جريدة الوطن:
2024-07-02@00:06:22 GMT

طبيب عاش في الفضاء أكثر من عام

تاريخ النشر: 10th, January 2024 GMT

طبيب عاش في الفضاء أكثر من عام

 

 

 

حطم رائد الفضاء الروسي فاليري بولياكوف في 9 يناير عام 1995 الرقم القياسي لأطول فترة في الفضاء بإكماله 266 يوما، وليسجل في تلك الرحلة رقما قياسيا لم يتجاوزه أحد حتى الآن.

تلك الرحلة الفضائية التي استمرت من 8 يناير 1994 إلى 22 مارس 1995 مكث خلالها رائد الفضاء في محطة “مير” الفضائية 437 يوما و18 ساعة، وهو الرقم القياسي العالمي لأطول زمن حقق في رحلة فضائية واحدة.

الرقم القياسي تحقق في رحلة رائد الفضاء الروسي فاليري بولياكوف الثانية إلى الفضاء، وقد ساعدت تلك الفترة الطويلة من الإقامة في المدار على إثبات قدرة جسم الإنسان على تحمل مصاعب رحلات ليس فقط إلى مدار أرضي منخفض، بل وإلى رحلات في الفضاء البعيد.

رحلات البشر إلى الفضاء كانت بدأت في 12 أبريل عام 1961 بوصول رائد الفضاء السوفيتي يوري غاغارين إلى مدار للأرض وقيامه برحلة استمرت 106 دقائق.

فاليري فلاديميروفيتش بولياكوف كان ولد أثناء فترة الحرب الوطنية العظمى في مواجهة الغزو النازي في 27 أبريل 1942.

وصل بولياكوف إلى مجال الفضاء عن طريق تخصصه في الطب وحصوله على أعلى الشهادات، وانتظر رحلته الأولى إلى الفضاء لمدة عشر سنوات، اجتاز خلالها أصعب التدريبات الخاصة بالطيران إلى الفضاء، وكان عليه في رحلته الأولى التي جرت في الفترة من 29 أغسطس 1988 إلى 27 أبريل 1989، ليس فقط إجراء البحوث العلمية بل وتقديم الرعاية الطبية لجميع أفراد الطاقم الآخرين.

بولياكوف أنجز في رحلته الفضائية الأولى التي استمرت 240 يوما عددا كبيرا جدا من الأبحاث الطبية الحيوية، وتمكن من ابتكار طرق جديدة للدعم الطبي للبعثات الفضائية طويلة المدى.

الرحلة الفضائية الثانية لهذا الرائد الروسي صاحب الرقم القياسي لأطول مدة في الفضاء الأرضي، جرت بعد العودة من الأولى بخمس سنوات، وتحديدا في 8 يناير 1994.

هذا الطبيب والرائد الفضائي المتميز والذي توفى في سبتمبر عام 2022، أكمل خلال رحلة الفضاء الثانية أكثر من 1000 دراسة حول تأثيرات الظروف في الفضاء على جسم الإنسان.

فاليري بولياكوف كان أجرى بحوثا أيضا في علم وظائف الأعضاء وفي علم النفس ومجالات صحية أخرى، كما نشر أبحاثه ودراساته في المجلات المتخصصة المحلية والأجنبية، وفي رصيده أكثر من 50 بحثا علميا.

أما بالنسبة للمهمة الفضائية الأطول في محطة الفضاء الدولية، فهي من نصيب رائد الفضاء الروسي بيوتر دوبروف الذي سجل في 30 مارس 2022 رقما قياسيا بمكوثه هناك 355 يوما. هذه الرحلة تعد الإقامة الأطول لرائد فضاء في محطة الفضاء الدولية، ولكن ليس في الفضاء بشكل عام.وكالات

 

 

 

 

 

 

الصين ترسل القمر الاصطناعي أينشتاين إلى الفضاء لحل الألغاز

 

أعلنت الصين، أمس الأول الثلاثاء، أنها أطلقت بنجاح قمرا اصطناعيا، بحسب ما ذكرت محطة “سي سي تي في” التلفزيونية الرسمية.

وأوضح التلفزيون “عند الساعة 03:30 بتوقيت بكين في التاسع من يناير 2024، أطلقت الصين بنجاح القمر الاصطناعي أينشتاين مستخدمة الصاروخ لونغ-مارتش-2سي في مركز شينتشانغ لإطلاق الأقمار الاصطناعية وقد وضع القمر في المدار المحدد بنجاح تام”.

