جريدة الوطن:
2024-09-30@19:01:39 GMT

رحلات إلى القمر

تاريخ النشر: 10th, January 2024 GMT

رحلات إلى القمر

 

رحلات إلى القمر

 

مسيرة مستمرة مكللة بالنجاح تخطوها دولة الإمارات بخطوات سريعة و بثقة وعزيمة في مجال استكشاف الفضاء من خلال عدد من الإنجازات التي يشار إليها بالبنان وأهمها انطلاق رائد الفضاء هزاع المنصوري إلى محطة الفضاء الدولية والذي قام بالعديد من التجارب والأبحاث كما قام رائد الفضاء سلطان النيادي بالانطلاق إلى المحطة الفضائية وبقي فيها مدة 6 شهور وخلال هذه المدة قام بعدد من التجارب التي عادت بالخير على البشرية ,كما تم اطلاق مسبار الأمل لاستكشاف المريخ واطلاق العديد من الأقمار الصناعية.

ومع بداية عام 2024 بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله “وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” تم الإعلان عن انضمام دولة الإمارات إلى مشروع المحطة الفضائية القمرية, حيث أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة “حفظه الله” خلال حفل الإعلان الذي أقيم في قصر الوطن في أبوظبي” أن مشاركة دولة الإمارات في هذا المشروع العالمي الذي يضم نخبة الدول المتخصصة في مجال استكشاف الفضاء تجسد حرصها على تعزيز الشراكة مع العالم لخدمة العلم والبشرية وضمان تحقيق التقدم والازدهار للجميع”.

انها بداية عالمية بمباركة القيادة الرشيدة الداعمة لهذه الإنجازات والمبادرات العظيمة بانضمام الدولة لهذا المشروع الضخم لبناء محطة الفضاء القمرية وهي أول محطة فضاء تدور حول القمر إلى جانب الولايات المتحدة وكندا واليابان والاتحاد الأوربي وستقوم الإمارات بعمل وحدة كاملة لمعادلة الضغط ضمن المحطة تزن 10 أطنان وإنشاء مركز عمليات فضائية للمحطة الجديدة على أرض الإمارات ومركز لتدريب رواد الفضاء

ويتحقق حلم البشرية في الانطلاق في رحلات إلى القمر من خلال المحطة وسيكون هذا الإنجاز عالمي بكل تفاصيلة ونقلة نوعية للبشر في استكشاف اغوار الفضاء الخارجي الذي طالما راود البشر منذ مئات السنين , والمتوقع أن يكون عام 2030 الموعد المنتظر للاطلاق باسم “بوابة الإمارات “أي بعد حوالي 6 سنوات مما يرسخ دور الدولة عالميا في دعم أبحاث وعلوم الفضاء حيث ستحصل على مقعد دائم وستكون من بين أوائل الدول التي سترسل رائد فضاء الى القمر وهذا انجاز عربي يفخر به العرب جميعا مما يعيد للعرب أمجادهم الماضية في مجال علوم الفضاء والفلك.

وعلى ضوء هذا الحدث العالمي فإن الدولة قطعت شوطا مميزا عربيا وعالميا في بناء قطاع فضائي مستدام يساهم في تنويع الاقتصاد ونموه، ويعزز الكفاءات الإماراتية المتخصصة، ويطور القدرات العلمية والتقنية العالية، ويبني مرحلة جديدة من القدرات الإماراتية في مجال استكشاف الفضاء والتكنولوجيا، والصناعات المرتبطة به إضافة إلى تعزيز ثقافة البحث والتطوير والتعاون مع المؤسسات والوكالات العالمية المعنية بقطاع الفضاء، واجتذاب استثمارات جديدة إلى قطاع الفضاء الوطني، تماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للفضاء …وإلى الأمام دائما.

mariamalmagar@gmail.com


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

رئيس الدولة: الإمارات تولي أهمية كبيرة للابتكار والتعاون الدولي

أكد صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، أن «دولة الإمارات تولي أهمية كبيرة للابتكار والتعاون الدولي باعتبارهما حجر الأساس للتنمية المستدامة».
وكتب سموه، على تطبيق «إنستغرام»: «نظم مجلس محمد بن زايد محاضرة بعنوان التكنولوجيا الخضراء: الطريق نحو مستقبل مستدام، ألقاها تشارلز ليو، المدير المؤسس لـ «مركز الصين والعالم» في جامعة سيتي في ماكاو، وذلك احتفاءً بمرور 40 عاماً على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين دولة الإمارات والصين. ركزت المحاضرة على دور التكنولوجيا الخضراء في الانتقال من الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة المتجددة الأخرى، مثل الطاقة الكهرومائية وطاقة الرياح والطاقة الشمسية. دولة الإمارات تولي أهمية كبيرة للابتكار والتعاون الدولي باعتبارهما حجر الأساس للتنمية المستدامة، ولدينا مسؤولية جماعية لتقديم حلول مشتركة بين القطاعات كافة تساهم في تحقيق مستقبل مستدام».

أخبار ذات صلة «مجلس محمد بن زايد» يستضيف محاضرة «التكنولوجيا الخضراء الطريق نحو مستقبل مستدام» تزامناً مع زيارة رئيس الدولة.. الإمارات تدعم مستشفى الأطفال الوطني في واشنطن بـ35 مليون دولار           View this post on Instagram                      

A post shared by Mohamed bin Zayed Al Nahyan (@mohamedbinzayed)

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة يعتمد 28 فبراير “اليوم الإماراتي للتعليم”
  • رئيس الدولة يعتمد 28 فبراير اليوم الإماراتي للتعليم
  • مركبة فضاء تصل المحطة الدولية بمقعدين شاغرين.. ما السبب؟
  • شركة سبيس إكس تطلق مهمة لإنقاذ رواد فضاء عالقين في المحطة الدولية
  • المشي على القمر.. وأنت في الأرض.. حقيقة أم خيال؟
  • الإمارات تواصل توسيع شبكة شركائها التجاريين حول العالم عبر استكشاف الفرص مع نيوزيلندا وأستراليا
  • رئيس الدولة: الإمارات تولي أهمية كبيرة للابتكار والتعاون الدولي
  • الإمارات ترسخ ريادتها عالمياً وجهة للذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الفائقة
  • لأول مرة.. الصين تعلن التصميم النهائي لبدلة فضائية مخصصة للهبوط على سطح القمر
  • سلطان النيادي وهزاع المنصوري يخضعان لتدريبات محاكاة السير على سطح القمر