شاهد المقال التالي من صحافة ليبيا عن صوفيا بلس مقترح يوناني لوقف تدفقات المهاجرين قبل مغادرة ليبيا، في وقت تواجه فيه السلطات اليونانية اتهامات بإغراق قارب مهاجرين غير نظاميين انطلق من سواحل طبرق الشهر الماضي ما أدى إلى غرق وفقدان المئات، .،بحسب ما نشر ليبيا الأحرار، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات صوفيا بلس.

. مقترح يوناني لوقف تدفقات المهاجرين قبل مغادرة ليبيا، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

صوفيا بلس.. مقترح يوناني لوقف تدفقات المهاجرين قبل...

في وقت تواجه فيه السلطات اليونانية اتهامات بإغراق قارب مهاجرين غير نظاميين انطلق من سواحل طبرق الشهر الماضي ما أدى إلى غرق وفقدان المئات، تطرح أثينا مقترحا لمواجهة الهجرة ولفت الأنظار نحو ليبيا.

حيث دعا وزير الهجرة اليوناني ديميتريس كيريديس الاتحاد الأوروبي إلى إطلاق عملية “صوفيا بلس” لوقف تدفقات المهاجرين قبل مغادرة ليبيا.

وفي سياق تبريره لهذا المقترح، قال الوزير اليوناني إن “صوفيا بلس” تهدف إلى تفكيك طرق تهريب المهاجرين غير النظاميين من ليبيا.

وأعرب كيريديس عن أمله في وصول السلطات الليبية إلى توافق على تمركز سفن الاتحاد الأوروبي في مياهها الإقليمية، مثلما فعلت عملية “صوفيا” البحرية سابقا لمكافحة الهجرة غير النظامية قبالة السواحل الليبية، وفق قوله.

في المقابل، أيد البرلمان الأوروبي الخميس الماضي، 13 يوليو، قرارا غير ملزم يحث الاتحاد الأوروبي على إنشاء عملية بحث وإنقاذ للمهاجرين.

وقوبل القرار الأوربي بالرفض من قبل مفوضة الشرون الداخلية الأوروبية إيلفا جوهانسون، بعد تخوف دوبلوماسيين يخشون من أن هذا النهج لن يؤدي إلا إلى تشجيع مغادرة المهاجرين من شمال إفريقيا وتعزيز عمل مهربي البشر.

وفي سياق متصل، يواصل الإيطاليون نهجهم الخاص في التعامل مع ليبيا مع إعطاء الأولوية لجهود مكافحة الهجرة.

إذ صرح وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، أن بلاده تعمل على تنظيم اجتماع في 23 يوليو مع رؤساء دول وحكومات من إفريقيا وخارجها لصياغة إستراتيجية مشتركة بين جميع الأطراف لمحاربة مهربي البشر.

يذكر أن قاربا يحمل أكثر من 700 مهاجر غير نظامي غرق قبالة السواحل اليونانية في يونيو الماضي بعد انطلاقه من ليبيا مخلفا مئات الضحايا ولم يتمكن سوى 104 فقط من النجاة، وسط اتهامات لأثينا بـ”التقصير” أو ”الضلوع” في الكارثة أحيانا، فيما تنفي السلطات اليونانية ذلك.

المصدر: ليبيا الأحرار

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

"المستوردين": مصر تستحوذ على 75.8% من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لشمال إفريقيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أشاد متى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية، بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، بالمناخ الاستثماري في مصر والذي نجح في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وهو ما أسهم بشكل كبير في ارتفاع صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر وتدفقه للداخل ليسجل 46 1 مليار دولار خلال السنة المالية (2023-2024) مقابل 10 مليارات دولار في السنة المالية السابقة لها، وهو أعلى رقم حققته مصر ويعد رقما تاريخيا في حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأضاف بشاي، في تصريحات صحفية اليوم، أن الإجراءات الحكومية التي اتخذتها وزارة المالية مؤخرا والتي تمثلت في تقديم المزيد من التسهيلات والحوافز الضريبية للشركات الصغيرة والمتوسطة، والتي تعكس التزام الحكومة بدعم الاقتصاد الوطني وتوفير بيئة مشجعة للاستثمار.

وكشف بشاي، أن حجم تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر شكل نحو 75.8 % من إجمالي التدفقات في دول شمال إفريقيا، مما يؤكد أن مصر وجهة المستثمرين الأجانب في شمال القارة السمراء لما تتمتع به من استقرار أمني وتوفير مناخ جاذب للاستثمار، ووضع خطة لزيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي خلال العام المالي الجديد، حيث تركز الحكومة المصرية على الترويج المكثف لفرص الاستثمار في الخارج في تحسن المناخ الاستثماري في مصر، ودعوة الشركات الأجنبية لتوطين مشروعاتها في مصر للاستفادة من الموقع الجغرافي المتميز، ووفرة العمالة المدربة والبنية الأساسية واتساع الأسواق المحلية والقدرة على النفاذ للأسواق الخارجية، في ظل الحوافز المقررة بقوانين الاستثمار.

وأشار متى بشاي، إلى أنه خلال المؤتمر السابق للأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد"، والذي أكد أن مصر تعد الوجهة الاستثمارية الأولى في أفريقيا للعام الثاني على التوالي رغم التداعيات الاقتصادية العالمية. وذكر أن نسبة الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر بلغت 18.6 % من إجمالي الاستثمارات في أفريقيا التي بلغت 52.6 مليار دولار عام 2023.

و شدد بشاي علي ضرورة العمل علي المزيد من حوافز الاستثمار و ازالة المعوقات التي تواجه المستثمر سواء المحلي او الأجنبيى و تفعيل الرقمنة  في المنشأت و الهيئات الحكومية بما يضمن سرعة انهاء التراخيص و الاجراءات اللازمة لبدء  النشاط الاستثماري .

مقالات مشابهة

  • الطرابلسي: ننظر إلى المهاجرين من منطلق إنساني
  • الطرابلسي من إيطاليا: يجب حماية حقوق المهاجرين
  • قرار صارم من فرنسا بخصوص المهاجرين
  • السوداني ونظيره الإسباني يؤكدان ضرورة تدخل الاتحاد الأوروبي لوقف العدوان الصهيوني
  • وكالة نوفا: تفوق ليبيا على تونس في مغادرة المهاجرين إلى إيطاليا
  • ضبط شخص سوري الجنسية ضمن شبكة دولية لتهريب المهاجرين
  • فقدان عشرات المهاجرين بعد إجبارهم على القفز في البحر
  • غوتيريش: إسرائيل رفضت مقترحًا أمريكيًا فرنسيًا لوقف إطلاق النار في لبنان وصعدت ضرباتها
  • "المستوردين": مصر تستحوذ على 75.8% من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لشمال إفريقيا
  • السوداني: هناك ضرورة لاتخاذ الاتحاد الأوروبي خطوات أكثر لوقف العدوان الصهيوني