في غضون ذلك، أطلقت السلطات التايوانية نظام الإنذار الهاتفي للطوارئ في جميع أنحاء الجزيرة، وجاء في التحذير: “أطلقت الصين قمرا صناعيا طار فوق المجال الجوي الجنوبي. أيها الجمهور، يرجى الحذر على سلامتكم”.

وانطلق مسبار أينشتاين من مركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية في مقاطعة سيتشوان جنوب غرب البلاد، على بعد حوالي 2000 كيلومتر من العاصمة التايوانية تايبيه.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” أن القمر الصناعي “سيرصد ظواهر عابرة غامضة في الكون تشبه وميض الألعاب النارية، بهدف الكشف عن الجوانب العنيفة وغير المعروفة للكون.وكالات

 

 

 

 

 

 

اختراق جديد قد ينهي معاناة حقن الإنسولين لمرضى السكري

 

أظهرت دراسة جديدة أنه يمكن تجديد الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس، في اختراق جديد قد ينهي معاناة حقن الإنسولين لمرضى السكري.

وتم تحقيق هذا الإنجاز من خلال تطوير الخلايا السلفية الأقنية البنكرياسية، التي تؤدي إلى ظهور الأنسجة المبطنة لقنوات البنكرياس، لمحاكاة وظيفة خلايا بيتا التي عادة ما تكون غير فعالة أو مفقودة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول.

وحقق الباحثون، بقيادة فريق من معهد Baker للقلب والسكري في أستراليا، في استخدام جديد لعقاقير تمت الموافقة عليها بالفعل من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية والتي تستهدف إنزيم EZH2 في الأنسجة البشرية، الذي يتحكم عادة في تطور الخلايا، ما يوفر فحصا بيولوجيا مهما للنمو.

وتم استخدام مثبطين جزيئيين صغيرين: GSK126 وTazemetostat، تمت الموافقة عليهما بالفعل للاستخدام في علاجات السرطان، لإزالة بعض التقييد الذي يفرضه EZH2، ما يسمح للخلايا الأقنية السلفية بتطوير وظائف مشابهة لوظائف خلايا بيتا.

وكتب الباحثون: “إن استهداف EZH2 أمر أساسي لإمكانية تجديد خلايا بيتا”.

ويمكن للخلايا الجديدة استشعار مستويات الجلوكوز وضبط إنتاج الأنسولين، تماما مثل خلايا بيتا. وفي مرض السكري من النوع الأول، الذي تركز عليه الدراسة، يتم تدمير خلايا بيتا الأصلية عن طريق الخطأ بواسطة جهاز المناعة في الجسم، ما يعني أنه يجب التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم والأنسولين عن طريق الحقن المنتظمة.

وأظهرت الاختبارات التي أجراها الفريق التفاعل نفسه في عينات الأنسجة المأخوذة من شخصين مصابين بداء السكري من النوع الأول تتراوح أعمارهما بين 7 و61 عاما، وشخص يبلغ من العمر 56 عاما غير مصاب بالسكري، ما يشير إلى أنه يمكن أن يعمل عبر الأجيال.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

اكتشاف نوع جديد من الديناصورات العاشبة في الأرجنتين

 

اكتشف علماء الحفريات في باتاغونيا نوعا جديدا من الديناصورات العاشبة، له رقبة طويلة ومنقار، أطلقوا عليه اسم Sidersaura marae.

ويشير علماء المجلس الأرجنتيني للبحوث العلمية، إلى أن هذا النوع من الديناصورات العاشبة عاش قبل 96-93 مليون عام في أمريكا الجنوبية. ويعتبر هذا النوع الأضخم في عائلة الريباتشيصوريات (RebbachisauridaeВикипедия)، ذات أربعة أرجل، ويزن حوالي 15 طنا، ويصل طوله إلى 20 مترا.

وجاء في بيان المجلس العلمي: “كان للديناصور المكتشف Sidersaura marae أربعة أرجل وذيل طويل. وقد اكتشفت أربع حفريات مختلفة في كانيادون دي لاس كامباناس، وهي بلدة تقع على بعد 20 كيلومترا من فيلا إل تشوكون. وتتوافق الصخور من تكوين هوينكول في نيوكوين مع بداية العصر الطباشيري العلوي ويقدر عمرها بـ 96 إلى 93 مليون سنة”.

وتجدر الإشارة إلى أن ديناصورات عائلة Rebbachisauridae ليست كبيرة الحجم، لكن النوع المكتشف Sidersaura marae هو الأكبر بينها. ويعتقد أن كتلته كانت حوالي 15 طنا، وطوله 20 مترا.

