الجزيرة:
2024-07-05@03:05:57 GMT

انتهاكات وحشية في حقهن.. ماذا يحدث لنساء السودان؟

تاريخ النشر: 10th, January 2024 GMT

انتهاكات وحشية في حقهن.. ماذا يحدث لنساء السودان؟

أثارت الانتهاكات التي تتعرض لها النساء في السودان غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي. وتزايدت التقارير والإحصاءات التي تتحدث عن الانتهاكات المرتكبة بحق النساء في السودان، منذ اندلاع القتال في السودان بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف بـ(حميدتي).

وانتشرت على منصات التواصل الاجتماعي كثير من الشهادات لسودانيات قصصن ما تعرضن له من اعتداءات وانتهاكات بحقهن، من قبل ما وصفوها بالمليشيات.

فماذا يحدث لنساء السودان؟

انتشرت مؤخرا على مواقع التواصل فيديوهات عديدة تم تداولها على نطاق واسع تُظهر الواقع الأليم الذي تعيشه بعض السودانيات، منذ اندلاع القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ حوالي 9 أشهر، حيث غزت منذ أسابيع وسوم (هاشتاغ) #اغتصاب_نساء_السودان  و#احموا_النساء_من_الإغتصاب في السودان موقع إكس، في الوقت الذي أعلن فيه الجيش السوداني عن انسحاب قواته من مدينة ود مدني في ولاية الجزيرة، واستيلاء قوات الدعم السريع عليها

ونشر موقع السودان بلس مؤخرا وثائقيا بعنوان سقوط الأقنعة، يحمل شهادات بعض النسوة اللواتي تعرضن للاغتصاب.

سقوط الأقنعة
يُوثِّق هذا الوثائقي، مُختلف الانتهاكات والجرائم التي اقترفتها مليشيا الدعم السريع ،ومازالت تُمارسها ما وطئت أقدامهم بقعة من بقاع السودان، فهو رسالة للعالم التي تُبيِّن السجل الأسود لهذه المليشيا المُتمرِّدة.
https://t.co/MuCG8PtKmf

— Sudan Plus سودان بلس (@SudanPlusNews) January 7, 2024

وتحدثت بعض المدوِّنات عن وضع النساء في السودان مطالبات المنظمات الحقوقية بالتدخل.

النساء يانااااس وضع النساء في غزة و السودان
حرام عليكو كرامه النساء حسبي الله ونعم الوكيل #GazaGenocide #احموا_النساء_من_الإغتصاب #غزة_تُباد #السودان_خارج_التغطية_الإعلامية

— دعاء ???? (@Doaahamddy) January 8, 2024

 

ولفهم أكثر حول ما يحدث للنساء في السودان، سألت الجزيرة نت الدكتورة والإعلامية السودانية صديقة محمد علي جاد الله عما يحدث للنساء في بلدها، ووصفت الدكتورة صديقة الوضع بالمخزي والمخجل جراء ما يفعله أفراد الدعم السريع من انتهاك لحرمة النساء.

واتهمت الدكتورة صديقة في شهادتها قوات الدعم السريع بارتكاب انتهاكات وحشية بحق النساء، في المناطق التي يسيطرون عليها ووصفت الوضع الحالي بالخطير جدا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الدعم السریع فی السودان النساء فی

إقرأ أيضاً:

قائد قوات الدعم السريع يعلّق على عقوبات الاتحاد الأوروبي

تاق برس – نفى قائد قوات الدعم السريع بولاية غرب دارفور ، اللواء عبدالرحمن جمعة بارك الله الاتهامات الدولية التي وجهت إليه من الاتحاد الأوروبي لكونه أحد معرقلي الاستقرار والتحول السياسي في السودان .

 

وقال اللواء عبدالرحمن جمعة لراديو تمازج ، إن الاتهامات التي وجهت إليه بواسطة مجلس الاتحاد الأوروبي حسب ما نشر في وسائل يوم الاثنين هي إتهامات من دليل .

 

وأضاف “أنه رافض للحرب من يومها الأول وأنه تواصل مع والي غرب دارفور القتيل لاحقاً خميس أبكر بهدف إيقاف الفتنة القبلية التي تسعى إلى إشعالها الإستخبارات العسكرية من داخل الفرقة 15 بمدينة الجنينة “.

 

وأعلن استعداده للمثول أمام أي لجنة تحقيق دولية وطالب مجلس الاتحاد الأوروبي بإرسال لجنة تقصي حقائق حقائق لما جرى من أحداث في مدينة الجنينة .

 

وفرض مجلس الإتحاد الأوروبي عقوبات على ستة أفراد في السودان من بينهم قائد الجوية اللواء طيار الطاهر محمد العوض وقائد قوات الدعم السريع بغرب دارفور اللواء عبدالرحمن جمعة والأمين السياسي للحركة الإسلامية دكتور علي كرتي بأنهم مسؤولون عن تقويض الاستقرار والانتقال السياسي في السودان .

الدعم السريع. عقوبات..السودان

مقالات مشابهة

  • 25 نازحا سودانيا فروا من الحرب فغرقوا في النيل الأزرق
  • السودان.. نزوح أكثر من 136 ألف شخص بسبب "معارك سنار"
  • شهود عيان من قرية عبد الجليل يتحدثون عن انتهاكات مليشيا الدعم السريع: تم إنتهاك حرمة المسجد حيث دخلوه بأحذيتهم وألقوا بالمصاحف على الأرض وكانوا يرددون (نحن كفار، نحن كفار)
  • ياسر العطا يحدد (4) شروط للتفاوض مع الدعم السريع
  • الجيش السوداني يحدد 4 شروط للتفاوض مع الدعم السريع
  • ‏حفيد يحمل جده وأب يجر أبناءه.. معاناة السودانيين بسبب انتهاكات الدعم السريع
  • الدعم السريع تواصل تقدمها في سنّار بالسودان والقتال يتجدد في أم درمان  
  • حرب السودان: ثم ماذا بعد سنجة !!
  • البندقية التي تقتل السودانيين.. ماذا تريد من الأرض؟
  • قائد قوات الدعم السريع يعلّق على عقوبات الاتحاد الأوروبي