وما قام به اليمن من استهداف سفينة أمريكية كرد أولي على الاعتداء الأمريكي على القوات البحرية اليمنية، الذي يأتي ضمن موقف اليمن المساند والداعم لفلسطين، في منع السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة، هو وضع حد لذلك السلوك الأمريكي المتعجرف وفي سياق معادلة لكل فعل رد فعل.
في اطار ذلك نشرت صحيفة ايران ديلي في الواجهة صورة متحدث القوات المسلحة اليمنية العمبد يحيى سريع وعنونت بالبنط العريض عبارة "اليمنيون لا يتأثرون بالتهديدات الفارغة"

وكانت القوات المسلحة اليمنية قد اعلنت اليوم الأربعاء في بيان تنفيذها مساء الثلاثاء “عملية عسكرية مشتركة بعدد كبير من الصواريخ البالستية والبحرية وطائرات مسيرة استهدفت سفينة أمريكية كانت تقدم الدعم للكيان” الإسرائيلي.

وقالت القوات المسلحة في بيان على منصة “تلغرام”، إن العملية “رد أولي على الاعتداء الغادر من قبل قوات العدو الأمريكي” الذي تعرضت له قواتها بالبحر الأحمر في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023، حيث أعلنت القيادة المركزية الأمريكية قصف قواتها 3 زوارق تتبع القوات اليمنية واستشهاد طواقمها، وذلك عبر مروحيات للبحرية الأمريكية.

و”تضامنا مع قطاع غزة” الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي لعدوان إسرائيلي بدعم أمريكي، استهدفت القوات اليمنية بصواريخ ومسيّرات سفن شحن في البحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى الاراضي المحتلة.

وفي 18 ديسمبر/ كانون الأول 2023، أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، تشكيل قوة مهام بحرية تضم عددا من الدول، بينها دولة عربية واحدة هي البحرين، بهدف مواجهة العمليات العسكرية اليمنية في البحر الأحمر.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

إقرأ أيضاً:

انعقاد جولة الحوار الاستراتيجي بين مصر واليمن على مستوى وزيري الخارجية

صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن وزارة الخارجية استضافت اليوم، جلسة الحوار الاستراتيجي بين مصر واليمن على المستوى الوزاري، حيث بدأ الحوار بلقاء ثنائى بين سامح شكري وزير الخارجية، والدكتور شائع محسن الزنداني، وزير الخارجية وشئون المغتربين بالجمهورية اليمنية، أعقبه جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين.

وزير الخارجية: الحجاج الذين فقدوا أرواحهم معظمهم غير نظاميين وزير الخارجية: ننسق مع السلطات السعودية للوصول إلى المصريين المفقودين

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن وزير الخارجية أكد على دعم مصر للشرعية في اليمن والتي يمثلها مجلس القيادة الرئاسي، مشيراً إلى تأييد مصر لكافة الجهود الرامية إلى التوصل لحل سياسي شامل للأزمة اليمنية، بما يلبي طموحات الشعب اليمني الشقيق وينهي معاناته الإنسانية، وفق مرجعيات الحوار الوطني اليمني والمبادرة الخليجية ومخرجات المشاورات اليمنية الأخيرة في الرياض، وكذلك وفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وفي مقدمتها القرار رقم ٢٢١٦.

كما شدد شكري على دعم مصر الراسخ لوحدة الدولة اليمنية ومؤسساتها واستقلالها وسلامة أراضيها، منوهاً لما يمثله أمن واستقرار اليمن من أهمية قصوى للأمن القومي المصري وأمن المنطقة العربية ومنطقة البحر الأحمر.

وقد أعرب وزير الخارجية عن حرص مصر على تعزيز التعاون مع الحكومة اليمنية في جهودها لتطوير البنية التحتية وإعادة تأهيل الكوادر البشرية في المجالات المختلفة، مؤكداً الانفتاح المصري على الانخراط في مشروعات التنمية اليمنية وجهود إعادة الإعمار.

كما تناول الجهود المصرية لتقديم أوجه الدعم المختلفة للشعب اليمني، خاصة على صعيد توفير المساعدات الطبية والغذائية، فضلاً عن استضافة مصر لأعداد كبيرة من مواطني اليمن على أراضيها، وتقديم كافة الخدمات المعيشية لهم بشكل مماثل لما يتم تقديمه للمواطنين المصريين.