وقد أطلق العلماء هذا الاسم على النوع الجديد بسبب الشكل النجمي لعظام الذيل المكتشفة – “Sider” وهي كلمة لاتينية تعني “نجم”. وكان العلماء قد اكتشفوا أول بقايا Sidersaura marae في عام 2012، وبعد ذلك تم إجراء خمس حملات سنوية في الموقع، أثناء العمل في مقاطعة نيوكوين، اكتشفت خلالها أيضا بقايا المفترس العملاق Meraxes gigas.وكالات

 

 

 

 

 

 

روزنامات 1996 تحقق رواجا عبر الإنترنت لتطابقها مع 2024

 

تحقق روزنامات العام 1996 رواجا عبر الإنترنت في الولايات المتحدة، وتباع بأسعار تصل إلى أكثر من مئة دولار للواحدة منها، لكونها قابلة لإعادة الاستخدام هذا العام لتطابق أيامها مع روزنامة 2024. ويتشارك عاما 2024 و1996 بكونهما كبيسين، أي أنهما يتألفان من 366 يوما، كما يبدأ كل منهما بيوم الاثنين، بحسب موقع “تايم أند دايت” المتخصص.

وأوجه التشابه لا تنتهي عند هذا الحد: فكل من 1996 و2024 يتضمنان دورة للألعاب الأولمبية الصيفية (1996 في أتلانتا و2024 في باريس)، كما فيهما انتخابات رئاسية في الولايات المتحدة.

وتشهد الشبكات الاجتماعية سيلا من التعليقات والمنشورات المرتبطة بعام 1996، بما يشمل دعابات أو استعارات من عالم السينما، بينها ما يرتبط بفيلم “ميشن إيمباسبل” (المهمة المستحيلة) بنسخته الأولى مع توم كروز، حتى إن بعض مستخدمي الإنترنت ينبشون في مقتنياتهم القديمة محفوظات عائدة لذلك العام.

وعلى شبكة إكس، منشور تمت مشاهدته أكثر من مليوني مرة في الولايات المتحدة، يتطرق صاحبه إلى روزنامة عليها صورة الممثل جوناثان تايلور توماس الذي شارك خلال مراهقته في مسلسل “هوم إمبروفمنت” الذي حقق نجاحا كبيرا في الولايات المتحدة في التسعينات.

وجاء في الحساب الذي يحمل اسم “سبايس مانكي إكس”، “لمعلوماتكم، إذا كان لديكم هذه الروزنامة من عام 1996 مع جوناثان تايلور توماس، فإن التواريخ تتطابق مع تواريخ عام 2024، لذا يمكنكم إعادة استخدامها”.

كما نبش أحد مستخدمي الإنترنت روزنامة لشركة تأجير أشرطة الفيديو “بلوكباستر” Blockbuster، عليها أفلام ناجحة من عام 1995 متاحة عبر أشرطة “في.إتش.أس” في عام 1996 مثل “بوكاهونتاس” و”باتمان فوريفر” وحتى “كاسبر”. على موقع إيباي، تباع الروزنامات من عام 1996 بأسعار تتراوح بين عشرين ومئة دولار.

وتباع روزنامة عليها صورة الممثلة باميلا أندرسون التي كانت حينها في أوج نجوميتها خصوصا بفضل تأديتها دور البطولة في مسلسل “باي واتش”، بسعر لا يقل عن 150 دولارا على موقع التجارة الإلكترونية. وسيتعين علينا الانتظار حتى عام 2052 لاستخدام الروزنامة نفسها مع التواريخ المتطابقة عينها مرة أخرى.وكالات

 

 

 

 

 

 

بفضل الفيلم… كتاب “أوبنهايمر” يعود إلى قائمة أفضل الكتب مبيعاً

 

بعد حصول فيلم “أوبنهايمر” على 5 جوائز “غولدن غلوب 2024″، عاد كتاب “بروميثيوس الأمريكي” الذي استوحى منه المخرج كريستوفر نولان سيناريو الفيلم إلى قائمة أفضل الكتب مبيعاً مع مطلع العام.

الكتاب الصادر عام 2005، والذي يشكّل سيرة ذاتية لعالم الفيزياء جيه روبرت أوبنهايمر، الرجل المعروف بـ”الأب الروحي للقنبلة الذرية”، احتل المركز الأول في قوائم أمازون العلمية، وفقاً لصحيفة “هوليوود ريبورتر”.

