قدم يمنيون، دعوى قضائية ضد شركة "توتال إنرجي" النفطية الفرنسية، أمام محكمة نانتير القضائية، متهمين إياها بالمساهمة في تلويث أراض ومياه منطقة يمنية.

ووفق وثيقة الاستدعاء، فقد أكد المدعون الذين يمثلهم المحامي فيودور ريلوف، أنهم يعانون من "أضرار جسيمة ودائمة وهي عواقب مباشرة للتلوث النفطي الذي سببته شركة (توتال إنرجي) وكذلك شريكها التجاري (بتروماسيليا)، في منطقة حضرموت الصحراوية"، حيث تقوم شركة الطاقة العملاقة باستثمار آبار النفط منذ التسعينات.

وندد المدعون بـ"كارثة اقتصادية واجتماعية وبيئية وثقافية"، تضر بالأراضي التي يعيشون فيها ويزرعونها.

ومن العواقب الضارة لاستثمار النفط، أشار اليمنيون في دعواهم إلى تلوث المياه الجوفية، مصدر المياه الوحيد للسكان المحليين، بسبب المواد السامة "المتسربة بسبب إخفاقات (توتال) المتكررة".

كما تحدثوا عن "بقع نفطية في الصحراء"، إثر حوادث على خطوط أنابيب النفط يتهمون المجموعة النفطية بعدم معالجتها بطريقة مناسبة، وهو ما يسبب، حسب قولهم "فيضانات متكررة لدى تساقط الأمطار الغزيرة"، من النفط المتسرب من الأنابيب.

وطالب المدعون بأن تقدم "توتال إنرجي" المستندات المتعلقة بمعالجة مياه الإنتاج، وإعادة تدوير النفط وآبار الحقن، وإعادة تدوير البراميل الكيميائية، والأضرار التي لحقت بأنابيب النفط.

اقرأ أيضاً

حكومة اليمن: آثار مالية كارثية جراء هجمات الحوثي على موانئ نفطية

ووفق "فرانس برس"، فإنه سيتم درس طلبهم في مطلع فبراير/شباط.

وبعد نشر تقرير في مجلة "لوبس" في أبريل/نيسان 2023، كشف عن التلوث المتهمة به الشركة المتعددة الجنسيات في اليمن، ردت المجموعة بأنها قامت بتركيب نظام يسمح بفصل مياه "الإنتاج" الموجودة في المحروقات والتي تتدفق أثناء الحفر عن بقايا الزيوت التي سيُعاد تدويرها.

كما نفت المجموعة النفطية إنشاء آبار جوفية تستخدم لتفريغ مياه الإنتاج الإضافية.

وتأتي دعوى المدعين اليمنيين، إلى جانب دعاوى أخرى رفعت ضد "توتال إنرجي".

في 9 أكتوبر/تشرين الأول، رفعت أمام النيابة العامة في نانتير، دعوى القتل غير العمد وعدم إسعاف شخص في خطر ضد المجموعة من قبل ضحايا هجوم دام في مارس/آذار ،2021 في بالما شمال شرق موزمبيق، حيث اضطرت "توتال إنرجي" إلى تعليق مشروع ضخم لاستخراج الغاز.

ويتهم المدعون المجموعة بالإهمال في تقييم المخاطر الأمنية.

كما قدمت 4 جمعيات تعنى بالدفاع عن البيئة شكوى جنائية في 22 سبتمبر/أيلول في نانتير، ضد مشاريع نفطية لـ"توتال إنرجي" في تنزانيا واوغندا.

اقرأ أيضاً

«توتال» الفرنسية تغادر اليمن نهائيا بعد تسريح جميع موظفيها

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: توتال إنرجی

إقرأ أيضاً:

حاكم الفجيرة يبحث التعاون في البنية التحتية للطاقة مع شركة "توتال"

استقبل الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، ايريك فيال، النائب الأول لشركة توتال للطاقة والوفد المرافق له.

تم خلال اللقاء استعراض آفاق التعاون المشترك في مجال البنية التحتية للطاقة بين حكومة الفجيرة وشركة توتال للطاقة، ومناقشة العديد من الموضوعات المتعلقة بمجال النفط والطاقة والغاز.
ونوه حاكم الفجيرة إلى دور الإمارات الإستراتيجي في تطوير أسواق الطاقة وما تمتلكه من إمكانيات وتقنيات متطورة، تسهم في جذب الفرص الاستثمارية في مجال النفط على الصعيد الدولي.
حضر اللقاء، محمد الضنحاني مدير الديوان الأميري.

مقالات مشابهة

  • حاكم الفجيرة يبحث التعاون في البنية التحتية للطاقة مع شركة "توتال"
  • «الدبيبة» يتابع خطة زيادة الإنتاج النفطي
  • مناقشة مشروعات زيادة الإنتاج النفطي.. «بن قدارة» يلتقي محافظ المركزي
  • السعودية تخطط لزيادة انتاجها النفطي ومخاوف من هبوط حاد للأسعار
  • توتال إنرجي توقّع صفقة غاز مسال.. 20 شحنة سنويًا
  • حزب تركي معارض يرفع دعوى قضائية لسحب الجنسية من سوريين ومستثمرين
  • «توتال إنيرجيز» تعتزم الاستثمار في مشروع نفط بسورينام
  • دعوى قضائية بسبب إهانة فينيسيوس
  • ‏Epic Games ترفع دعوى قضائية ضد سامسونج وجوجل بسبب تعقيد تحميل تطبيقات أندرويد
  • رئيس الكتلة الصدية يرفع دعوى قضائية ضد موظفة في الخارجية حضرت خطاب نتنياهو في الامم المتحدة