورد يوان - هاو تشانغ، الأستاذ في جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة، وذلك لإسهاماته الرائدة في تفسير الدور الذي يلعبه الحمض النووي الريبوزي غير المشفر في تنظيم وعمل الجينات، وتطويره لوسائل مبتكرة للتعريف بالمواقع المنظِّمة داخل الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين، وكان لهذه الاكتشافات تأثير بالغ الأهمية في تخصص الأحياء الجزيئية وعلم الوراثة، ولها دور مهم في فهم الأمراض البشرية المعقدة.

الفائزون بــ #جائزة_الملك_فيصل 2024.
#KingFaisalPrize Laureates 2024. pic.twitter.com/19MoMkcyIY

— King Faisal Prize جائزة الملك فيصل (@KingFaisalPrize) January 10, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: جائزة الملک فیصل

إقرأ أيضاً:

رئيس الجمهورية عن تصريحات مايك والتز: تكرارها يؤثر على علاقة العراق بالولايات المتحدة

بغداد اليوم -  

بيان


نستنكر تصريحات النائب الجمهوري في الكونغرس الأمريكي مايك والتز والتي لا تمس فقط شخص رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي القاضي فائق زيدان وإنما هي مساس باستقلالية القضاء العراقي الذي هو ركن أساس من أركان الدولة.

ونؤكد هنا إن النظام القضائي العراقي، يعد من أرصن الأنظمة القضائية المستقلة في المنطقة وهو الكافل لتحقيق العدل والداعم لسيادة القانون والضامن لحقوق المواطنين المشروعة في العيش الحر الكريم، وما الاستقرار الأمني والسياسي الذي يشهده العراق إلا دليل واضح على ذلك.

إن مثل هذه التصريحات غير المسؤولة قد يؤثر تكرارها على طبيعة العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية.


د. عبد اللطيف جمال رشيد

رئيس الجمهورية

مقالات مشابهة

  • مبادئ شي الخمسة للتعايش السلمي
  • رئيس الجمهورية عن تصريحات مايك والتز: تكرارها يؤثر على علاقة العراق بالولايات المتحدة
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تحصد “جائزة التميز العالمية” في التحول الرقمي من مؤسسة “كامبريدج آي إف إيه” في المملكة المتحدة عن إدارة التدقيق الداخلي في الهيئة
  • الأنبا سارافيم يزور منطقة الأرشيديوسس بالولايات المتحدة
  • تفاصيل حفل توزيع جوائز مصطفى وعلي أمين
  • مدرس مساعد بكلية العلوم جامعة المنصورة تفوز بجائزة "جولدرينج" المرموقة من مجتمع الحفريات الدولي
  • مدرس مساعد بعلوم المنصورة تفوز بجائزة "جولدرينج" من مجتمع الحفريات الدولي
  • إدراج جامعة دمنهور ضمن تصنيف يو إس نيوز لعام 2024
  • الزميلة سارة أبو شادي تتسلم جائزة مصطفى وعلي أمين للصحافة 2023 -(صور)
  • قضية الغرباء.. فيلم عن اللاجئين السوريين يفوز بجائزة في مهرجان رينداس السينمائي