إضافة إلى عنوانه الرئيسي، يحمل الكتاب عنواناً فرعياً هو “انتصار ومأساة جيه روبرت أوبنهايمر”، أعدّه باحثان قاما بتغطية الحرب العالمية الثانية وقصف مدينة هيروشيما اليابانية على وجه التحديد، هما كاي بيرد ومارتن شيروين.

وأشاد المخرج نولان بالكتاب ووصفه بأنه “سرد مثير لواحدة من أكثر الشخصيات أهمية وتناقضاً في التاريخ”، وهو ما دفعه إلى إعداد سيناريو الفيلم بنفسه.

صدر الكتاب المؤلف من 721 صفحة للمرة الأولى عام 2005، ولكن تمتلك منصة أمازون حالياً حقوق بيع النسخة المعاد طبعها، مقابل 15.99 دولاراً عبر موقعها الإلكتروني، أو مراكزها بنسخته الورقية.

كما يمكن الاستماع إلى مقتطفات من الكتاب عبر تطبيق “أوديبل”، أما في حال اختيار تنزيله كاملاً، فذلك مُتاح مقابل 26 دولاراً من أي مكان في العالم.

ويعرض الموقع أيضاً نسخة مقروءة لسيناريو الفيلم الأصلي بعنوان “أوبنهايمر: السيناريو الكامل”، مقابل 10.95 دولارات.

سبق للكتاب أن فاز بعد عام من إصداره فقط بجائزة “بوليتزر” الأدبية العالمية الشهيرة، ضمن فقرة “أدب السيرة الذاتية”، نتيجة لما تضمنه من تفاصيل اعتبرت دقيقة جداً حول حياة العالم الفيزيائي.

وصنّفه الكثير من النقّاد الأدبيين بمثابة السيرة الذاتية الحقيقية والأكثر دقّة لأوبنهايمر، حيث يتتبع حياته المهنية منذ البداية في مدينة نيويورك، إلى سنوات دراسته الأوروبية، ويسلط الضوء على سلسلة من الأحداث التي قادته إلى أن يصبح مديراً للأبحاث النووية في مختبر لوس ألاموس العسكري الأمريكي، خلال الحرب العالمية الثانية.

ووصفت دار النشر الأساسية للكتاب “Vintage Books” الكتاب بـ”أول سيرة ذاتية كاملة لجيه روبرت أوبنهايمر، تتضمن استحضاراً غنياً لتاريخ أمريكا في منتصف القرن الماضي، من الكساد والحربين العالمية الثانيين والباردة”.

أما الجوائز الخمس التي حصل عليها الفيلم أمس الأول الأحد، ضمن الدورة 81 من حفل جوائز الغولدن غلوب فهي: أفضل فيلم درامي، أفضل مخرج (كريستوفر نولان)، أفصل ممثل دور أول (كيليان مورفي)، أفضل ممثل مساعد (روبرت داوني جونيور)، وأفضل موسيقى تصويرية.

ويأتي هذا الفوز بعدما تنافس على قمة شباك التذاكر حول العالم خلال موسم صيف 2023، مع فيلم “باربي”، وتحقيق أوبنهايمر 953.8 مليون دولار حول العالم، مقابل ميزانية بلغت 100 مليون فقط، ليحتل بذلك المرتبة الثانية خلال عام 2023.وكالات

 

 

 

 

 

النيكوتين ينتقل إلى الأطفال عبر أسطح المنازل

 

قال باحثون إنهم وجدوا النيكوتين على الأسطح في جميع منازل الأطفال التي يتم التدخين فيها، واكتشفوا وجود مادة مسرطنة خاصة بالتبغ تسمى NNK في نصف المنازل تقريباً.

أسطح الأثاث والديكور والأرضيات عليها نيكوتين ومادة مسرطنة مصدرها التبغ

واختبر فريق البحث من جامعة سينسيناتي الأسطح في منازل مدخنين ويوجد بها أطفال، ووجدوا نتائج مثيرة للقلق تتعلق بوجود آثار التدخين على الأثاث والديكور والجدران والأرضيات.

وأشارت النتائج إلى أن مستويات NNK على الأسطح والغبار المفرغ كانت متشابهة، وهو ما يشير إلى أن الأسطح والغبار يمكن أن تكون خزانات ومصادر مماثلة للتعرض للتدخين السلبي لدى الأطفال.

وقالت الباحثة آشلي ميريانوس التي أشرفت على الدراسة: “إن مادة NNK تعتبر أقوى مادة مسرطنة ناجمة عن التبغ”.