وأضاف السفير أبو زيد، بأن المباحثات عكست القلق البالغ لدى الطرفين من المخاطر المتزايدة للتوترات الجارية في البحر الأحمر، وتبعاتها على أمن الملاحة والتجارة في قناة السويس، وانعكاس ذلك على حركة النقل الدولي والتجارة الدولية بما يزيد من الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة، الأمر الذي ينبغي معه اضطلاع المجتمع الدولي بدوره في الحد من تفاقم الأزمة الإنسانية التي يعاني منها الشعب اليمني، وتوفير الدعم اللازم لتمويل برامج الأمم المتحدة للإغاثة في اليمن.

وأردف المتحدث الرسمي، أن الجانبين استعرضا آخر التطورات المتعلقة بعدد من الملفات الإقليمية، والتي شملت المستجدات الأخيرة في الصومال والسودان وسوريا وليبيا.

كما تم التطرق بشكل مفصل للحرب المستعرة منذ شهور في قطاع غزة، وما يواجهه القطاع من وضع إنساني كارثي غير مسبوق، حيث أعاد الوزير شكري التأكيد على موقف مصر الرافض لسيطرة إسرائيل عسكرياً على معبر رفح من الجانب الفلسطيني، مما أدى إلى توقف تدفق المساعدات الإنسانية، موضحاً أن العدوان على الفلسطينيين في غزة ليس بمعزل عن الأوضاع في الضفة الغربية والقدس، وأن الحكومة الإسرائيلية مُستمرة في خلق مناخ ضاغط على الفلسطينيين.

وحذر وزير الخارجية في الوقت ذاته من تداعيات التصعيد المستمر بما ينذر بتزايد مخاطر توسيع رقعة الصراع، الأمر الذي سيكون له تداعيات شديدة السلبية على أمن واستقرار المنطقة.

ومن جانبه، أعرب وزير الخارجية اليمني عن تقدير بلاده الكبير لمواقف مصر الداعمة لليمن، مشيداً بما يربط البلدين من علاقات تاريخية وثيقة وعميقة الجذور. 

وقد رحب بما تم التوصل إليه من نتائج خلال جولة الحوار الاستراتيجي بين الدولتين على مستوى كبار المسئولين، والتي استضافتها وزارة الخارجية يوم الثلاثاء، حيث تم استعراض نتائج تلك الاجتماعات، بما شملته من موضوعات العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية، خاصة موضوع أمن البحر الأحمر الذي استحوذ على شق كبير من المناقشات.

كما تم التباحث حيال إعادة تفعيل اللجنة المشتركة العليا برئاسة رئيسي وزراء البلدين، وكذا تعزيز آليات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، إلى جانب تبادل الخبرات في مجال تدريب الكوادر الدبلوماسية اليمنية من خلال معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية المصرية.

وفى نهاية المباحثات، أكد الوزيران علي عمق وخصوصية العلاقات المصرية اليمنية عبر التاريخ، وحرص البلدين على تعزيز آليات التعاون والتضامن والتنسيق بما يحقق مصالحهما المشتركة ودعم استقرار الدول العربية والمنطقة.

 

مقالات مشابهة

  • 7 عمليات عسكرية تستهدف إيزنهاور و 9 سفن مرتبطة بكيان الاحتلال 
  • القوات المسلحة اليمنية تُعلن عن بيان هام
  • بصاروخ باليستي جديد.. القوات المسلحة تعلن استهداف سفينة إسرائيلية في البحر العربي
  • انعقاد جولة الحوار الاستراتيجي بين مصر واليمن على مستوى وزيري الخارجية
  • تفاصيل عن الصاروخ اليمني الجديد
  • أمريكا تعترف باصابة سفينة “ترانس وورلد نافيغيتور”
  • شاهد| بيان القوات المسلحة بشأن استهداف سفينتين في البحر الأحمر والمحيط الهندي
  • القوات المسلحة تستهدف سفينتين في البحر الأحمر والمحيط الهندي وتصدر هذا البيان
  • تحت الخبر
  • القوات المسلحة اليمنية تستهدف سفينتين في البحر الأحمر والمحيط الهندي