وبحسب “ساينس دايلي”، تضمنت نتائج الدراسة أيضاً، أن الأطفال الذين يعيشون في أسر منخفضة الدخل لديهم مستويات أعلى من NNK والنيكوتين موجودة على أسطح المنزل.

وأن الأطفال الذين يعيشون في منازل لا تحظر التدخين في الأماكن المغلقة لديهم مستويات أعلى من مادة NNK والنيكوتين الموجودة على الأسطح.وكالات

 

 

 

 

 

 

وسائل المساعدة السمعية تقلل احتمالات الإصابة بخرف الشيخوخة

 

توصل فريق من الباحثين في الدنمارك إلى أن وسائل المساعدة على السمع يمكن أن تقلل احتمالات إصابة كبار السن الذين يعانون من ضعف السمع بخرف الشيخوخة.

وكانت دراسات سابقة قد أظهرت احتمال وجود صلة بين ضعف السمع لدى كبار السن وتطور خرف الشيخوخة، وما زال الباحثون يحاولون فهم هذه العلاقة بشكل أفضل.

ومن أجل التأكد من هذه العلاقة، اتجه فريق علمي من عدة مؤسسات بحثية طبية في الدنمارك، إلى قواعد بيانات قياس السمع لدى كبار السن في جنوب البلاد، التي تتضمن بيانات تخص أكثر من 573 ألف شخص تزيد أعمارهم على 50 عاماً، وتم جمعها خلال الفترة من 2003 حتى 2017.

وفي إطار الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية «Jama Otglaryngology Head & Neck Surgery»، بحث الفريق العلمي عن الصلة بين الصمم وخرف الشيخوخة، وتوصلوا إلى أن كبار السن الذين يعانون من ضعف السمع ولا يستخدمون وسائل مساعدة، هم أكثر عرضة للإصابة بخرف الشيخوخة بنسبة 20 في المائة، مقارنة بمن لا يعانون من ضعف السمع.

ووجد الباحثون أيضاً أن احتمالات إصابة كبار السن الذين يعانون من ضعف السمع، لكنهم يستخدمون وسائل المساعدة السمعية بخرف الشيخوخة، لا تتجاوز 6 في المائة، وهي نسبة تقارب احتمالات إصابة الأشخاص الذين لا يعانون من ضعف السمع بالخرف، بحسب موقع «ميديكال إكسبريس» المتخصص في الأبحاث الطبية.

ويرى الباحثون أن هذه الدراسة لا تؤكد بشكل قاطع أن الأجهزة التي تساعد في السمع تمنع الإصابة بخرف الشيخوخة، ولكنهم أكدوا ضرورة إجراء مزيد من الأبحاث للتأكد من هذا الأمر.وكالات

 

 

 

 

 

 

اكتشاف فئة جديدة من المضادات الحيوية تقتل البكتيريا المقاومة للأدوية

 

حدد باحثون فئة جديدة تمامًا من المضادات الحيوية يمكنها قتل البكتيريا المقاومة لمعظم الأدوية الحالية.

وZosurabalpin فعال للغاية ضد بكتيريا Acinetobacter baumannii (السلطعون) المقاومة للكاربابينيم، والتي تم تصنيفها على أنها مسببات الأمراض «ذات الأولوية 1» من قبل منظمة الصحة العالمية بسبب وجودها المتزايد في المستشفيات.

ويمكن أن تقتل السلطعون ما يصل إلى 60 % من الأشخاص المصابين به. وعادة ما تسبب التهابات المسالك البولية والجهاز التنفسي ومجرى الدم، ما قد يؤدي إلى «الإنتان»؛ وهي مسؤولة عن حوالى 20 % من حالات العدوى في أماكن مثل المستشفيات أو دور الرعاية أو غيرها من أماكن الرعاية الصحية المماثلة.

وتعمل المضادات الحيوية عادةً عن طريق عبور جدار الخلية الذي يحيط بالبكتيريا المعدية للوصول إلى الآلات الحيوية بداخلها. وبمجرد دخول المضادات الحيوية إلى الخلية، فإنها تعيق هذه الآلية بطريقة إما تمنع البكتيريا من النمو أو تسبب موت الخلية. فيما يمثل السرطان تحديًا سريريًا لأنه يحتوي على جدار خلوي مزدوج الطبقات؛ وهي ميزة يصفها علماء الأحياء المجهرية بأنها «سلبية الغرام»؛ وهذا يعني أن المضادات الحيوية تحتاج إلى عبور الطبقتين للوصول إلى الآلات الحيوية داخل البكتيريا لقتلها وعلاج العدوى. غير ان الاستثناء من هذه القاعدة هو المضادات الحيوية التي تحتوي على البنسلين، حيث يكون الهدف في جدار الخلية نفسه.

وهذه المضادات الحيوية، المعروفة باسم الكاربابينيمات، تم استخلاصها من البنسلين بعد حوالى 48 عامًا من اكتشافها لأول مرة، ولا تزال تعمل بنفس الطريقة. ومع ذلك، فقد خضعت لتعديلات كيميائية ذكية لمنع البكتيريا من التطور بنجاح لمقاومتها. وهذا يجعلها جزءًا حيويًا في علاج الالتهابات مثل تلك التي تسببها بكتيريا Acinetobacter baumannii. لكن السلطعون، وهي نسخة البكتيريا الخارقة من هذه العدوى، طورت القدرة على تحطيم الكاربابينيمات، ما منحها اليد العليا التطورية في المستشفيات.

كما تبين أن الفئة الجديدة من المضادات الحيوية، zosurabalpin، فعالة للغاية ضد السرطان سواء في المختبر أو في الحيوانات المصابة. إذ اختبر الباحثون هذا الدواء ضد أكثر من 100 عينة من السرطان من مرضى يعانون من العدوى. ووجد فريق البحث أن دواء زوسورابالبين كان قادرا على قتل كل هذه السلالات البكتيرية. ويمكنه أيضًا قتل البكتيريا الموجودة في مجرى الدم لدى الفئران المصابة بالسرطان، ما يمنعها من الإصابة بالإنتان. وذلك وفق ما نقل موقع «ساينس إليرت» عن «The Conversation» العلمي المرموق.

وتتمتع السلطعون بالقدرة على صنع مادة سامة تسمى «عديد السكاريد الدهني» والتي تستخدمها كجزء من أسلحتها لإصابة الأشخاص والتي عادة ما تدمجها في جدار خليتها الخارجي.

كما تعمل Zosurabalpin عن طريق منع آلة جزيئية تسمى LptB2FGC تنقل سموم عديد السكاريد الدهني من الحاجز الداخلي إلى الحاجز الخارجي. ويؤدي هذا إلى تراكم السم داخل البكتيريا، ما يتسبب في موت خلايا السرطان.

وفي حين تعد آلية LptB2FGC فريدة جدًا بالنسبة لـ Crab، والتي لها بعض المزايا والعيوب، إلّا ان الخبر السيئ هو أن zosurabalpin سيقتل فقط عدوى السرطان وليس تلك التي تسببها أنواع أخرى من البكتيريا؛ وهذا يعني أن الأطباء سيحتاجون إلى تشخيص المرضى المصابين بهذه العدوى بدقة ليقرروا ما إذا كان عقار زوسورابالبين هو الدواء المناسب. لكن الميزة الرئيسية هي أن فرصة ظهور مقاومة للمضادات الحيوية تقل؛ حيث أن هذه المقاومة لا يمكن أن تنشأ إلا من السلطعون هذه وليست من أنواع أخرى من البكتيريا. ويأمل الباحثون أن يؤدي ذلك إلى إطالة العمر الافتراضي لهذا الدواء. مشيرين الى انهم «شاهدوا بالفعل بعض الطفرات في العقار المستهدف LptB2FGC. ومع ذلك، يبدو أن هذه فقط تقلل من فعالية زوسورابالبين، بدلاً من إيقافه عن العمل تمامًا. لكن الخبر السار هو أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الإبلاغ عن عمل مضاد حيوي بهذه الطريقة. إنه يمنح علماء الأحياء الدقيقة وسيلة جديدة لاستكشاف طرق لقتل أعدائنا البكتيريين قبل أن يقتلونا».

وفي هذا الاطار، فان Zosurbalpin هو الآن في المرحلة الأولى من التجارب السريرية لاستخدامه في المرضى المصابين بالسرطان. إذ سيساعد هذا الاختبار المبكر على البشر شركة «روش» (التي تعمل على تطويره) على اكتشاف أي آثار جانبية للأدوية بالإضافة إلى السمية المحتملة.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

عملية نقل رماد طاقم “ستار تريك” للقمر تواجه مشكلة خطيرة

 

ينخرط طاقم ستار تريك في دراما فضائية حقيقية بعد أن واجهت مهمة الهبوط برمادهم على القمر مشكلة خطيرة.

 

وكانت البقايا على متن الصاروخ فولكان أمس، والذي انطلق من فلوريدا. ثم انفصل الرماد – بما في ذلك رماد منشئ العرض جين رودينبيري والنجوم جيمس دوهان (سكوتي)، ودي فورست كيلي (دكتور مكوي)، ونيشيل نيكولز (الملازم أول أوهورا) – عن فولكان على متن سفينة الفضاء بيريجرين. وستكون هذه أول مركبة فضائية أمريكية تهبط على سطح القمر منذ رحلة أبولو 17 في عام 1972، بحسب صحيفة ديلي ستار البريطانية.

 

ولكن بعد سبع ساعات من الإقلاع، تعرضت الألواح الشمسية لمركبة بيريجرين إلى “حالة شاذة”. وقال متحدث باسم شركة تطوير تكنولوجيا الروبوتات الفضائية أستروبوتيك: “بعد التنشيط الناجح لأنظمة الدفع، دخلت بيريجرين في حالة تشغيلية آمنة. لسوء الحظ، حدث شيء شاذ بعد ذلك، مما منع أستروبوتيك من تحقيق اتجاه مستقر لتوجيه الشمس. ويستجيب الفريق في الوقت الفعلي مع تطور الوضع”.

 

 

 

وفي سلسلة من التحديثات اللاحقة التي تم تقديمها بعد ساعات قليلة من ظهور أخبار المشكلة، نشرت الشركة على موقع التواصل الاجتماعي إكس “يعتقد الفريق أن السبب المحتمل لعدم استقرار توجيه الشمس هو شذوذ في الدفع، وثبت أن ذلك يهدد قدرة المركبة الفضائية على الهبوط الناعم على القمر”.

 

وأضاف بيان الشركة “لسوء الحظ، يبدو أن الفشل داخل نظام الدفع يتسبب في خسارة فادحة للوقود. يعمل الفريق على محاولة تثبيت هذه الخسارة، ولكن نظراً للوضع الحالي، فقد أعطينا الأولوية للبيانات التي يمكننا جمعها. نقوم حالياً بتقييم المهمة البديلة التي قد تكون ممكنة في هذا الوقت”.

ووضعت وكالة ناسا أدوات على مركبة الهبوط لدراسة القمر قبل إرسال رواد الفضاء إلى هناك. وعرض توري برونو، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة United Launch Alliance المساعدة للشركة، حيث رد على منصة إكس “نأسف لسماع ذلك. فريقنا تحت تصرفكم، إذا كان بإمكاننا المساعدة بأي شكل من الأشكال”.وكالات

 

 

 

 

 

الثوم  يساعد في تقليل خطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا

 

تلعب منظومة المناعة دورا مهما في الحفاظ على الصحة، لأن انخفاض درجات الحرارة في الشتاء، والفيروسات يمكن أن تؤثر سلبا في الجسم.

وقالت الدكتورة أنجلينا فودولازكايا خبيرة التغذية الروسية، أخصائية الغدد الصماء في حديث لـ Gazeta.Ru: “عند عدم الحصول على ما يكفي من الأشعة فوق البنفسجية، يتوقف الجلد عن إنتاج الشكل النشط من فيتامين D3 – الذي ينظم عملية التمثيل الغذائي للدهون، ويساعد في الحفاظ على الوزن الطبيعي، ويضمن صحة الجلد والشعر والأظافر”.

وحددت الطبيبة مجموعة من المنتجات الغذائية التي تدعم صحة الإنسان ومزاجه حتى في موسم البرد.

وقالت : “الخضروات هي المورد الرئيسي للألياف الغذائية، التي بفضلها يتم إخراج الكوليسترول من الجسم وتتحسن وظائف الجهاز الهضمي. أحد هذه الخضار هو السبانخ. الذي هو مصدر لفيتامين C، كما يحتوي السبانخ على البيتا كاروتين ومضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية منظومة المناعة”.

وتضيف: “للثوم خصائص قوية مضادة للفيروسات ومضادة للبكتيريا. يمكن أن يساعد الثوم في تقليل خطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا وتعزيز منظومة المناعة. كما أن الزنجبيل، منتج يمكن إضافته إلى الشاي أو استخدامه في تحضير الأطباق المختلفة. للزنجبيل خصائص مضادة للالتهابات. ويخفض مستوى الكوليسترول، ما يحمي الإنسان من أمراض القلب والأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك، هو مفيد للدماغ، لأنه يحسن الذاكرة والتركيز، ويساعد على الوقاية من مرض ألزهايمر”.

وتشير الطبيبة، إلى أنه للحصول على جميع العناصر المغذية اللازمة لتحسين الصحة وتعزيز منظومة المناعة خلال فصل الشتاء من الضروري تناول هذه المنتجات ضمن مكونات نظام غذائي متنوع ومتوازن.وكالات

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

الصين تفتح أبوابها لدراسة عينات القمر..

 رحب مسؤولون صينيون في مجال الفضاء، يوم الخميس، باستقبال طلبات علماء من مختلف أنحاء العالم لدراسة عينات الصخور القمرية التي جلبها المسبار "تشانغ إي 6" إلى الأرض في مهمة تاريخية، لكنهم أشاروا إلى وجود حدود لهذا التعاون، وخاصة مع الولايات المتحدة.

وقال المسؤولون في مؤتمر صحفي يهدف إلى الإعلان عن إنجازات المهمة إن أي تعاون مع الولايات المتحدة سيكون مشروطا بإزالة قانون أميركي يحظر التعاون الثنائي المباشر مع وكالة الفضاء الأميركية ناسا.

ونقلت أسوشيتد برس عن تشي جانغ، نائب رئيس إدارة الفضاء الوطنية الصينية: "إن مصدر العقبة في التعاون بين الولايات المتحدة والصين في مجال الفضاء لا يزال في "تعديل وولف". إذا كانت الولايات المتحدة تريد حقا أن تأمل في بدء تعاون منتظم في مجال الفضاء، فأعتقد أنه يتعين عليها اتخاذ التدابير المناسبة لإزالة العقبة".

تم سن تعديل (وولف) في عام 2011 ويمنع التعاون الثنائي المباشر بين الولايات المتحدة والصين إلا في الحالات التي يمكن فيها لمكتب التحقيقات الفيدرالي أن يشهد بعدم وجود خطر على الأمن القومي في تبادل المعلومات مع الجانب الصيني في سياق العمل.

 ومع ذلك، يمكن للصين أن تتعاون مع علماء من دول أخرى، حيث تعاونت مع وكالة الفضاء الأوروبية وفرنسا وإيطاليا وباكستان في مهمة تشانغي 6.

قال ليو يونفينغ، مدير مكتب التعاون الدولي في إدارة الفضاء الوطنية الصينية: "ترحب الصين بطلبات بالعلماء من جميع البلدان وفقا للعمليات والمشاركة في الفوائد".

 في الوقت نفسه، تم الإعلان عن القليل من المعلومات حول أول عملية عالمية تم تحقيقها يوم الثلاثاء. ورفض المسؤولون الصينيون الكشف عن عدد العينات التي جمعوها بالفعل أو أي نتائج أولية.

وقال كبير مصممي تشانغي 6 هو هاو في المؤتمر الصحفي: "أخشى ألا يتم الكشف عن هذا الأمر حتى الغد، لذا مل أن يتمكن الجميع من الانتظار ليوم خر".

وأعرب علماء صينيون يوم الاثنين عن توقعاتهم أن تشمل العينات التي عادت صخورًا بركانية عمرها 2.5 مليون عام ومواد أخرى يأمل العلماء أن تجيب على أسئلة حول الاختلافات الجغرافية على جانبي القمر. وكانت المهمة تهدف إلى جمع كيلوغرامين من المواد.

الجانب القريب من القمر هو ما يُرى من الأرض، والجانب البعيد يواجه الفضاء الخارجي. ومن المعروف أيضا أن الجانب البعيد به جبال وحفر صدمية ويصعب الوصول إليه كثيرا.

عن سكاي نيوز عربية

مقالات مشابهة

  • متى تهدد المضادات الحيوية صحة الجسم؟
  • ريش وأجنحة وورود على هيكل عظمي مطلي بالذهب
  • طبيب يحذّر من الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية
  • مايكروسوفت أبلغت أكثر من 10 وكالات حكومية بتعرضها للاختراق من روسيا
  • طبيب: المرق مفيد للصحة
  • لعبة Astro Bot.. مغامرات شيقة ومهمة صعبة في عالم الفضاء
  • الصين تفتح أبوابها لدراسة عينات القمر..
  • صحيفة إسرائيلية: طبيب أسنان صيني حاول إنشاء وطن قومي لليهود في بكين عام 1939
  • إعلان من ناسا عن رائدي الفضاء "العالقَين" في المحطة الدولية
  • مسبار لـناسايكشف أسراراً جديدة حول قمر المشتري آيو